السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بانتظار ان يغلق باب الجدل في هذا الشأن : مساكن بناة الأهرامات ومقابرهم تنتظر من ينشر نتائج حفرياتها
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 1998

تصاعدت في السنوات الاخيرة حدة الإدعاءات حول من هم بناة الأهرامات. هل هم المصريون أم غيرهم؟ ودخل الأمر مضمار الأساطير والخرافات بل وحتى الأوهام، قبل ان ينتقل الى المضمار السياسي باعلان اليهود ان الاهرامات من "إنجازاتهم الحضارية"، مدعين ان فرعون مصر سخرهم لبنائها، أو أنهم شيدوها ليثبتوا براعتهم.
فأين الحقيقة؟ .. الحقيقة موجودة ولكن الترويج لها تعرض لأمور مخزية. فالمجلس الأعلى المصري للآثار مشغول بمعارك واهية حول مشاريع مشكوك في أهدافها كمشروع باب العزب، ولم يكلف نفسه عناء الحفاظ على دلائل بناء المصريين للأهرامات، كما حدث في الاكتشافات المثيرة في شارع زغلول القريب من هضبة اهرامات الجيزة والتي قامت فوقها بنايات سكنية، ناهيك عن التجاوزات المستمرة في قرية "نزلة السمان" التي تقع أسفل الهضبة نفسها.
وعموما فإنه كان من سوء حظ مدعي النظريات المختلفة حول بناء الاهرامات، أن اظهرت اعمال الحفائر والكشوف الحديثة في منطقة الجيزة ما يؤكد أن المصري القديم، هو صاحب هذا الإبداع المعماري.
وقد اشرف على هذه الحفائر الدكتور زاهي حواس مدير عام آثار الجيزة وقام بها عدد من الآثاريين المهرة، أبرزهم منصور بريك وممدوح طه واشرف عبدالعزيز.
دارت في عقول علماء الآثار قبل هذه الكشوف مجموعة من الأسئلة حول الأهرامات، إذ أن المؤرخ الأغريقي هيرودت عندما قام بزيارة مصر في القرن السابع قبل الميلاد سمع من الكهنة المصريين - بحسب قوله - بأن مئة ألف رجل عملوا لمدة عشرين عاما في بناء هرم خوفو. ولكن التقديرات الحديثة ترجح أن الذين شاركوا في بناء هذا الهرم لا يتجاوز عددهم عشرين ألف شخص، أي متوسط عدد سكان كبرى المدن في الشرق الأدنى خلال عصر خوفو.
وفي ضوء ذلك فإن الأمر كان يتطلب ترتيبات هائلة لمدة لا تقل عن 67 عاما وهي مجموع الحد الأدنى لطول فترة حكم كل من خوفو وخفرع ومنكاورع، ونظام كهذا كان سيتطلب الإمدادات الغذائية والإنتاجية وخامات البناء مثل الأحجار والأخشاب والمعادن، فضلاً عن ترتيبات أخرى لتخزين الطعام والوقود، وغير ذلك من الإمدادات، وايضا تسكين العمال وعائلاتهم والكهنة والمسؤولين عن الخدمة في المعابد، التي استمرت مستخدمة حتى بعد انتهاء مرحلة البناء، وكذلك انشاء جبانة للعمال الذين يموتون أثناء العمل في المجموعة الهرمية للملوك الثلاثة الكبار.
وأكدت النقوش التي عثر عليها اخيراً في منطقة الأهرامات أن المشاركين في بناء الهرم، ربما كانوا يعملون على مدار العام. وان المزارعين كانوا يتناوبون على ذلك باعتبارهم القوة العاملة الاساسية، وذلك على شكل جماعات لها أسماء خاصة بها، مثل جماعة "أصدقاء خوفو"، أو جماعة "ندماء منكاورع".
وعلى هذا فإن بناء الأهرامات كان يعتبر مشروعاً اجتماعياً كبيراً في مصر القديمة، لكن آثار المشاركين فيه من العمال والحرفيين المهرة اختفت لأنها لم تحظ باهتمام بعثات الحفائر التي انصب عملها لسنوات طويلة على الأهرامات نفسها.
