ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا خطة بديلة للديموقراطيين في حال عدم ترشح هيلاري كلينتون للرئاسة
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2014

ماذا لو قررت اشهر ديموقراطية في الولايات المتحدة هيلاري كلينتون خلافاً لكل التوقعات عدم الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2016؟ فمثل هذا السيناريو يثير احباط الديموقراطيين الذين لا يملكون مرشحين جديين بدلاً عنها.
وفيما يستعد حوالى عشرة مرشحين اربعينيين وخمسينيين لانتخابات تمهيدية شديدة التنافس في صفوف الجمهوريين، يبدو أن هيلاري كلينتون هي الوحيدة المطروحة من الجانب الديموقراطي.
فمن هم المرشحون الذين يمكن أن يتقدموا للانتخابات التمهيدية الديموقراطية؟
أعلن نائب الرئيس جو بايدن صراحة انه يدرس احتمال الترشح مجدداً بعد فشله عام 2008، قبل أن يخوض الانتخابات مع باراك اوباما مرشحاً لنيابته. لكنه يبلغ من العمر 71 عاماً، أي أنه يكبر هيلاري كلينتون بخمس سنوات، وان كان يطرح نفسه بصورة "رجل قريب من المواطنين العاديين"، الا انه لم ينجح يوما في كسب اصوات الناخبين الديموقراطيين.
ولم يحصل بايدن سوى على 12 في المئة من نوايا الاصوات في استطلاع للرأي اجرته شبكة "ايه بي سي" وصحيفة "واشنطن بوست" ونشرت نتائجه الاحد، بفارق كبير عن هيلاري كلينتون التي حصدت 69 في المئة.
وقال كيفن مادن الناطق سابقاً باسم المرشح الجمهوري ميت رومني عام 2012 ساخراً "ان كان ثاني افضل خيار لديهم جو بايدن، فهذا يعني انهم يواجهون مشكلة حقيقية".
كذلك اعرب حاكم ماريلاند (شرق) ورئيس البلدية السابق لمدينة بالتيمور مارتن اومالي عن "اهتمامه بالترشح".
وقال أومالي في شباط (فبراير) إنه يستعد بشكل نشط "لتقديم سبيل افضل للبلاد"، غير ان افتقاره الى الشهرة، إذ انه شبه مجهول على المستوى الوطني، يجعل هذه المهمة على قدر خاص من الصعوبة وهو لا يحظى سوى ب1 في المئة من نوايا الاصوات في استطلاع الرأي، وهي نسبة دون هامش الخطأ.
كما ان حاكم مونتانا السابق (شمال-غرب) بريان شويتزر لا يتردد في القول انه سيكون بالتأكيد رئيساً افضل من هيلاري كلينتون.
ويعلق التيار اليساري في الحزب آماله على السناتور اليزابيث وارين، التي تمثل ماساتشوستس (شمال-شرق) والمعروفة اكثر بشكل طفيف. لكنها أعلنت مرات عدة انها لن تترشح.
لكن هيلاري كلينتون، وبالاضافة الى كونها الاوفر حظا لدى الناخبين، لديها امكانية الوصول الى شبكات التمويل الانتخابية وهو معيار مهم جدا في الولايات المتحدة حيث تكلف الحملات الرئاسية مئات ملايين الدولارات. وقد وعد الكثير من المانحين الاثرياء بتقديم دعمهم لهيلاري كلينتون بعدما قاموا بالمثل للرئيس السابق بيل كلينتون، ما يقطع التمويل عن منافسيها المحتملين.
وأعلنت كلينتون انه يجب الانتظار حتى مطلع العالم 2015 لكي تتخذ قرارها فيما يتهمها البعض "بتجميد" السباق.
وتدافع عن نفسها رافضة ذلك. وقالت لشبكة "ايه بي سي" ان "الناس يمكنهم القيام بما يشاؤون، وبحسب جدول عملهم".
وقال هاورد دين الذي كان مرشحا في الانتخابات التمهيدية قبل عشر سنوات ورئيس الحزب الديموقراطي بين عامي 2005 و 2009 ل"فرانس برس": "اذا لم تكن هيلاري مرشحة، فان السباق سيكون مفتوحا كثيرا". واضاف "هناك احتمال كبير بان تعدل عن ذلك".
وجولة الترويج لكتاب مذكراتها "خيارات صعبة" والتي تحدثت خلالها في مقابلات على جميع محطات التلفزة الاميركية الكبرى، اتخذت طابع حملة انتخابية رئاسية.
وفي هذا الصدد عنون روس دوذات في صحيفة "نيويورك تايمز" مقالته هذا الاسبوع "ليس هناك من بديل".
ولم ينتظر الجمهوريون تقديم ترشيح هيلاري كلينتون رسميا وبدأوا بمهاجمتها وخصوصا انتقادها لان وزارة الخارجية لم تكن محضرة لاحتمال وقوع الهجوم الارهابي على البعثة الدبلوماسية الاميركية في بنغازي في ليبيا في 11 ايلول/سبتمبر 2012.
وقال السناتور الجمهوري دان كوتس لوكالة فرانس برس "كل المؤشرات تدل على انها ستترشح" مشيرا الى نشر كتابها وتدفق الهبات للجان الدعم لها وبرنامج عملها المكثف.
واضاف "هذه امور تدل على تحضير لترشيح" قائلا "انطلق بالتالي من مبدأ انها ستقدم ترشيحها، الى ان يثبت العكس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.