ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صفو الراح من مختار الصحاح" وإحياء تراث مكة اللغوي
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2001


الكتاب: صفو الراح
من مختار الصحاح.
الكاتب: عبدالرحمن
بن عيسى الهمذاني
تحقيق: ضاحي عبدالباقي
وثروت عبدالسميع أبو عتمان.
الناشر: مكتبة ومطبعة الغد - القاهرة.
يعتبر، هذا الكتاب، من أجَلّ المعجمات التي أُلفت لتضم بين دفتيها مفردات العربية. "الصًّحاح" للجوهري امتاز بسهولة ترتيبه عما سبقه من معجمات، والاكتفاء بالصحيح من الألفاظ. لذا كان المحور التصنيف عشرات من المؤلفات، من افضلها مختصر "مختار الصحاح" للرازي، الذي نال بدوره حظاً كبيراً من الشهرة والذيوع ما جعل الهمذاني ينتخب من المختار أكثر الألفاظ شيوعاً، وأقربها إلى حاجة القارئ، مرتباً إياها في هذا المختصر الذي سماه "صفو الراح".
ومؤلف الكتاب، عبد الرحمن بن عيسى، هو "أبو الوجاهة عبدالرحمن بن عيسى بن مرشد العُمَري الحنفي الهمذاني"، من كبار العلماء. ولد في مكة سنة 975 ه، وفيها تلقى تعليمه، وأجاد العلوم العربية والإسلامية، وكان حنفي المذهب، تولى أمهات الوظائف، فكان مدرساً في مدرسة "محمد باشا"، وصلى بالناس التراويح في المسجد الحرام، كما تولى إمامته وخطابته درَّس فيه. وكذلك تولى منصب الافتاء به على مذهب "أبي حنيفة".
وفي هذا السياق، ذكر "الحسن البوريني" 1024ه: أنه اجتمع به في مكة واختبره، فرأى عربيته متينة، وحركته في فهم العبارات جيدة، وقال عنه: "هو الآن عين مكة وعالمها، وإليه يرجع محكومها وحاكمها".
وُلي ديوان الإنشاء في ولاية الشريف محسن بن الحسين، ولما مات وتولى بعده الشريف أحمد بن عبدالمطلب أمر بقتله خنقاً، وكان ذلك سنة 1037 ه، وعدا هذا الكتاب، ترك لنا الهمذاني مصنفات عدة، منها: "الترصيف في فن التصريف" وهو عبارة عن منظومة في 500 بيت، في علم التصريف، و"الوافي في شرح الكافي" في علمي العروض والقوافي، و"تعميم الفائدة بتتميم سورة المائدة".
حرص المحققان، في تقديمهما، على بيان أهمية هذا الكتاب، بالمقارنة بينه وبين المحاولات التي سبقته، في مجال جمع مفردات اللغة العربية مقرونة بدلالاتها في أسفار تكون المرجع عند الحاجة إلى تفسير لفظ معين ورد في تراثنا الأدبي، شعراً كان أو نثراً، واستغلق فهمه، وذلك منذ أواخر القرن الثاني الهجري، بدءاً بمعجم "العين" للخليل بن أحمد نحو 170 ه الذي تلته معاجم أخرى سارت على منواله في طريقة عرضه للمواد، مرتبة وَفْقَ مخارج الأصوات، مع تقليب أحرف المادة، وذكر المستعمل من هذه المتقلبات، وعدم تناولها بعد ذلك في ترتيبها الطبعي، فمادة عطب - مثلاً - يذكر معها، عبط، بعط، طبع، ولكنه لم يذكر طعب، وبطع لأن العربي أهمل استعمالها.
ويلاحظ - هنا - أن هذه المعاجم اختلف بعضها عن بعض في المحتوى من حيث الكم وذلك باستثناء ابن دريد توفي 321 ه الذي خالف في الترتيب، فجعله وفق الحروف الهجائية، وإن احتفظ بنظام التقليبات.