وأدى التأخير في الكشف عن مقابر بناة الأهرامات إلى ظهور النظريات المختلفة حول عملية البناء نفسها. وبدأ البحث الأثري الخاص بمقابر بناة الأهرمات في منطقتين معروفتين باسم "ثكنات العمال" في اوائل القرن العشرين على يد عالم آثار انكليزي يدعي بتري.
وعثر هذا العالم على مجموعة مكونة من 78 ثكنة، كل منها يبلغ عرضه 10 اقدام وطوله 94 قدما، والمساحة الموجودة أمام كل منها عبارة عن بهو مفتوح. وعثر بتري كذلك على أجزاء من تماثيل في منطقة البهو. واستنتج ان هذه المنطقة كانت تستخدم لسكن 4000 عامل. ورجح كذلك انهم كانوا العمال الاساسيين الموجودين على مدار العام.
ولكن في العام 1989 قام كل من زاهي حواس ونيكولاس كونارد بدراسة هذا المكان مرة اخرى، وهو يقع غرب هرم خفرع، فعثرا على قطع من النحاس والألومنيوم والعديد من أحجار الصوان الصغيرة، وبقايا أغذية وكلها اشياء من المتوقع وجودها في اي منطقة سكنية.
وعثر كذلك في هذه المنطقة على قطع من تماثيل ملكية صغيرة وتماثيل لأشخاص مصنوعة من الحجر الجيري، مما يرجح انها كانت ورشة لصنع التماثيل، وهذه الاكتشافات ترجح ان هذه المنطقة كلها كانت إحدى الورش الموجودة في المنطقة وليست ثكنات للعمال، كما اعتقد بتري. بالاضافة الى ذلك، فإن التصميم المعماري لهذه المنطقة وتقسيمها الى مجموعة من الابهاء، يتطابق مع نماذج خشبية ومشاهد في مقابر تصور ورش العمال. وخلال العام 1991 عثر كذلك في منطقة الاهرام على جدران قديمة وعلى آلاف الأواني الخزفية المكسورة وكذلك على سلسلة من الاساسات من الدبش والحجارة، وقد شكلت الجدران حوالي 12 من الحجرات الملحقة بالجوانب الأكبر المصنوعة من الطوب اللبن لمبنى ضخم.
ومن أهم الاكتشافات في هذا المبنى، وعاءان ضخمان من السيراميك موضوعان في حجرتين متجاورتين متوازيتين. وأوضحت الكشوف الأثرية التي تمت تحت إشراف جامعة هارفارد منذ بداية التسعينات أن هاتين الحجرتين كانتا فرنين، مثل تلك الأفران المصورة في النقوش والنماذج الموجودة في المقابر الخاصة بالدولة القديمة.
وكل فرن كان يبلغ طوله حوالي 17 قدماً وعرضه 8 أقدام وفي كل منهما عثر على كومة من أوانٍ خاصة بصناعة الخبز، وكانت مكسورة وملقاة على الارض. وهذه الأفران كانت تلحق بمؤخرة مبنى مشيد من الطوب اللبن. وفي العام 1991 أيضا تم الكشف عن جزء من ارضية هذا المبنى. وعثر هناك على مجموعتين من الموائد المنخفضة المصنوعة من الطمي الاسود، وكذلك عثر على مجموعة من الحوامل لهذه الموائد.
وفي بداية العام 1995، عثر على مجموعة كبيرة من أحواض متوازية طويلة وعثر في ارضية المبنى على بقايا أسماك وأجزاء من جماجم حيوانات.
كل هذه الاكتشافات تؤكد أن هذا المكان كان مخصصا كورشة لإعداد الطعام للعمال المشاركين في بناء الأهرامات، وأكد ذلك ايضا العثور على مجموعة كبيرة من الأنصال والطاولات.
وكان الكشف عن هذه الورش مقدمة للكشف عن مساكن ومقابر بناة الأهرامات.
