حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرز للعام 2012: عملانية وفخامة وترف... وأداء عال
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2011

تستعد صناعة السيارات لعام جديد وتحديات على مستوى المبيعات، البيئة، الأسعار التنافسية، الغزو الآسيوي، الانبعاثات الضارة، الأزمات الاقتصادية المحتملة، سعر صرف العملات وغيرها من «استحقاقات» شكّلت خلال عام 2011 عوائق عدة أمام تطور هذه الصناعة الضخمة التي توظّف مئات الملايين من العمال والموظفين.
في نظرة سريعة على العام 2011، نجد أن مختلف الصانعين عادوا إلى نغمة تحقيق الأرباح ومعدلات النمو الكبيرة.
ومرة جديدة كانت أسواق الشرق الأوسط محور اهتمام الشركات العالمية، حيث ضخ بعضها استثمارات ضخمة، مثل فورد التي أنشأت في منطقة جبل علي الإماراتية مركزاً إقليمياً لتوزيع قطع الغيار بلغت كلفته 53 مليون دولار. أيام ونعبر إلى عام 2012، موعد إطلاق طرز بلمسات جديدة أو معدّلة، وفق مقتضيات التسويق وخطط التصنيع المستقبلية.
كشفت شفروليه في دبي أخيراً عن طراز «تريل بليزر»، وأطلقته في أول ظهور عالمي مقدمة سيارة مزودة بسبعة مقاعد، وفكرة أولية عن أحدث ما توفره شفروليه من المركبات الرياضية المتعددة الاستعمالات.
ويجمع تريل بليزر في جيله الجديد بين قدرات السحب والقطر المتوافرة في المركبات القائمة على مبدأ «جسم فوق إطار»، وبين توفير الراحة وفعالية سيارات الكروسوفر. كما يتميز بنظام دفع رباعي يستمدّ قوته من محرك جنرال موتورز الجديد Duramax مع شاحن هواء ديزل سعة 2.8 ليتر، موفراً هندسة متغيِرة لعملية شحن الهواء لتعزيز الجمع بين الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود.
شفروليه كولورادو
من شفروليه أيضاً، طراز كولورادو رالي الذي يعتبر شاحنة عرض تظهر ما سيكون عليه الجيل المقبل من البيك آب العالمي المتوسط الحجم. وهو ثمرة برنامج تطوير عبر القارات الخمس استمر خمس سنوات وكلّف بليوني دولار، لتتوجه به شفروليه إلى العملاء في أسواقها.
ويوفر هذا الطراز تقنيات وتجهيزات وقيمة أكثر من أيّ وقت مضى. فالمقصورة الداخلية والشكل الخارجي والتجهيزات الميكانيكية الرئيسة جديدة كلياً، ما يجعله برنامج التطوير الأشمل والأعمق لشاحنة بيك آب جديدة ومتوسطة الحجم في تاريخ شفروليه «المئوي».
ماليبو
أول سيارة سيدان عالمية متوسطة الحجم من شفروليه، تتيح انقيادية وتماسكاً دقيقين بعدما تمّت هندستها لتكون الأفضل في فئتها. ويوفّر الحضور القوي والأكتاف العريضة والجانح الخلفي المدمج بجسم السيارة روحاً رياضية لماليبو، ويعطيها مزيداً من الإطلالة الواثقة. وقد صُممت المقصورة الداخلية بهدف توفير بيئة رحبة ومريحة، إلى سلسلة كاملة من أحدث خيارات برامج المعلومات والترفيه. وستتوافر هذه السيارة بفئات تجهيزعدة هي: LS، LT، وLTZ.
آودي Q3
تعتزم آودي الشرق الأوسط إطلاق طرز R8 GT وA8L W12 و A8L 3.0T، وآودي A5 بكل نسخها، فضلاً عن Q3 الأحدث الذي يُعد ثالث عروض الشركة الألمانية في قطاع سيارات ال SUV بعد الشقيقين Q5 و Q7، لينافس موديلات شأن بي أم في X1.
ويعتمد Q3 على قاعدة عجلات موديل فولكسفاغن تيغوان، مع طول إجمالي يبلغ 4.39 م، وعرض 1.83 م، مع ارتفاع 1.60 م. ميكانيكياً، تستفيد Q3 من محركين بنزينيين من 4 أسطوانات وبسعة ليترين، وقدرة 170 و211 حصاناً على التوالي.