إلى ذلك، وهو ما له صلة جوهرية بهذا الكتاب، جاء أبو نصر اسماعيل بن حماد الجوهري توفي نحو 400ه، الذي خالف من سبقه باقتصاره على ما صح عنده من الألفاظ، إضافة إلى اتباعه منهجاًَ أيسر في ترتيب المواد، وهو أن تكون وفق أواخر الكلمات، على أنه الباب، ورتّب كل باب في فصول مرتبة ترتيباً هجائياً، أي أنه عَدَّ الأخير أولاً، يليه الأول فما بعده.
لذلك كان "الصحاح" سهل المطلب على الباحثين، ما جعله مجال تصنيف لعشرات الكتب حوله كما سبقت الإشارة إلى ذلك، وبطبيعة الحال، انصب اهتمام المحققين من بين تلك الكتب على كتاب "مختار الصحاح" للرازي توفي نحو 666ه لارتباطه الجوهري كذلك بهذا الكتاب، اذ رأى عبدالرحمن بن عيسى أن يختصره اختصاراً ثانياً، سماه "صفو الراح من مختار الصحاح"، فهو - إذاً - اختصار الاختصار؟!.
وفي هذا السياق، يعرض المحققان إلى منهج المختصرين، فالرازي، صاحب "مختار الصحاح"، حذف مواد بأكملها لم ير أن الباحث العادي يحتاجها، كما حذف أجزاءً من تعريفات المواد التي ذكرها، وعلى الأخص معظم الشواهد الشعرية، وفي الوقت ذاته حافظ على ترتيب المؤلف في عرض المواد. وفي الوقت الذي حذف نراه يرجع إلى غير "الصحاح"، ويضيف معاني لم ترد في "الصحاح" استقاها من المعاجم الأخرى.
يُضاف إلى ذلك أنه قدم لكتابه بمقدمة في علم الصرف، تشتمل على بنية الأفعال في العربية، و"هي مقدمة ضرورية لكل قارئ يريد أن يلم بأبواب الأفعال ومعانيها في العربية".
في المقابل، اقتصر عمل صاحب "صفو الراح" على حذف مواد معينة، ومما احتفظ به هو ما زاده صاحب "المختار" من معجمات غير "الصحاح"، ك"تهذيب اللغة" للأزهزي كما في مادة عتب ذلك إلى أنه أبقى المقدمة الصرفية من دون أن يحذف منها، لأنه رأى أنها ذات فائدة لمن يستعين بمعجمه، كما "نجده" في بعض الأحيان، يضيف من عنده مما لم يرد في "مختار الصحاح" كإضافته مادة دله على سبيل المثال، ويضيف أحياناً جزءاً من مادة كما فعل في سبا وسدى. بل إنه اتبع في اختصاره منهجاً يهدف منه إلى إمداد القارئ بنوادرَ لغوية في المسائل غير القياسية الخاصة بكلمة أو كلمات.
أخيراً، يذهب المحققان إلى بيان النهج الذي أتبعاه، والذي تمثل في نسخ هذا الكتاب وفق الرسم الإملائي السائد الآن مع مراعاة وضع علامات الترقيم، وأن يكتب - في المادة الواحدة - كل معنى جديد في بداية السطر.
كما أنهما خرّجا ما به من قرآن كريم وحديث، وغيرهما من الشواهد.
وإذا كان الكتاب اتبع في ترتيب مواده نظام الباب والفصل وهو ما يرهق من يستعين به "فلم نشأ تعديل ترتيبه وفق النظام الهجائي المتبع في المعاجم الحديثة، وذلك احتراماً لنهج صاحبه"، فالمحققان وتيسيراً على الباحث صنعا فهرساً للمواد مرتباً أبجدياً، ذلك إلى فهارس أخرى، هي: الآيات القرآنية، والأحاديث، والأمثال، والشعر، والأعلام، والمراجع، والفهرس العام.
إن نشر الكتاب، على هذا النحو، يمكن أن يحقق رغبة أبداها الاستاذ الراحل عبدالغفور عطار، منذ أكثر من أربعين عاماً، في مقدمته للصحاح، إذ يقول عن هذا الأثر: "ويصلح أن يكون معجم جيب، ولعل ناشراً يوفق لذلك فيحيي تراث مكة اللغوي بإحياء اسم هذا العالم القتيل ظلماً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.