أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيك آب «فورد F-150» طلة مهيبة وقدرات متفوّقة
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2012

ليس مصادفة أن تتربع فورد F-150 الصدارة لسنوات طويلة. إنها نتيجة أبحاث متواصلة وتطور مستمر سمحا لهذه المركبة، التي تعود جذورها لأربعينات القرن الماضي، بأن تسيطر لأكثر من 35 سنة على مبيعات السوق الأميركية، خصوصاً أنها خلال العقد الأخير أي منذ عام 1999 وحتى 2011 لم تنخفض عن حاجز ال400 ألف وحدة، بل تعدت في بعض الأعوام حاجز ال900 ألف وحدة في الولايات المتحدة وحدها. من هذا المنطلق، نظمت فورد الشرق الأوسط حدثاً خاصاً في سلسلة جبال حجر الصخرية في الإمارات، حيث كانت صحيفة «الحياة» حاضرة، لاختبار قدرات شاحنات فورد F-150 المحدّثة لعام 2012، التي جاءت بنماذج ذات مكونات متطورة لتحقيق أعلى مستويات الأداء ضمن فئتها من حيث أنظمة الحركة والعزم والاقتصاد في استهلاك الوقود والقدرة الاستثنائية على نقل الحمولة، علماً أنه إلى جانب اختبار F-150 تمكّنا من تجربة سريعة لطرازي رابتور ورانجر. 
يبلغ الطول الإجمالي لطراز F-150 ذات صندوق التحميل القياسي 5،415 ملم، العرض 2،012 ملم، والارتفاع 1،905ملم، في مقابل 3،670 ملم لطول قاعدة العجلات. ويتميز التصميم الخارجي بلمسات عصرية مهيبة، خصوصاً إذا ما تأملنا الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة وشبك التهوئة الأمامي الكبير المكوّن من ثلاث دعائم متراصة أفقياً يتوسطها شعار فورد، والمصابيح الأمامية الكبيرة الحجم والعصرية، علماً أن هيبة المقدمة تكمّلها مصابيح ضباب دائرية الشكل مدمجة بالصادم الأمامي.
كذلك تبرز العجلات الكبيرة ذات التصميم الجريء الجذاب والعجلات السوداء اللون قياس 20 بوصة لفئات الباقة التجهيزية FX. كما لا تقل المؤخرة أناقة وجاذبية، من خلال مصابيح ذات خلفية حمراء عمودية.
من الداخل، أدركت فورد، ولو أن F-150 تسيطر منذ فترة طويلة على مبيعات قطاع مركبات البيك آب، أن المنافسة لم تعد سهلة.
ومن هذا المنطلق رفع مهندسو الشركة الأميركية من جودة المكوّنات المعتمدة في المقصورة الداخلية مقارنة بالطراز السابق، ما يسهل ملاحظته من خلال الزوائد الخشبية والمعادن البرّاقة والجلود المطرزة في أقسام المقصورة التي زودت بكاميرا خلفية، مركز رسائل لعرض المعلومات المختلفة مثل تلك المتعلقة بحجم ترشيد استهلاك الوقود والأداء عند سحب المقطورات والقيادة على الطرق الوعرة من خلال شاشة تعمل بتقنية الكريستال السائل بقياس 4،2 بوصة.
ويمكن استخدام هذه المزايا من طريق وحدة تحكّم مكونة من 5 أزرار ثبتت على عجلة القيادة. كذلك زيد حجم الشاشة المخصصة للرؤية الخلفية من 2،5 إلى 3،5 بوصة، وهي تتسم بدقتها العالية، كما نالت F-150 الجديدة مقاعد جلدية سوداء مع تطريزات حمراء ولمسات جذابة على لوحة القيادة مع إطارات كرومية تلف فتحات تهوئة المكيّف ومقابض الأبواب وغيرها.
يضاف إلى ذلك نظام ملاحي متطور، نظام صوتي نقي، مقاعد أمامية مزوّدة بخاصية التهوئة الداخلية فضلاً عن مقود جلدي رباعي الأذرع متعدد الاستخدامات، مكيّف فعّال، منفذ كهربائي، جهاز تشغيل الشاحنة من بُعد، مقود قابل للسحب في اتجاه السائق وتجهيزات أخرى.
