السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كوبرا" توأم ماجد عبدالله وتلميذ الزياني . محيسن الجمعان ودع الملاعب حاملاً 13 لقباً
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2000

امضى لاعب النصر محيسن الجمعان 17 عاماً في الملاعب لاعباً متألقاً وقائداً فذاً، واطلق عليه لقب "الكوبرا" لسرعته ومهارته الفائقة، وكان اصغر لاعب يحرز مع المنتخب اللقب القاري 1984، وعامذاك فوجئ الجميع بقرار المدرب خليل الزياني الذي زجّه بين الكبار، فبرع واخذ موقعه، وطالما كان مثالاً للاخلاق والانضباط.
عام 1984 فاجأ المدرب السعودي خليل الزياني الجميع باختياره لاعباً لم يتجاوز ال17 عاماً، ولكن ذلك الاختيار كان في محله عندما قدم الفتى اليافع آنذاك محيسن الجمعان عروضاً قوية أذهلت جميع المراقبين، ومنذ ذلك اليوم جعله النصراويون توأم نجمهم الكبير ماجد عبدالله، خصوصاً أن نجومية الجمعان تألقت وتوهجت في المباريات التي خاضها المنتخب السعودي امام المنتخب الكويتي سواء في كأس أمم آسيا أو التصفيات الآسيوية المؤهلة لدورة لوس أنجليس الاولمبية 8419.
ولم يكتف الجمعان بالعروض القوية أمام المنتخب "الأزرق" بل نجح في هز الشباك كهداف ثانٍ بعد ماجد عبدالله في صفوف "الأخضر"، ومنذ منتصف الثمانينات انقلبت المعادلة وأصبح السعوديون يعتلون القمة الآسيوية بعدما كانت الكويت السفير الأقوى للكرة الخليجية في المنافسات القارية.
وكانت الأهداف الستة التي سجلها محيسن الجمعان ابن السابعة عشر ربيعاً في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى لوس أنجليس والتي تساوى فيها مع ماجد عبدالله، نقطة الانطلاق الحقيقية لولادة نجم جديد للكرة السعودية.
لاعب مؤثر
"الحياة" استوضحت المدرب القدير خليل الزياني وسألته عن أسباب اختياره للجمعان لصفوف المنتخب العام 1984 وهو لا يزال يافعاً؟ فأوضح ان "الجمعان كان في تلك الفترة ترسانة مواهب يملك السرعة وفن المراوغة والانطلاق والتسجيل، وكنت أرى فيه المهاجم الذي يربط الوسط بخط المقدمة، والحمدلله نظرتي كانت في محلها، وأنا سعيد جداً أنني كنت أول من ضمّ الجمعان لصفوف المنتخب السعودي، لأن التاريخ الرياضي لهذا النجم ومنذ العام 8419 حتى الآن برهان على حسن الاختيار".
لقبان مع المنتخب
ويعتبر محيسن الجمعان تحقيق المنتخب السعودي لقبين آسيويين 8419 و8819، اضافة الى التأهل الى لوس أنجليس أبرز محطاته الرياضية، كونه أسهم بفاعلية مع زملائه اللاعبين في صناعة مجد رياضي سعودي لم يكن موجوداً من قبل، وعلى رغم ابداعات الجمعان مع "الأخضر" الا أن الاصابة حرمته من المشاركة في نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة 1994، علماً بأنه كان في عداد النجوم المتألقين قبلها، ولعل أكثر ما ندم عليها الجمعان في مسيرته الكروية هو عدم تمثيل "الأخضر" في تلك البطولة.
11 بطولة مع النصر
وساهم الجمعان وعبر تاريخه المرصع بالذهب مع ناديه النصر في تحقيق 11 بطولة من أصل 21 بطولة حققها الفريق منذ تأسيسه، وكانت أبرز البطولات الخارجية التي ساهم الجمعان في تحقيقها مع النصر بطولة أندية مجلس التعاون مرتين العامين 9419 و9519، أما البطولة الأثمن فكانت كأس الكؤوس الآسسيوية 1998، ثم كأس السوبر في العام ذاته.
وخاض الجمعان مباريات النصر في بطولة الأندية العالمية التي اجريت في البرازيل في كانون الثاني يناير الماضي، وبات يُعتبر أول قائد لفريق سعودي في هذه المسابقة، كما شارك مع منتخب شباب السعودية في نهائيات كأس العالم في موسكو 1998.
أما البطولات المحلية التي اسهم "الكوبرا" في تحقيقها مع فريقه فهي بطولة كأس الملك ثلاث مرات 8619- 8719 - 9019، وبطولة الدوري ثلاث مرات 8919 - 9419 - 9519، وبطولة كأس الاتحاد العام 9719.
محيسن الجمعان متزوج، وأكبر أبنائه عبدالاله، يحمل دبلوماً في التجارة 1985 ويؤكد المقربون منه أنه سيبتعد عن المجال الرياضي بمجرد اقامة مهرجان وداعه. ولا يود الانخراط في الجهاز الفني او الاداري للنصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.