جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متاحف عبد الرؤوف خليل «تستغيث»: نحتاج مليون ريال سنوياً لتسيير العمل
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2012

يواجه متحف عبدالرؤوف خليل صعوبات مالية جمة دفعت أحد مسؤوليه إلى الإعلان عن حاجته الماسة لمبلغ مليون ريال سنوياً يضمن استمراره كواجهة لجدة تحفظ جزءاً مهماً من تاريخها.
وأوضح المشرف العام على متاحف عبدالرؤوف خليل في جدة، يوسف كيكي ل «الحياة» أن المتاحف الثلاثة الخاصة بعبدالرؤوف خليل بحاجة إلى دعم مالي يصل إلى مليون ونصف مليون ريال للتشغيل سنوياً، مشيراً إلى أن الدخل السنوي للمتاحف والناتج من إيراداتها لا يتجاوز 300 ألف ريال سنوياً.
وكشف كيكي عن إعداد مجلس ثقافي تراثي للمتاحف، مكون من مجموعة من رجال الأعمال، لإعلان أكثر من 50 فعالية مخصصة للقراءة والشعر والأدب وغيرها بشكل أسبوعي، ويكون لكل منها راعٍ لتحريك العملية الثقافية.
وأكد كيكي أن المتاحف تملك تصريحاً رسمياً، «وأُؤكد أنها حصلت على التصريح الخاص خلال أسبوع واحد من تقديم الطلب»، موضحاً أن المشكلة تكمن في الدعم المادي والحصول على التراخيص الخاصة بالفعاليات العارضة التي تأتي متأخرة، إذ إن أقصى مدة لتقديم طلب الترخيص من إمارة منطقة مكة المكرمة هو شهر واحد قبل بدء الفعالية، مشيراً إلى أن غالبية الفعاليات تطرح في مدة زمنية لا تسمح بصدور التصريح لها، مطالباً بوجود جهات معنية خاصة تمنح التراخيص للفعاليات الطارئة التي تعود بالمنفعة على المجتمع. ورأى المشرف العام على متاحف عبدالرؤوف خليل أن مدينة جدة بحاجة إلى متاحف أكثر، تُشكل علامة فارقة للمتاحف في السعودية، لما تتمتع به جدة من تاريخ وموقع استراتيجي يقصدها الكثير من السياح، مقترحاً أن تتحول منازلها الأثرية إلى متاحف مختلفة لكل منها تخصص معين، كأن يحول بعضها إلى متاحف أثرية أو تاريخية أو للفن التشكيلي أو متحف للقطع الأثرية.
وتطرق الكيكي إلى بعض المطالب التي تحتاجها المتاحف، ومنها أن تخصص هيئة السياحة والآثار مفاوضاً لكل متحف يُمثل إدارة المتاحف، لتدبير أمور المتحف مع الجهات الرسمية كحل مشكلة الطرقات أمام المتاحف مع أمانة جدة والتي تعاني من تكسير، أو إصلاح الأرصفة أمام أحد المتاحف، والتي تعوق دخول السياح إليه، باعتباره واجهة سياحية للبلاد.
وطالب أيضاً بتوفير رعاية أمنية خاصة بالمتاحف من خلال تأمين دوريات أمنية، كونها تحتوي على مقتنيات أثرية ثمينة، لافتاً إلى أن التأمين المعمول به حالياً ليس على الوجه المطلوب، مشيراً إلى أن الشركات الأمنية الخاصة تفوق نفقتها الإمكانات المادية للمتاحف، إذ إن كلفتها تقدر بثلاثة ملايين ريال سنوياً، مؤكداً في الوقت نفسه أن المتاحف مؤمنة داخلياً من خلال تصفيحها بالكامل وتجهيزها بأحدث كاميرات المراقبة، وإحكام أبوابها، وتوفير أجهزة الإنذار، وتدريب بعض الأفراد على الحراسة الأمنية.
وأكد كيكي أن مؤشر عدد الزوار للمتاحف في ازدياد، إذ إن عدد الزائرين في السابق لا يتجاوز 700 زائر سنوياً، أما الآن فيتراوح عددهم بين ثلاثة آلاف إلى 4500 زائر سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.