نشاط اقتصادي
زودت F-150 في أسواقنا العربية بمحرك فئة V6 سعة 3،7 ليتر يولد قدرة 302 أحصنة عند 6500 د.د، إضافة إلى عزم 278 رطلاً قدماً، يستهلك ما معدله غالون واحد لكل 17 ميلاً مقطوعة على الطرق المدنية، ولكل 23 ميلاً على الطرق السريعة.
كذلك زودت F-150 بمحرك آخر من فئة V8 سعة 5 ليترات يولد قدرة 360 حصاناً عند 5500 د.د، وعزم 380 رطلاً قدماً عند 4250 د.د.
أما المحرك الأقوى فهو من فئة V8 سعة 6.2 ليتر ومدعم بالفئة «بلاتينيوم» الأعلى تجهيزاً، يولّد قدرة 411 حصاناً عند 5500 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 434 رطلاً قدماً عند 4500 د.د.
وتتصل هذه المحركات قياسياً بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب تتميز بقدرتها العالية على الاقتصاد في استهلاك الوقود.
ويمكن للعملاء استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي «سيلسكت شيفت» للحصول على استفادة كاملة من وظيفة نقل الحركة يدوياً من خلال وضع مقبض ناقل السرعة على العلامة M لاختيار نمط القيادة اليدوية، ومن ثم اختيار السرعة المطلوبة عبر الضغط إما على زر (+) لزيادة السرعة أو الزر (-) لإنقاصها. وسيحافظ نظام التحكّم على السرعة المختارة بما يمنح السائق إحساساً كاملاً بالقيادة اليدوية. أما أنظمة الكبح فهي مكونة من أربعة أقراص كبح، علماً أن F-150 زودت بنظام منع إنغلاق المكابح ABS، ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات «أدفانس تراك» ومنع التدحرج RSC، نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية، نظام دفع رباعي أوتوماتيكي جديد للفئة «لاريات» والأعلى منها تجهيزاً، إضافة إلى نظام الإيصاد الإلكتروني للترس التفاضلي الخلفي بالمحركات سعة 3،7 و5،0 ليتر، ووسائد هواء مزدوجة درجات الانتفاخ للسائق والراكب الأمامي، وسائد هوائية جانبية-علوية (ستائر)، وغيرها.
رانجر ورابتور: قدرات متفوقة
إلى جانب F-150 فتحت لنا فورد الشرق الأوسط المجال لاختبار F-150 SVT Raptor، شاحنة البيك آب الخفيفة المخصصة للطرق الشديدة الوعورة، التي طوّرت انطلاقاً من طراز F- 150 التقليدي، وتسويقها أوائل عام 2010، علماً أنها تستفيد من محرّك قوي فئة V8 بسعة 5،4 ليتر، يولّد قدرة 320 حصاناً و390 رطلاً قدماً من عزم الدوران، إضافة إلى محرك جديد بسعة 6،2 ليتر من فئة V8.
وتستفيد F-150 SVT Raptor من تقنيات متطوّرة شأن نظام «أدفانس تراك» المزوّد بأنظمة التحكّم الإلكتروني بالثبات ومنع التدحرج RSC، والتحكّم بالمقطورة، والإيصاد الإلكتروني للترس التفاضلي الخلفي، والمساعدة على هبوط المرتفعات...
أما طراز رانجر البيك آب الصغير الحجم، فيجمع بين قدرات الشاحنات الخفيفة القوية وكفاءة معدّلات استهلاك الوقود، إلى جانب المرونة الفائقة.
كما يتوافر هذا الطراز بفئة المقصورة القياسية وتلك السوبر كاب من بابين أو أربعة.
وفي عام 2011 أطلق جيل محسّن بعمق من رانجر يستفيد من ثلاثة محركات هي: ديوراتيك بسعة 2،5 ليتر مع علبة تروس يدوية من خمس سرعات، ومحرك ديزل ديوراتورك بسعة 2،2 ليتر، ومحرك ديزل ديوراتورك آخر بسعة 3،2 ليتر مع إمكان الاختيار ما بين علبة تروس أوتوماتيكية أو يدوية من ست سرعات.
المقاييس
الطول (ملم) 5415
العرض (ملم) 2012
الإرتفاع (ملم) 1905
طول قاعدة العجلات (ملم) 3670
المحرّك
عدد الأسطوانات V8
السعة (ليتر) 6،2
القدرة (حصان/د.د) 411/5500
العزم (رطل قدم/د.د) 434/4500
أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/ESC/BA/RSC/...
نقل الحركة
الدفع رباعي
علبة التروس أوتوماتيكية من 6 نسب
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.