«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة «الشرقية» تبدأ تسليم 224 ترخيصاً للحملات الانتخابية اليوم
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2011

أحجم 106 مرشحين لانتخابات المجالس البلدية في المنطقة الشرقية، عن التقدم لطلب الحصول على تراخيص لإقامة حملاتهم الانتخابية، التي يفترض أن تنطلق بعد زهاء أسبوع. فيما وافقت أمانة الشرقية على طلب التراخيص ل224 مرشحاً. وأكد مرشحون، أن المسؤولين عن الانتخابات يتمنون أن تكون الحملة الانتخابية «أكثر احترافية» من الانتخابات السابقة.
وشهدت الدورة الانتخابية الحالية، كثيراً من التعديلات، التي ستنعكس في شكل إيجابي على أداء المجالس البلدية، من أبرزها ارتفاع عدد أعضاء المجالس البلدية إلى 1632 عضواً، سيتم انتخاب نصفهم، مقارنة ب1212 عضواً في الدورة السابقة. وتُعزا هذه الزيادة في عدد الأعضاء إلى ارتفاع عدد المجالس البلدية من 179 مجلساً في الدورة السابقة، إلى 285 في الحالية، بسبب إلغاء وزارة الشؤون البلدية والقروية المجمعات القروية، وتحويلها إلى بلديات فئة «ه». كما تم رفع عدد الحد الأدنى لأعضاء المجالس إلى ستة. وتنطلق الحملات الانتخابية في 20 شوال الجاري، وتستمر لمدة 10 أيام، فيما تجري عملية التصويت مطلع شهر ذي القعدة المقبل. وتعلن النتائج بعد 48 ساعة من انتهاء التصويت (3 ذو القعدة). وخصصت خمسة أيام عمل كمهلة للاعتراض على النتائج التي ستعلن حينها. وأوضح المدير العام للعلاقات العامة والإعلام في أمانة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة «أنهت إجراءات إصدار التراخيص الخاصة بإقامة المقرات الانتخابية للمرشحين، واللوحات الإعلانية والدعائية. وبلغ عدد المتقدمين بطلب التراخيص 224، تمت الموافقة عليها، من أصل 330 مرشحاً مسجلاً. على أن يبدأ تسليم التراخيص ظهر اليوم، وذلك في مقر الأمانة في مركز خدمة المستفيدين (علاقات الجمهور)، بعد اعتمادها من رئيس اللجنة المحلية في أمانة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي.
وأشار الصفيان، إلى أن «لكل مرشح الحق في تعيين أحد الناخبين متحدثاً باسمه في حملته الانتخابية، وتعيين أكثر من وكيل بحسب عدد المراكز الانتخابية في الدائرة، والتواصل مع الوسائل الإعلامية والإعلانية، إضافة إلى إمكانية عقد لقاءات وندوات للمرشح تتعلق في برنامجه الانتخابي، واستخدام المواقع الالكترونية في تنفيذ الحملات الانتخابية». وأكد على ضرورة «عدم إثارة الفتنة الطائفية والقبلية، أو الإساءة إلى أي من الناخبين، وعدم استخدام المساجد والمرافق العامة والمنشآت الحكومية والأندية والجمعيات، لأغراض الحملات الانتخابية، إضافة إلى حظر استخدام المقرات الانتخابية في إقامة الأمسيات الثقافية والمسابقات، وعدم استخدام وسائل النقل للترويج للحملات الانتخابية، أو استخدام شعار الدولة وعلمها، أو أحد الشعارات الحكومية، أو الرموز القبلية والدينية في الحملات». كما أكد على أنه «يمنع استخدام القنوات التلفزيونية والإذاعية والرسائل النصية للغرض ذاته»، مبيناً أن الهدف من تكوين المجالس البلدية «تلبية احتياجات المواطنين، والرفع من مستوى الخدمات البلدية، وتحسين أداء البلديات، حتى تتمكن من تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، إذ تتيح المجالس للمواطنين فرصة المشاركة في صنع القرار، من خلال اختيار ذوي الكفاءة والخبرة، لإدارة الشؤون المحلية والخدمات البلدية في مقر إقامتهم، إضافة إلى ذلك فإن هذه المشاركة تجعل المواطنين في موقع المسؤولية المشتركة مع الجهات الرسمية».
يُشار إلى أن عدد المراكز الانتخابية في هذه الدورة الانتخابية بلغ 752 مركزاً انتخابياً، منتشرة في أرجاء المملكة كافة، مقارنة في 631 مركزاً في انتخابات الدورة السابقة. وسيدلي الناخبون بأصواتهم لاختيار مرشحيهم وفق الإجراءات المعتمدة، وفي مراكز الانتخاب التي تم قيدهم فيها. ولا يجوز إلصاق أو توزيع أي مواد دعائية داخل المراكز الانتخابية، أو على حوائطها الخارجية. كما لا يسمح بالخوض في أي نقاش ذي طابع دعائي، لأحد المرشحين داخل المركز الانتخابية. ويعتبر القيد في جداول الناخبين شرطاً لممارسة الحق في الانتخاب، فلا يحق لمن لم يسجل اسمه في الجداول الإدلاء بصوته يوم الاقتراع، حتى وإن توافرت فيه شروط الناخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.