في أثناء عملية انشاء شبكة الصرف الصحي لقرية نزلة السمان، وكما هو متوقع، تم الاصطدام بآثار ترجع الى عصر بناة الأهرامات، وبالتحديد تم العثور على طبقة متواصلة من البنايات الطوبية، مشيدة من الطوب اللبن.
وهي تقع على بعد حوالي 165 قدماً من المكان المرجح لوجود معبد الوادي الخاص بالمجموعة الهرمية للملك خوفو.
وهذه البنايات تمتد لحوالي ميل واحد ناحية الجنوب.
وفي العام 1992 عثر على أجزاء من بنايات قديمة. وفي العام 1994 عثر في نزلة السمان على بقايا جدران وحيوانات أليفة مثل الابقار والأغنام. ولذلك يرى زاهي حواس ان مساكن عمال الأهرامات موجودة أسفل قرية نزلة السمان.
وكان الكشف عن جبانة العمال المشاركين في بناء الأهرامات حلماً يراود أغلب علماء المصريات. وتم الكشف عن أولى المقابر الخاصة بالعمال بين عامي 1988 و1989، وهذه المقبرة كانت توجد فوق المكان المعروف بورشة التحنيط الخاصة بالملك منكاور، وقد تم بناؤها باستخدام الطوب اللبن، وتتكون من حجرتين لكل واحدة منهما سرداب.
وفي العام 1990 كان الكشف المهم والكبير. وهو الكشف عن مجموعة ضخمة من مقابر بناة الأهرامات، وذلك غرب قرية نزلة السمان قرب تمثال "ابو الهول"، وكانت البداية عندما تم الكشف، بمحض المصادفة، عن حائط من الطوب اللبن في تلك المنطقة.
واتضح بعد ذلك ان هذا الحائط ما هو الا مقبرة أخرى من مقابر العمال.
وهذه المقبرة تتكون من سرداب طويل وبابين وهميين، يستطيع المتوفي الاتصال بعالم الأحياء من خلالهما حسب الاعتقاد الفرعوني. وقد عُثر داخل السرداب على بعض النقوش الرديئة التي توضح اسمي المتوفي "بتاح" وزوجته.
وخلف هذا السرداب عثر على ثلاث مقابر عمودية لصاحب المقبرة وزوجته وابنه، وامام هذه المقبرة يوجد فناء مربع ذو حوائط قصيرة مشيد من الحجر الجيري، وتلحق بهذه المقبرة مجموعة من مقابر عمودية صغيرة لأشخاص كانوا في الغالب يعملون تحت إمرة "بتاح".
وتتكون جبانة العمال، التي تم الكشف عنها، من جزءين يتألف الجزء السفلي منها من 600 مقبرة خاصة بصغار العمال و30 مقبرة أخرى خاصة بالمشرفين على العمل.
أما الجزء العلوي من الجبانة فيصل بينه وبين الجزء السفلي سلم. ويشمل الجزء العلوي حوالي 43 مقبرة تتميز بكبر حجمها واتساعها. ويظهر من النقوش في هذا الجزء ان المدفونين به اعلى منزلة من اؤلئك المدفونين في الجزء السفلي، وتؤكد ذلك الألقاب التي عثر عليها هناك مثل، "مشرف جانب الهرم"، "رئيس الحرفيين"، "رئيس العمال"، "مراقب البناء"، "مدير أعمال الملك".
تؤكد كل هذا الاكتشافات، بما لا يدع مجالاً للشك، أن الأهرامات تم بناؤها بأيدي عمال وفلاحين مصريين تحت إشراف مهندسين معماريين مصريين. ويؤكد ذلك تطور عمارة الهرم من المصطبة إلى الهرم الكامل وهو هرم خوفو. إذ يحق أن نشكك في بناء المصريين للأهرامات لو لم توجد محاولات سابقة على هرم خوفو ولاحقة عليه. ولكن أهرامات سقارة وأبو صير ودهشور وأبو رواش تؤكد هذا التطور.
ومن المؤسف أن ما سبق ذكره من دلائل عمارة الأهرامات بيد مصرية أهمل نشره في مصر. حتى أن زاهي حواس لم ينشر بحثاً واحداً باللغة عربية عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.