بينتلي كونتيننتال GTC
طوّرت النسخة الأحدث من كونتيننتال GTC المجددة كلياً انطلاقاً من الجيل الأحدث من النسخة الشقيقة ذات السقف الثابت، مع اعتماد خطوط أكثر وضوحاً مقارنة بالطراز السابق، بينما جاء المقدّم مزيّناً بشبك تهوئة جديد ومصابيح رئيسة محسّنة.
وتستفيد كونتيننتال GTC من المحرك ذاته المعتمد في النسخة الكوبيه، بسعة 6 ليترات مع شاحني هواء «توربو» فئة W12، والذي يولد 575 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر، بينما يرسل نظام الدفع الرباعي المحسّن عزم الدوران إلى العجلات الخلفية بنسبة أكبر من تلك الأمامية من خلال نسبة تبلغ 40:60.
فيراري 458 Italia سبايدر
كشفت فيراري عن طراز 458 Italia سبايدر الذي يستفيد من سقف صلب قابل للطي كهربائياً، يوفر مستويات عزل أفضل للضوضاء والحرارة في المقصورة. كما أنه أخف بمقدار 25 كلغ مقارنة بالسقف القماشي التقليدي، وتستغرق عملية غلق السقف أو فتحه 14 ثانية.
وزودت هذه المركبة بمحرك فئة V8 سعة 4.5 ليتر بقدرة 570 حصاناً، يتصل بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل المدعمة بعروض الفورمولا واحد. كما يكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.4 ثانية مع سرعة قصوى تقدر ب 320 كلم/س، علماً أنه يستهلك 11.8 ليتر من الوقود لكل 100 كلم، وينبعث منه نحو 275 غراماً من ثاني أوكسيد الكربون لكل كلم.
بورشه 911
يستعد محبو طرز بورشه الألمانية للجيل الأحدث الجديد كلياً من 911، الذي يشبه كثيراً الجيل السابق على رغم أنه استفاد من مؤخر بتصميم جديد ومصابيح خلفية جديدة كلياً، ومقصورة محسّنة ومستويات رحابة معززة بفضل قاعدة العجلات التي جاءت أطول بمقدار 100 ملم مقارنة بسابقتها.
ويتوافر الجيل الأحدث من 911 يتوافر بفئتين: القياسية كاريرا مع محرك من ست أسطوانات منبطحة بسعة 3.4 ليتر وبقدرة 350 حصاناً، وكاريرا S ذات المحرك سعة 3.8 ليتر بقدرة 400 حصان.
أستون مارتن V12 زاغاتو
أستون مارتن أكدت الإنتاج المحدود ل 150 وحدة فقط من عروض زاغاتو المنتظر طرحها في الأسواق خلال الصيف المقبل، بفئة سعرية تقدر ب 333 ألف جنيه إسترليني (نحو 520 ألف دولار).
ويذكر أن الشركة الإيطالية زاغاتو استبدلت لمحات تصميمية والبنية الهيكلية لموديل فانتدج V12 بهيكل جذاب مصنوع من الألومينيوم وألياف الكربون. أما المحرك، فوفرته أستون مارتن وهو من فئة V12 سعته ستة ليترات وقدرته 517 حصاناً و570 نيوتن متراً من عزم الدوران.
أستون مارتن فيراج
طراز متوافر بنسختين كوبيه ومكشوفة، يجمع بين تقنيات موديل DBS ورفاهية وراحة DB9 ورابيد.
وجُهزت فيراج الكوبيه والنسخة المكشوفة فولانتي ذات السقف القماشي الليّن منها بمحرك فئة V12 بسعة 6 ليترات يولّد قدرة 497 حصاناً مع 420 رطلاً قدماً من عزم الدوران، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية فئة تاتش ترونيك II من ست سرعات مثبّتة بمحور عرضي.
ويمكن لفيراج التسارع من صفر إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.6 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 299 كلم/س.
بي إم في M5
خضع الجيل الأحدث من موديل M5 لتحسينات وتعديلات عدة، أبرزها محرك من فئة V8 بسعة 4.4 ليتر مع شاحني هواء «توربو»، يولّد 560 حصاناً وعزم 680 نيوتن متراً عند عدد دورات متدنٍ يبلغ 1500 د.د. ويتميز بخفض معدلات استهلاك الوقود بنسبة 30 في المئة بواقع 9.9 ليتر لكل 100 كلم مقارنة بالطراز السابق. ويكفل هذا المحرك الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.4 ثانية، مع تحديد السرعة القصوى عند 250 كلم/س، إلى جانب إمكان زيادتها حتى 305 كلم/س عند الاستعانة اختيارياً بباقة M عالية الأداء.
