السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور انهيارات ثلجية على المريخ
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2008

اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا ان المسبار الاميركي "مارس ريكونسنس اوربيتر" التقط صوراً لسلسلة انهيارات ثلجية مصحوبة بالغبار بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المريخ . والصورة المفصلة جداً التي عرضتها "ناسا"التقطها المسبار الشهر الماضي وهي واحدة من نحو 2400 نشرت .
وقالت انغريد دوبار سبيتيل من جامعة اريزونا المكلفة تصويب كاميرات المسبار:" إنه امر رائع حقاً مشاهدة شيء دينامي على المريخ، حيث كل شيء رأيناه لم يتغير منذ ملايين السنين".
وكاميرات المسبار الذي يدور في مدار الكوكب الاحمر مصوبة على اماكن معينة اختيرت من الكوكب لرصد التغيرات عبر الفصول. والهدف الرئيسي للكاميرا لم يكن ذلك المنحدر الكبير حيث صورت الانهيارات الثلجية.
وقال كانديس هانسن وهو من علماء بعثة"مارس ريكونسنس اوربيتر"في مختبر الناسا :"كنا نبحث عن مؤشرات لتغير طبقة ثاني اكسيد الكربون المجمدة التي تغطي التلال في الربيع، واكتشاف هذه الانهيارات لم يكن امراً نتوقعه".
ويتشكل سطح المنحدر الكبير الذي يزيد ارتفاعه عن 760 مترا من طبقات جيولوجية حمراء معروفة أنها غنية بالجليد المائي.
وقال باتريك راسل من جامعة برن في سويسرا وأحد المشاركين في الفريق العلمي للمسبار" لا نعلم ما الذي تسبب بتلك الانهيارات".
واضاف:"نفكر في التقاط مزيد من الصور للموقع مع تغير الفصول على المريخ لمعرفة ما اذا كانت هناك انهيارات على مدار السنة او انها تحدث فقط في بداية الربيع".
واشار العلماء الى انه توجد ثلوج اكثر من الغبار في المواد التي تساقطت من اعلى المنحدر.
واوضحوا ان التقاط صور لهذا الموقع خلال الاشهر المقبلة لرصد اي تغير في الترسبات عند اسفل المنحدر قد يسمح بتحديد نسبة الجليد.
وقال باتريك راسل"ان انفصلت كتل الجليد عن المنحدر وسقطت، نأمل ان تتغير المياه الناتجة عنها من وضعها الصلب الى غاز".
واضاف:"هذه الملاحظات قد تساعدنا في فهم افضل لجزء من دورة المياه على كوكب المريخ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.