السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقلصت نسبتها إلى 15 في المئة . السعودية تتصدى للأمية في ذكرى اليوم العالمي لمحوها
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2007

تصدت السعودية بجميع وسائلها التعليمية لمحو الأمية، واستهدفت في حربها ضد الجهل جميع الفئات من سكانها، وهو ما جعل نسبة الأميين في السعودية تتراجع من 60 في المئة عام 1392ه، إلى 15 في المئة في الوقت الحالي.
وذكرت مصادر مطلعة في"تعليم الكبار"في وزارة التربية والتعليم ل"الحياة"، أن تعليم الكبار تستهدف جميع الشرائح في المدن والقرى من الأميين، من خلال مراكز ومدارس تمكنهم من مواصلة تعليمهم، مشيرةً إلى أن من ضمن برامج مكافحة الأمية برنامج الحي المتعلم، ويستهدف الأميين الذين لا يجيدون القراءة والكتابة.
وأضافت أن برامج محو الأمية في المملكة تشارك فيها قطاعات حكومية عدة مثل إدارات المرور والشرطة وتوعية الجاليات والشؤون الإسلامية والأوقاف والحرس الوطني ووزارة الصحة والقطاعات الخاصة في البلاد.
ووجهت وزارة التربية والتعليم في السعودية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف السبت المقبل، جميع الإدارات التعليمية التابعة لها، بضرورة التفاعل مع هذه المناسبة وإبراز الدور الذي يقوم به الجميع في محو الأمية، وبث الأمل في نفوس الأميين والأميات الذين لم يأخذوا نصيبهم من التعليم، وأن محو الأمية يساعدهم في اكتساب مهارات التعلم والحياة التي تؤدي إلى التنمية الفردية والأسرية والمجتمعية.
وأوضح مدير تعليم الكبار في إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض عجلان الصايل، أن السعودية تشارك المجتمع الدولي هذه المناسبة للتذكير بأهمية القضاء على الأمية، والتي تعتبر عائقاً لعملية التنمية.
مشيراً إلى أن الإدارة أعدت خطة للمشاركة في هذا اليوم، تشتمل على التعريف بأهمية العلم والتعلم، وجهود المملكة في القضاء على الأمية، من خلال الإذاعة المدرسية وتوزيع النشرات والمطويات لدعوة الأميين للالتحاق بمراكز محو الأمية، والتعريف بضرر الجهل، وتوجيه رسائل لأولياء أمور الطلاب توضح لهم أهمية العلم، إضافة إلى عقد لقاءات معهم، وتنظيم مسابقة فنية لأحسن لوحة فنية معبرة عن هذا المجال.
مضيفاً أن إدارة تعليم الكبار ستكرم أفضل مشاركة مقدمة في اليوم العالمي لمحو الأمية، بعد الإطلاع على تقارير المدارس على ما تم إنجازه في هذا اليوم، إضافة إلى تقديم عدد من البرامج، منها متابعة مراحل البرنامج المكثف لمحو الأمية، عقد ورش عمل بعنوان"جهود المملكة في محو الأمية"في جميع المدارس من مشرفي محو الأمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.