جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاركة العربية في الدراما السورية تتراجع
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2012

في نهاية الأمر بدا واضحاً أن حضور النجمات العربيات في الدراما السورية للموسم المقبل (2012) سيكون إلى حدّ ما مقبولاً، حيث يصل إلى ست مشاركات في أدوار البطولة، تتوزع على فنانات من جنسيات مختلفة (الأردن، لبنان، الجزائر والإمارات)، فيما يقتصر وجود النجوم العرب على مشاركة واحدة في بطولة عمل مؤجل من موسم (2011) للأردني نضال نجم. وبذلك، تغيب المشاركة المصرية بعد حضور جيد في المواسم الخمسة الأخيرة.
في مقدم النجمات العربيات يظهر اسم الأردنية صفاء سلطان التي ستطل عبر خمسة أعمال تحل ضيفة على اثنين منها، فيما تقوم ببطولة ثلاثة أخرى. وأول الأعمال التي تشارك فيها سلطان المسلسل الاجتماعي «بنات العيلة» مع المخرجة رشا شربتجي. وهي تجسد في العمل شخصية (رنا) التي تقع في حب رجل أعمال مصري، ولكنها تتعرض للخيانة. ومع المخرجة نفسها تستمر سلطان في تجسيد شخصيتها في الجزء الثاني من «الولادة من الخاصرة» الذي سيحمل اسم «ساعات الجمر»، أما ثالث بطولاتها ففي مسلسل «رومانتيكا» للمخرج مهند قطيش، وهو عمل كوميدي من إنتاج شركة «بانة». كما تحلّ الفنانة نفسها ضيفة على مسلسل «صبايا» للمخرج سيف الشيخ نجيب، ومسلسل البيئة الشامية «زمن البرغوت» للمخرج أحمد إبراهيم أحمد.
وبذلك، تستمر سلطان في ظهورها السوري المتواصل منذ أكثر من عشر سنوات، وبالتحديد منذ انطلاقتها الأولى في مسلسل «مرايا» مع النجم ياسر العظمة، الذي شاركت بعده في أكثر من أربعين عملاً كان أبرزها «الحور العين»، و «خالد بن الوليد»، و «يوم ممطر آخر»، و «جبران».
من ستار أكاديمي إلى الدراما
ثاني النجمات العربيات مشاركةً في الدراما السورية من حيث الكم هذا العام، نجمة ستار أكاديمي الجزائرية أمل بشوشة، التي تطل عبر عملين، فتقوم ببطولة مسلسل «زمن البرغوت» حيث تجسد شخصية (رويدا) زوجة ابن مختار الحارة، كما تحلّ ضيفة على الجزء الثاني من «الولادة من الخاصرة»، على أن تقوم ببطولة الجزء الثالث من العمل الذي سيكون في موسم 2013. وكانت إطلالة بشوشة في عالم التمثيل عبر الدراما السورية تحديداً قبل موسمين من خلال مسلسل «ذاكرة الجسد» 2010، ثم مسلسل «جلسات نسائية» للمخرج المثنى صبح موسم 2011.
والنجمة الثالثة على قائمة الممثلات العربيات في الدراما السورية لهذا الموسم هي الأردنية صبا مبارك، حيث ستكون حاضرة عبر مسلسل «أرواح معلقة» الذي يقوم باستكماله المخرج تامر إسحق. والمسلسل الذي يتكون من سلسلة أفلام درامية موزعة على فيلمين في كل حلقة، كان قد تم تصوير خمس حلقات منه قبل أكثر من ثماني سنوات على يد المخرج رامي حنا، وحققت صبا مبارك في تلك الأفلام مشاركتها في العمل، وغير هذه المشاركة لن يكون لها حضور في الدراما السورية، يرجع ذلك لأسباب عدة، أهمها - وفق بعض المواقع الإلكترونية - موقفها من الأحداث الجارية في سورية، ووقوفها إلى جانب الحراك الشعبي السوري، ما دفع الكثير من شركات الإنتاج لاستبعادها، على رغم أنها تعد من أبرز الممثلات العربيات على مستوى الأداء، والإجادة في تقمص الأدوار المسندة لها، ومن الأسباب الأخرى لغيابها التزامها في عملين في الدراما المصرية.
نجمتان من لبنان
أما الحضور اللبناني في الدراما السورية فتؤمنه هذه المرة، ممثلتان، الأولى هي نادين نجيم التي ستطل عبر مسلسل «الانفجار» الذي استكمل تصويره العام الحالي، بعد أن أُجّل من الموسم الماضي. وتجسد نادين في العمل شخصية إحدى فتيات يتعرضن لتفجير حافلة من قبل بعض الإرهابيين. وكانت نجيم قد شاركت في أعمال سورية سابقة عدة أبرزها «أبواب الغيم»، و «رجال الحسم».
وثانية الممثلات اللبنانيات ستكون نجمة سوبر ستار (برجيت ياغي) التي انضمت إلى نجمات مسلسل «صبايا» في جزئه الثالث، وانتهت أخيراً من تصوير دورها فيه، وستكون هذه الإطلالة هي الأولى للنجمة اللبنانية عبر الدراما السورية.
أما آخر الممثلات العربيات المشاركة هذا العام فهي الإماراتية رؤى صبان التي انتهت أيضاً من تصوير دورها في مسلسل «صبايا» في جزئه الرابع، وهي إطلالتها السورية الأولى أيضاً.
في الجانب الآخر لن يكون هناك حضور لنجوم عرب ذكور في بطولة أعمال درامية سورية على غير العادة، إذا استثنينا الأردني نضال نجم الذي يشارك في بطولة مسلسل «الشبيهة» الذي صوّر في الموسم الماضي تحت إدارة المخرج فراس دهني، واستكمل تصويره في الموسم الحالي تحت إدارة المخرج منذر عواد.
ويشار إلى أن بعض الممثلين العرب سيحلون ضيوفاً في أدوار صغيرة ومشاركات مختصرة في عملين فقط من الأعمال العشرين التي أنتجتها الدراما السورية لهذا الموسم، («صبايا» و «أبو جانتي»)، وهما الوحيدان اللذان صورا خارج سورية وتحديداً في دبي.
هذه المشاركات العربية إن كانت مقبولة من حيث الكم مقارنة مع حجم الإنتاج لهذا الموسم، فإنها قليلة جداً مقارنة مع الموسم الماضي الذي كان شهد مشاركة كبيرة للكثير من النجوم العرب تجاوزت العشرين مشاركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.