ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا «تستعيد» مدينة من الانفصاليين وتعلن العثور على مقبرة جماعية
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2014

أعلنت السلطات الأوكرانية أمس، أن قواتها استعادت مدينة من الانفصاليين في شرق البلاد، مشيرة الى العثور على اول مقبرة جماعية في معقل سابق للمتمردين الموالين لروسيا.
وذكرت الرئاسة في كييف أن «العسكريين الأوكرانيين رفعوا علم اوكرانيا على مقرّ بلدية ليسيتشانسك» التي يقطنها 105 آلاف شخص، وتبعد 90 كيلومتراً غرب لوغانسك، احدى العاصمتين الإقليميتين في الشرق ومعقل للانفصاليين.
وأعلنت بلدية لوغانسك مقتل شخصين في المعارك، فيما قُتل شخص في دونيتسك.
الى ذلك، اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» المدافعة عن حقوق الإنسان، القوات الأوكرانية بأنها «أطلقت كما يبدو صواريخ غراد» استهدفت أحياء يسيطر عليها الانفصاليون في دونيتسك، ما أسفر عن مقتل 16 مدنياً على الأقل. ونبّهت الى ان «القصف العشوائي بصواريخ في مناطق مأهولة، ينتهك القانون الدولي الإنساني ويمكن ان يشكّل جريمة حرب».
في غضون ذلك، أعلنت موسكو أن «نحو 40 قذيفة مورتر» أطلقتها القوات الأوكرانية سقطت في إقليم روستوف الروسي المحاذي لشرق أوكرانيا.
في المقابل، اشارت ناطقة باسم الخارجية الأميركية الى تعرّض مواقع للجيش الأوكراني لقصف مدفعي من الأراضي الروسية. ونقلت عن مصادر في أجهزة الاستخبارات الأميركية أن موسكو تعتزم أيضاً تسليم الانفصاليين في شرق أوكرانيا قاذفات صواريخ أكثر وزناً وقوة.
وذكر مسؤولون عسكريون اميركيون ان تسليم موسكو المتمردين أسلحة تواصل منذ تحطّم الطائرة الماليزية الأسبوع الماضي، لافتين الى استمرار تسليم معدات عسكرية في قاعدة ضخمة قرب روستوف ومنها الى الانفصاليين.
وعلّق رئيس أركان الجيوش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي قائلاً: «ذلك يغيّر الوضع». واعتبر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ «قراراً بالتصعيد»، وزاد: «أعتقد بأن الجيش الروسي وقادته الذين أعرفهم، ربما يشاركون بتردد بعض الشيء في هذا النوع من الحروب». وأبدى «قلقاً» من أن «إضرام حريق في جزء معزول من أوروبا الشرقية، قد لا يبقى في أوروبا الشرقية. وهذا خطر حقيقي».
الى ذلك، أعلن مستشار لوزير الداخلية الأوكراني العثور على اول مقبرة جماعية في سلافيانسك، المعقل السابق للانفصاليين، قد تكون فيها 20 جثة بينها 4 على الأقل لمدنيين. وأضاف: «نعلم ان هناك مقابر جماعية أخرى في المدينة، لكننا نجهل مواقعها، وهي المرة الأولى التي نعثر على واحدة. نعلم ان 4 ابرياء من ابناء الرعية البروتستانتية دُفنوا في هذه المقبرة الجماعية وتعرّضوا لتعذيب على ايدي المتمردين».
في غضون ذلك، اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ان حوالى مئة الف شخص نزحوا من ديارهم داخل اوكرانيا، فيما فرّ 130 ألفاً الى روسيا.
وأشار مسؤول في المفوضية الى «ارتفاع كبير» في عدد النازحين من سكان دونيتسك ولوغانسك منذ حزيران (يونيو) الماضي، بسبب «القلق المرتبط بالأمن ومخاوف من ان يجدوا أنفسهم عالقين وسط المعارك». وكانت حصيلة سابقة للمفوضية نُشرت في حزيران الماضي أفادت بأن 54 ألف شخص نزحوا في اوكرانيا فيما لجأ 110 آلاف الى روسيا.
من جهة أخرى، أعلنت لجنة الطيران المدني الروسية أن «ضرراً فنياً طفيفاً» أصاب أجهزة التسجيل في الصندوقين الأسودين للطائرة الماليزية التي أُسقطت فوق أوكرانيا، مستدركة أن الأمر لن يؤثر في البيانات.
استقالة الحكومة
على صعيد آخر، دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو البرلمان الى الامتناع عن المصادقة على استقالة رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك وحكومته، خلال تصويت طلب إجراءه، معتبراً أن «حلّ الائتلاف الحكومي ليس سبباً لاستقالة الحكومة». وأعرب عن «أمله بأن تهدأ الخواطر ويتغلّب حس المسؤولية وتواصل الحكومة عملها».
لكن ياتسينيوك حذر من ان لحلّ الائتلاف «عواقب مأسوية» على أوكرانيا، وقال للنواب: «حكومتنا ليس لديها أجوبة عن الأسئلة: بماذا ندفع الرواتب، كيف نعبىء خزانات وقود المدرعات ونموّل الجيش». وسأل: «من سيصوّت على قوانين لا تحظى بشعبية، والانتخابات ماثلة في ذهنه»؟ واعتبر أن «من غير المقبول مقايضة مصير البلد بمصالح سياسية ضيقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.