"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطار قد ترفع أسعار النفط
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2012

يو بي آي، رويترز - توقع خبراء مشاركون في مؤتمر «يوروماني» في الرياض أمس، أن يصل سعر برميل النفط إلى ما بين 150 و175 دولاراً للبرميل في المستقبل، مع الأخذ في الاعتبار الأخطار السياسية والأسواق الجديدة الناشئة وتنامي الطلب فيها.
وأكد كبير مستشاري «الشركة العربية للاستثمارات البترولية»، علي عيسوي، أن بلوغ سعر برميل النفط هذا المستوى ليس مستبعداً نظراً إلى العوامل الحالية. ورأى الرئيس التنفيذي لشركة «بتروليوم بوليسي انتلجنس»، بيل فارن برايس، أن الأخطار والتوجهات الحالية في السوق الدولية النفطية قد تساهم في ارتفاع الأسعار بشدة في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن سعر 120 دولاراً للبرميل قد يكون جيداً مستقبلاً.
وتوقع كبير الاقتصاديين رئيس إدارة الأبحاث في «جدوى للاستثمار»، بول غامبل، أن تؤثر الأزمة المالية الأوروبية في أسعار النفط على المدى القصير، يضاف إليها تباطؤ أداء اقتصاد الصين، مشيراً إلى أن هذه الظروف مجتمعة ستجعل أسعار النفط قريبة من مئة دولار للبرميل على المدى القريب.
أوروبا
من جانب آخر، تواجه أوروبا معروضاً زائداً من خامات النفط العالية الجودة بعد مرور سنة على النقص الحاد الذي سببته الحرب في ليبيا، مع تراجع الطلب الأوروبي وخفض الولايات المتحدة وارداتها لتوافر مزيد من الإمدادات المحلية. وقال تاجر كبير في الخامات الخالية من الكبريت في أوروبا «تراجعت أسعار النفط وتحسنت هوامش التكرير لكن الصورة لا تزال قاتمة جداً بالنسبة لي، أواجه صعوبة في البيع في أوروبا وخفضت الولايات المتحدة المشتريات وأصبحت آسيا فقط هي التي تنقذنا من انخفاض أشد».
يذكر أن تسعير خامات التسليم الحاضر يجري عن طريق تحديد هامش مقارنة بسعر خام «برنت» القياسي للأجل ذاته. وقد هبطت هذه الهوامش في الأسابيع الماضية إلى أدنى مستوياتها في سنوات. ويعزو التجار هذه الانخفاضات إلى أسباب منها عودة 1.3 مليون برميل يومياً من الخام الليبي إلى السوق وتراكم خامات غرب أفريقيا، إذ أن الولايات المتحدة أصبحت أكثر اعتماداً على إنتاج محلي جديد للخام الخالي من الكبريت.
الكويت
في الكويت، أفادت مصادر في قطاع النفط والغاز بأن زيادة الطلب المحلي ومشاكل في مصفاة، دفعت «مؤسسة البترول الكويتية» إلى تأجيل تحميل بعض شحنات زيت الغاز. ودفع التأجيل المؤسسة إلى إعادة جدولة شحنات أحد أكبر زبائنها، «شركة النفط الباكستانية»، التي تعاقدت لشراء نحو ثلاثة ملايين طن من زيت الغاز من المؤسسة في عام 2012. وقال تاجر: «أعادت مؤسسة البترول الكويتية جدولة بعض الشحنات لشركة النفط الباكستانية نتيجة بعض المشاكل في وحدات فرعية وأيضاً نتيجة إغلاق في ميناء الأحمدي».
وأكد مصدر من المؤسسة التأجيل بسبب مشاكل في وحدات فرعية للمصفاة من دون ذكر تفاصيل. وقال: «الأمر الآن تحت السيطرة». وأكدت مصادر أخرى أن الطرفين انتهيا من تحديد سعر عقود زيت الغاز من تموز (يوليو) إلى كانون الأول (ديسمبر).
من جانب آخر، تراجع النفط مع تنامي الآمال بالتوصل إلى صفقة بين إيران و «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» ما قلّص المخاوف من تعطل إمدادات النفط بينما نالت من الطلب مخاوف من أزمة الدين في منطقة اليورو وتباطؤ الاقتصاد الصيني.
وانخفض مزيج «برنت» 1.39 دولار إلى 107.02 دولار للبرميل، كما نزل الخام الأميركي تسليم تموز 1.08 دولار إلى 90.77 دولار. وخسر «برنت» 12.9 في المئة الربع الجاري، وهو أكبر انخفاض منذ الربع الأخير من 2008. وأعلنت «منظمة الدول المصدّرة» (أوبك) أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 106.16 دولار للبرميل أول من أمس من 105.93 دولار للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.