فورد إكسبلورر
ينتمي أحدث أجيال موديل فورد إكسبلورر لقطاع السيارات الترفيهية الرياضية متعدّدة الاستخدامات SUV الذي يختلف جذرياً عن الطراز السابق، حيث يتبنى هيكلاً أحادياً جديداً، عوضاً عن الشاسي حامل الهيكل، كما أستعين بقاعدة العجلات ذاتها من الموديلين الشقيقين توروس وفليكس الأحدث.
وزود إكسبلورر بمحرك قياسي ذي نظام دفع رباعي من فئة V6 وبسعة 3.5 ليتر، يولّد قدرة 290 حصاناً، إضافة إلى الارتقاء بالخطوط الخارجية عموماً لتصبح أكثر ديناميكية من أي وقت مضى، إلى جانب رفع سقف التقنيات الإلكترونية المعتمدة عالياً وتجهيزه بأحدث الأنظمة المتطورة.
ثلاث سيارات من مرسيدس
كشفت مرسيدس عن ثلاث سيارات فخمة لمنطقة الشرق الأوسط، الأولى هي الفئة ML وSLK55 AMG و SLS AMG الرودستر.
صُمّمت الفئة M مع الأخذ في الاعتبار مالكي سيارات ال SUV العصريين، إذ جهزت بمواصفات جوهرية من القوة والحداثة، لترفع من حدة المنافسة كرائد حقيقي على مختلف الطرق.
أما آخر إبداعات قسم الأداء AMG من مرسيدس - بنز فهي سيارة SLK 55 AMG الجديدة، المزودة بمحركAMG V8 بسعة 5.5 ليتر، يولد قدرة 422 حصاناً وعزم540 نيوتن متراً، ما يكفل لها التسارع من صفر إلى 100 كلم /س خلال 4.6 ثانية مع سرعة قصوى تبلغ 250 كلم/س. وسعرها في دول مجلس التعاون الخليجي بدءاً من 79250 دولاراً. كذلك تستعد مرسيدس لتقديم SLS AMG الرودستر التي تجمع بين الهيكل المصنوع من الألومينيوم ومحرك AMG V8 بسعة 6.3 ليتر، يولد قدرة 571 حصاناً وعزم 650 نيوتن متراً.
نيسان صني
إلى جانب مجموعتها الكاملة، ستصبح نيسان صني المجددة كلياً، الصغيرة من الخارج والرحبة في الداخل، متاحة للمستهلك في أسواق الشرق الأوسط، والتي من خلالها فتحت الشركة اليابانية آفاقاً جديدة في فئة مركبات السيدان الصغيرة، لأنها تعدّ مزيجاً من التقنية الذكية والكفاءة المتقدمة والرحابة، إذ يبلغ حجم مقصورتها 90 قدماً مكعباً، وصندوق أمتعتها 14.8 قدم مكعب، ما يعني أن حيز الأرجل في المقعد الخلفي أكبر من بعض سيارات السيدان ذات الحجم المتوسط. ومنح مصممو نيسان الشكل الخارجي إحساساً قوياً بالحجم مع أكتاف عريضة وانحناءات متدفقة وشكل ناعم. وزوّدت بمحرك سعته 1.5 ليتر مع تقنية الحقن الثنائي وكفاءة واضحة في استهلاك الوقود.
نيسان Juke
وكشفت نيسان أيضاً عن موديل Juke الكروسوفر المُدمج، المصنف في مرتبة وسطية على صعيد الحجم ما بين قاشقاي ومورانو. ويستفيد من تصميم شبابي من خلال هيكل مفتول العضلات تميزه الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة، وواجهة أمامية مكوّنة من أربعة مصابيح رئيسة، فضلاً عن محركين بنزينيين بسعة 1.6 ليتر، أحدهما مزوّد بشاحن هواء «توربو» بقدرة تتجاوز 180 حصاناً، مع أقصى عزم دوران يبلغ 240 نيوتن متراً، إضافة إلى محرك ثانٍ عادي السحب بقدرة 117 حصاناً، و157 نيوتن متراً من عزم الدوران.
لاندروفر إيفوك
أطل موديل لاندروفر إيفوك بوصفه أصغر وأخفّ عروض الصانع الإنكليزي، بل وأكثرها خفضاً في استهلاك الوقود. وقد استعان بمحرك بنزيني سعة ليترين مزود بشاحن هواء «توربو» بقوة 240 حصاناً، يتبنى تقنيات الشحن التوربيني والحقن المباشر للوقود، إلى جانب تقنية التحكّم المزدوج بالتوقيت المتغير في فتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح.
