السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويجري: لا دراسات لإنشاء موانئ جديدة
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2011

أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبد العزيز التويجري، أنه «لا توجد دراسة لإنشاء موانئ جديدة في السعودية خلافاً لميناء الليث الذي هو محل دراسة حالياً، وسيخصص الميناء في حال تنفيذه لنشاطات معينة تدرس حالياً من اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية».
وقال خلال استقبال ميناء جدة الإسلامي أكبر سفن الحاويات في العالم أمس، إن هناك لجنة مشكلة برئاسة وزارة الداخلية وعضوية إمارة منطقة مكة المكرمة والمؤسسة العامة للموانئ ووزارة النقل لميناء الليث، وما زال الموضوع محل دراسة بالنسبة لبرنامج العمل في الميناء.
وأوضح التويجري أن «هناك خططاً لتطوير الموانئ السعودية على البحر الأحمر والخليج العربي، وتوجد مبالغ مرصودة لمزيد من التطوير لجعل تلك الموانئ أكثر قدرة على المنافسة على مستوى العالم».
وأضاف انه تم اعتماد بلايين الريالات لتنفيذ المشاريع وتطوير الموانئ السعودية خلال الفترات الماضية، والتطوير مستمر في الوقت الحاضر من خلال اعتماد مشاريع جديدة، كما أن القطاع الخاص شريك أساسي في تشغيل وتطوير الموانئ.
وعن موعد تطبيق المناولة الاتوماتيكية في الموانئ السعودية، قال: «المناولة الاتوماتيكية لم تعمم إلى الآن على موانئ العالم»، مشيراً إلى تطبيقها في عدد قليل من الموانئ في العالم، والسعودية حريصة على تطبيق أحدث التقنيات واستخدام أفضل المعدات.
وأشار إلى أن هناك مشروعاً سيبدأ تنفيذه في ميناء جدة الإسلامي لتطبيق البوابات الالكترونية، وسيتم تعميمه على بقية الموانئ السعودية، مؤكداً أن هناك مشاريع تطوير وتوسع يتم تنفيذها حالياً في عدد من الموانئ السعودية، وهناك أرصفة جديدة يتم تنفيذها، لافتاً إلى أن طاقة الموانئ السعودية تتجاوز 10 ملايين حاوية حالياً.
وقال التويجري إننا نسعى إلى جذب خطوط ملاحية عالمية، وهناك وسائل للتسويق، وشركات المناولة والشركات المشغلة للموانئ تسهم في عمليات استقطاب الخطوط الملاحية، لاقتاً في هذا الصدد إلى وصول أكبر السفن في العالم إلى ميناء جدة الإسلامي عبر بوابة البحر الأحمر، وهو مثال لنجاح التسويق واستقطاب الخطوط الملاحية.
وعن تأخر خروج البضائع من ميناء جدة الإسلامي، قال: «البضائع التي ترد للمملكة يجب التأكد من سلامتها، وهناك إجراءات لأمن الإنسان، وما تتخذه الجمارك من إجراءات هو لمصلحة الأمن».
وكان ميناء جدة الإسلامي استقال أمس سفينة الحاويات العملاقة CSCL STAR عبر محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات، وتعد من أكبر سفن الحاويات في العالم، إذ تصل حمولتها الكلية إلى 14100 حاوية قياسية وطولها 366 متراً وعرضها 51.2 متر، وتعد من أحدث سفن الحاويات العملاقة، إذ تم بناؤها في ترسانة سامسونغ في كوريا الجنوبية، ودخلت العمل في شباط (فبراير) 2011 .
إلى ذلك أكدت مصلحة الجمارك في بيان أمس، أن ميناء جدة الاسلامي يعمل بست أجهزة للكشف الاشعاعي، منها أربع أجهزة ثابتة، وجهازان متحركان، وبنهاية العام ستعمل 10 أجهزة متحركة وثابتة للكشف الاشعاعي، مشيرة إلى أن عمل انظمة الكشف الاشعاعي يتواكب مع زيادة العمل في الميناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.