السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية قلقة من ارتفاع أسعار النفط ومستعدة لتلبية أي زيادة في الطلب
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2011

سيول - رويترز - أكد الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو السعودية» خالد الفالح أمس، أن بلاده التي تُعتبر أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، تشعر بعدم ارتياح حيال أسعار النفط المرتفعة، وأنها قلقة من تداعيات هذه الأسعار على الاقتصاد العالمي. وأضاف الفالح في مؤتمر عن صناعة النفط في كوريا الجنوبية: «لا تواجه أسواق النفط العالمية شحاً في المعروض»، مؤكداً أن «لدى السعودية طاقة إنتاجية كافية لتلبية أي ارتفاع في الطلب وسدّ أي نقص قصير الأجل في الإمدادات».
وتابع: «من دون هذه الطاقة الفائضة كانت تقلبات أسعار النفط لتصبح أكثر سوءاً بسبب توقف الإمدادات الليبية، وبسبب العنف الذي اندلع في نيجيريا أخيراً بعد الانتخابات». وقال: «ينبغي أن يعلم الناس أن هناك طاقة فائضة متاحة تقدر بملايين البراميل يومياً»، موضحاً أن «اثنين من كل ثلاثة براميل تصدرها السعودية، تذهب إلى آسيا». وجاءت تصريحات الفالح في خصوص الأسعار، مماثلة لتصريحات وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي الذي أعلن الأسبوع الماضي خفض الإنتاج في آذار (مارس) لأن السوق متخمة بالمعروض.
ودفعت اضطرابات وأعمال عنف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقوة الطلب في آسيا، الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، ما أثار سلسلة من التحذيرات من الدول المستهلكة والمنتجة على السواء من أن صعود النفط سيضر بالنمو الاقتصادي، ما سينال بدوره من الطلب على الوقود. وحذّرت السعودية ودول أخرى في منظمة «أوبك» الأسبوع الماضي من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة على اقتصادات لا تزال هشة بعد أزمة المال العالمية التي تفجّرت في 2008.
ورفعت أكبر دولة عضو في «أوبك» إنتاجها في شباط (فبراير) ليتجاوز تسعة ملايين برميل يومياً لسد النقص في الأسواق العالمية، الناجم عن توقف صادرات ليبيا العضو في «أوبك» بسبب القتال. والسعودية هي منتج النفط الوحيد الذي يملك طاقة إنتاجية فائضة كبيرة تلبي أي نقص في الإمدادات مثلما حدث في ليبيا. وعززت السعودية طاقتها الإنتاجية الإجمالية إلى 12.5 مليون برميل يومياً في 2009 قبل أن ينخفض الطلب بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي، ما تركها بفائض في الإنتاج يتجاوز أربعة ملايين برميل يومياً، أي أكثر من ضعفي المستوى المستهدف البالغ 1.5 مليون إلى مليوني برميل يومياً. وبلغ الإنتاج الفعلي 8.292 مليون برميل يومياً في آذار، انخفاضاً من 9.125 مليون برميل يومياً في شباط.
وتحدث الفالح عن المشاريع التي تقوم بها شركته، معلناً أن «أرامكو السعودية تدرس بناء مشاريع تكرير مشتركة في الصين وفيتنام وإندونيسيا، إضافة إلى مصفاة أخرى في جازان في السعودية، وهذه المصافي الجديدة التي تُبنى، ستعزز مجتمعة، الطاقة التكريرية العالمية للسعودية إلى أكثر من ستة ملايين برميل يومياً من نحو أربعة ملايين برميل يومياً حالياً». وأكد أن «أرامكو السعودية ستتوسع في مراكز تكرير قائمة وتطورها، كما ستستمر في التوسع في نظام إنتاج الغاز الطبيعي المحلي الذي ستتجاوز طاقته الإنتاجية 15 بليون قدم مكعبة قياسية يومياً خلال خمس سنوات».
وأوضح أن السعودية «تعتزم إنفاق أكثر من 450 بليون دولار على مشاريع رأسمالية خلال السنوات الخمس المقبلة، وأكثر من 25 في المئة من هذا المبلغ سيكون من «أرامكو السعودية» التي ستنفق موازنة رأسمالية إجمالية تبلغ نحو 125 بليون دولار على مشاريع محلية ودولية خلال تلك الفترة»، موضحاً أن «الإنفاق يشمل زيادة إنتاج الخام وإقامة منشآت للتكرير والبتروكيماويات».
ووقعت «أرامكو السعودية» الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع «بتروتشاينا» التابعة لشركة النفط الوطنية الصينية «سي ان بي سي» لبناء مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف برميل يومياً في إقليم يونان الصيني. وستمد «أرامكو السعودية» المصفاة بالخام. والصين هي ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، لكن الصين تتخطى الولايات المتحدة كأكبر مشترٍ للخام من الرياض.
ودخلت «أرامكو السعودية» مع «سينوبك»، وهي شركة نفطية صينية عملاقة أخرى، و «اكسون موبيل» الأميركية، في مشروع مصفاة مشتركة في فوجيان بالصين. وفي آذار أيضاً أعلنت «أرامكو السعودية» و «سينوبك» أنهما ستبنيان مصفاة مشتركة بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف برميل يومياً وبتكلفة 10 بلايين دولار في ينبع في السعودية، وهي واحدة من مصفاتين جديدتين تبنيهما السعودية في الداخل. و «أرامكو السعودية» مساهم رئيس في «إس أويل» ثالث أكبر مصفاة للنفط في كوريا الجنوبية بحصة 35 في المئة في المصفاة التي تبلغ طاقتها نحو 650 ألف برميل يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.