جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات سورية ترفع أسعار السلع في العراق
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2012

انعكست الأحداث الجارية في سورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع المستوردة منها إلى أسواق العراق، ما يزيد العبء الملقى على كاهل المواطن العراقي من جهة، ويهدد التاجر السوري بفقدان سوق أساسية من جهة أخرى.
وأكد تاجر الفواكه والخضار محمد الساعدي في تصريح الى «الحياة»، أن «ارتفاع الأسعار شمل مجموعة كنا نؤمِّنها من سورية». وأشار إلى أن المستهلك بدأ يشعر بأثر أحداث سورية لأنها مرتبطة بسلة الغذاء اليومية، موضحاً أن هذا الارتفاع لا تمكن الاستهانة به، بعدما زادت أسعار السلع بمعدل أربعة أضعاف عما كانت عليه قبل اقل من شهر، لافتاً إلى أن بعض البضائع تضاعفت أسعارها عشر مرات، مؤكداً صعوبة تأمينها عن طريق دول أخرى بعدما اعتاد المستهلك العراقي على البضاعة السوريّة.
الاقتصاد السوري
وأشار احد منتجي الصناعات القطنية داخل سورية، الى أن الاقتصاد السوري وصل إلى حافة الانهيار، والى أن القطاعات الثلاثة التي يعتمد عليها، اي الزراعة والصناعة والتجارة، متوقفة تماماً، وأن القطاع الزراعي هو الأكثر تضرراً، إذ يستعد المزارعون كل موسم لتأمين الحاجات المحلية وتصدير كميات كبيرة إلى الخليج ولبنان والأردن وتركيا والعراق الذي يستقطب الحصة الأكبر من المنتجات الزراعية.
وقال: «القطاعان الصناعي والتجاري أيضاً متوقفان تماماً، باستثناء التجارة الداخلية لتأمين بعض الأغذية في الأسواق»، مشيراً إلى حدوث بعض حالات السلب لأسواق في مدن متفرقة.
وعلى سبيل المثال، بلغ سعر كيلو البصل 2500 دينار (أكثر من دولارين) بينما وصل الموز إلى 750 ديناراً.
وأوضحت عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية، نورة البجاري، أن «اللجنة عقدت اجتماعاً نهاية الأسبوع الماضي مع المدير العام لهيئة الجمارك منذر عبد الأمير، إضافة إلى عدد من ممثلي الأمانة لمجلس الوزراء.
وقالت: «اللجنة كانت مع التريث في تطبيق قانون التعرفة الجمركية الذي كان من مقرراً مطلع تموز (يوليو) الماضي، في مخالفة دستورية، لأنه شرع من قبل مجلس النواب ويفترض تطبيقه، والتريث في شأنه يجب أن يكون من خلال قانون».
وتابعت: «للحكومة أسباب بشأن التريث، منها عدم وجود سيطرة كاملة على جميع المنافذ الحدودية، وخصوصاً في إقليم كردستان، ونوقش هذا الموضوع مع المدير العام للجمارك». وأضافت: «المدير العام طلب مهلة سنتين لحين إكمال الاستعدادات اللوجستية والفنية والإدارية والمالية، حيث سيوضع نظام متخصص للكشف عن البضائع والوثائق إضافة إلى تعيين الكادر الملائم الذي يحتاج حوالى خمسة آلاف موظف».
وتابعت: «هذا الأمر يعود إلى اللجنة وإلى مجلس النواب، وسيتم عرضه للقراءة الأولى في أحدى جلسات المجلس».
الاعتماد على الاستيراد
عضو لجنة الخدمات سهاد العبيدي، حذرت من استمرار اعتماد العراق على ما ينتج في دول الجوار، وقالت: «تذبذب الأسعار وحدوث أزمات من هذا النوع، ستكون السمة الغالبة على سوق لا يستطيع تامين حاجاته عن طريق المنتج المحلي، الذي لن يستطيع الوقوف على قدميه من دون تطبيق قانون التعرفة الجمركية».
نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر صالح، أكد في تصريح الى «الحياة»، أن حجم التبادل التجاري العراقي-السوري كان متميزاً خلال السنوات الثلاث الماضية ولم يقل عن أربعة بلايين دولار في العام الماضي تحديداً.
ورأى أن استمرار الأحداث في سورية سيفقد المصنّع والمزارع والتاجر السوري زبائنه داخل السوق العراقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.