السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معتمرون جزائريون يشتبكون مع الموظفين... و«لجنة العمرة» تتبرأ من الأزمة
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2011

تجددت أمس (الخميس) أزمة المعتمرين في مطار الملك عبدالعزيز في جدة، إذ أحدثت مجموعة من الجزائريين فوضى في مكاتب الخطوط السعودية.
وقالت مصادر مطلعة ل«الحياة»: «إن معتمرين جزائريين اشتبكوا مع بعض الموظفين داخل المطار، الأمر الذي أربك جدول الرحلات، وجرى على إثرها فتح تحقيق موسع بشأنها».
وأوضحت المصادر أن هؤلاء المعتمرين تسببوا بالفوضى بغية لفت الأنظار إليهم والتعجيل في إجراءات سفرهم بعد أن شكوا من تأخرها لساعات طويلة.
من جهتها، اتصلت «الحياة» بالسفارة الجزائرية في الرياض ووعدت بالرد والتعليق على مشكلة معتمري بلادها، إلا أنها لم ترد حتى هذه اللحظة، فيما لم ترد أيضاً القنصلية الجزائرية في جدة أو تفيد بتعليق على الموضوع.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية السعودية عبدالله الأجهر ل «الحياة»: «إنه تم احتواء أزمة المعتمرين المصريين التي جرت خلال اليومين الماضيين، إذ غادر غالبيتهم إلى بلادهم، وجار العمل على مغادرة البقية منهم».
وأوضح أن نحو 60 معتمراً جزائرياً أحدثوا نوعاً من الفوضى في المطار، إذ تدافعوا على «الكاونترات» بشكل غير منظم بعد أن تأخروا عن موعد الرحلة المحددة لهم، نافياً في الوقت ذاته حدوث أي اشتباكات مع موظفي «الخطوط». وأكد أنه جرى تعويض هؤلاء المعتمرين مادياً، بعد أن تم إحلال ركاب آخرين بدلاً منهم، ومن ثم جرى إسكانهم في فندق لحين موعد رحلة المغادرة إلى بلادهم.
وسبق أن أحدث أعداد كبيرة من المسافرين المصريين من طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة حالة من الازدحام والفوضى في الصالة الجنوبية للمطار الإثنين الماضي، إذ كانت جموع المغادرين من تلك الجنسية الذين أنهوا مناسك عمرة رمضان تهافتت على «كاونترات» الخطوط السعودية حاملين أمتعتهم بأوزان تجاوزت الحد المسموح به، الأمر الذي أدى إلى تخلف بعضهم عن الرحلات المغادرة إلى القاهرة وآخرين اضطروا للسفر من دونها، عقب أن ارتفعت صيحات بعض الذين تخلفوا عن المغادرة مطالبين بإيجاد حل لهم وأمتعتهم، بينما افترش البعض الآخر أرض المطار في انتظار الحلول من موظفي المطار والخطوط السعودية لتوصيلهم وما يحملون إلى بلدهم.
ورفض رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة سعد القرشي التعليق على مشكلات المعتمرين في مطار الملك عبدالعزيز، مشيراً في حديثه إلى «الحياة» إلى أن دور شركات العمرة في السعودية ينتهي بمجرد توصيلهم إلى المطار وتسليمهم التذاكر الخاصة بهم ويبقى الدور على شركات الطيران فقط.
في حين أكد المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية السعودية عبدالله الأجهر في تصريح سابق ل«الحياة»: أن الحضور المبكر للمسافرين المصريين بأعداد كبيرة قبل موعد رحلاتهم تسبب في إحداث اكتظاظ بصالة المطار، بينما حالت أوزان حمولاتهم الزائدة عن الحد المسموح به من دون إتمام موظفي «السعودية» إجراءات السفر، متعللاً بأن الطائرات لا تستوعب تلك الحمولات الكبيرة من الأمتعة، الأمر الذي تخلف بسببه بعض المسافرين عن رحلاتهم، ما جعلهم يصابون بالهلع والخوف من مصير بقائهم، والبعض الآخر قرر السفر من دون أمتعته.
وفي السياق، وجه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أول من أمس بتشكيل لجنة ميدانية من إمارة المنطقة ووزارة الحج، والطيران المدني، والخطوط السعودية، إضافة إلى جهات أخرى لمعرفة أسباب مشكلة تأخر مغادرة بعض المعتمرين من الجنسية المصرية في مواعيد رحلاتهم على الخطوط السعودية، وما نتج من ذلك من أعمال الشغب التي حدثت داخل الصالات وإصابة عدد من العاملين في المطار. وأوضح بيان صادر عن إمارة منطقة مكة المكرمة أن اللجنة ستكون مكلفة بمعرفة أسباب المشكلة، التي نتجت من إصرار بعض المعتمرين المغادرة في مواعيد باكرة من رحلاتهم وتأخر بعض الرحلات المجدولة، ووصول بعضهم في وقت متأخر عن موعد الرحلة المقرر، لضمان عدم تكرار ذلك، وتوفير سبل الراحة للمعتمرين، إذ باشرت اللجنة عملها منذ أيام وتم تأمين رحلات إضافية وغادر جميع الركاب المتأخرين، وعادت الرحلات إلى وضعها الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.