وتستفيد إيفوك التي تتوافر بفئتين أحدهما خماسية والأخرى ثلاثية الأبواب، من تقنيات إلكترونية متطوّرة، شأن أحدث نسخ أنظمة مساعد الركن، والشاشة ثنائية العرض العاملة باللمس قياس 8 بوصات، ونظام الكاميرا المحيطي، نظام الدفع الرباعي الدائم ونظام «التجاوب مع التضاريس» وغيرها.
تويوتا ياريس هاتشباك
وقدمت تويوتا موديلها الأحدث ياريس الهاتشباك، الذي يتميز بتحسين مستويات الأيرودينامية إلى أقصاها لتصل إلى 0.285 درجة على مقياس «سي إكس».
وتستفيد ياريس من محرك سعة 1.3 ليتر يولد 99 حصاناً عند 6000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 132 نيوتن متراً عند 3800 د.د. ويتميز هذا المحرك بمعدلات استهلاكه المنخفضة من الوقود والبالغة 3.8 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة والتي تتفوق حتى على المحرك سعة ليتر واحد المخصص للسوق اليابانية، جنباً إلى جنب مع توافر المحرك سعة 1.5 ليتر بقدرة 110 أحصنة عند 6000 د.د، وعزم 140 نيوتن متراً عند 4200 د.د.
فولكسفاغن
أطلقت فولكسفاغن أحدث موديلاتها وتحديداً الرياضية أي شيروكو R، أقوى طراز صنّع حتى الآن في هذه العائلة، الذي بني بالاعتماد على نسخة شيروكو R-Cup، علماً أنها نالت القفل التفاضلي المستعرض XDS على المحور الأمامي، الذي يقدم سحباً مثالياً وتجربة قيادة ممتعة.
كما تتمتع هذه السيارة بأداء متقدّم جداً من خلال محرك ومسننات دوران عالية التقنية، وتتميز بشكل خارجي مستقل إلى جانب محرك TSI بأربع أسطوانات مع قدرة وعزم عاليين جداً، وانخفاض بارز في استهلاك الوقود (8.1 ليتر لكل 100 كلم)، إضافة إلى انبعاث 189 غراماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون لكل كلم.
ماكلارين MP4 - 12C
زود هذا الطراز بهيكل كوبيه من بابين ومحرك وسطي الوضعية، من فئة V8 سعة 3.8 ليتر، طوّر في مركز ماكلارين التقني، وجهّز بشاحني هواء «توربو»، ليولّد قدرة 600 حصان و600 نيوتن متر من عزم الدوران. ويتّصل هذا المحرك بعلبة تروس شبه أوتوماتيكية فئة SSG من 7 سرعات مع قابض فاصل مزدوج يُمكن تعيير نسبها يدوياً عبر الضغط المتعاقب، وتنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، مع إمكان اختيار ثلاث وضعيات قيادة مختلفة منها العادية أو اليدوية والرياضية وأخيراً الأوتوماتيكية، لتتلاءم مع طبيعة الطرق التي ترتادها وظروف القيادة المتبدلة.
ويمكن لماكلارين MP4-12C الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س خلال 3.3 ثانية، مع بلوغ سرعة قصوى تتعدى 320 كلم/س.
بيجو 508
تستفيد 508 التي تصنّف في مرتبة وسطية على صعيد الحجم بين 407 و607، من خيارات عدة من محركات البنزين، تستفيد كلها من أحدث تقنيات توفير الوقود، لا سيما الاستعانة بنظام التشغيل والإبطال الآليين للمحرك.
واعتمد محرك بنزيني بسعة 1.6 ليتر وقدرة 120 حصاناً و160 نيوتن متراً من عزم الدوران، يتصل بعلبة تروس سداسية السرعات، وآخر بنزيني من السعة ذاتها لكنه مزود بشاحن هواء «توربو»، ليولّد 156 حصاناً و240 نيوتن متراً من عزم الدوران، ويتصل بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من 6 سرعات.
غوست بقاعدة عجلات ممّدودة
توفر هذه المركبة من رولز رويس 170 ملم إضافية لقاعدة عجلات غوست، ما يعني تحسين مستويات الراحة المخصصة لأرجل الركاب بمقدار الضعف تقريباً، كما تم توفير سقف بانورامي جديد. ميكانيكياً، اعتمد محركاً مزوداً بشاحني هواء «توربو» فئة V12 بسعة 6.6 ليتر، يولد 571 حصاناً وعزم 780 نيوتن متراً عند عدد دورات متدنٍ يصل إلى 1500 د.د. مع إمكان الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5 ثوانٍ.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.