السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنانيون يتألقون في مهرجان الموسيقى العربية
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2017

تألق فنانون من لبنان وتونس والعراق في الدورة ال26 لمهرجان الموسيقى العربية التي انطلقت في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، في القاهرة والإسكندرية ودمنهور، وتختتم اليوم.
كانت البداية مع رامي عياش الذي قدّم 15 أغنية، منها ثلاث من ألحانه: «جبران» و «أمير الليل» و «مبروك». وبالنسبة إلى الأغاني الجديدة، أدى أغنية «الله عليكي يا مصر»، من كلمات سليم عساف وألحانه، ثم توالت أغنياته المعروفة، واختتم حفلته بأغنيته باللهجة المصرية «الناس الرايقة» بناءً على طلب الجمهور.
وكان الجديد والجميل في هذه الحفلة قائد الفرقة الموسيقية مصطفى محمود الذي فاجأ الجمهور من الوهلة الأولى بترتيب العازفين على المسرح وتمثيل معظم آلات الأوركسترا مع البيانو. ثم لاحظ الجمهور أن هناك فكراً موسيقياً تجلى في توزيع مبتكر للأغاني مع محافظة على اللحن واستثمار الصوت البشري (الكورال) مع استخدام واع للبيانو ينم عن علم وموهبة. وهذا اتضح في الفقرة الأولى مع المطربين ياسر سليمان وأجفان، وتبلور مع عياش، ما جعل فقرته على درجة عالية من التنفيذ الموسيقي والابتكار. واستمتع الجمهور بعزف منفرد على كل آلات الفريق، بل خرج بعض العازفين من الفرقة ليعزفوا إلى جانب رامي عياش، ما جعله يتألق ويقدم أفضل ما لديه من تلوين في طبقات الصوت وبصمة خاصة في لحنيه، وفي الأعمال التراثية. وفي حفلة أخرى، جرى الجمع للمرة الأولى بين العازفين العراقيين الشقيقين فرات وقصي قدوري (قانون– تشيللو) اللذين تشاركا مع فرقتهما الموسيقية في إحياء أمسية بعنوان «غزل عشتار»، تضمّنت مجموعة من مؤلفات فرات قدوري التي تحمل الطابع الموسيقي العراقي المطعّم بالشكل الغربي.
أما درة فقرات المهرجان فتمثلت في «كورال الفيحاء» من لبنان بقيادة المايسترو بركيف تسلاكيان الذي قدّم تجربة قلما تتكرر تؤكد أن الصوت البشري يبقى متميزاً بعذوبته وجماله، فطبقاته تجمع نغمات كل الآلات الموسيقية. وقدم تسلاكيان مجموعة من أشهر الأعمال الغنائية المصرية واللبنانية بطريقة الأكابيلا التي تعتمد على إمكانات الأصوات البشرية منفردة من دون استخدام آلات موسيقية. وهذا النوع من الأداء يعد جديداً تماماً على عشاق الموسيقى العربية في مصر، ومن ثم فإنه يعد نقطة تطور كبيرة تحسب للمهرجان.
وتميزت حفلة عاصي الحلاني باجتذابها جمهوراً كبيراً، وهو استطاع أن يجمع في برنامجه بين الحماسة الوطنية والأغاني الطربية. بدأ بأغنية «كبيرة يا مصر»، ثم «نسايم حرية» التي أعدها خصيصاً للمهرجان. وتضمن برنامجه مجموعة كبيرة من أعماله وأعمال عبدالحليم حافظ ووديع الصافي، لكن اتضح حرصه على أداء الموال الشامي، فأبرز التنوع في طبقات صوته. وشارك التونسي لطفي بوشناق بمجموعة أغنيات أبرزت صوته القوي وأسلوبه المميز في الغناء، فكان يتلو كلمات الأغنية أولاً، ثم يغنيها قبل أن يقدم عزفاً منفرداً على العود. ومن الوجوه الجديدة التي قدمها المهرجان هذا العام، التونسية أميمة طالب التي تمتلك صوتاً برّاقاً يصل إلى النوتة العالية بسهولة، وهي اختارت ما يناسب صوتها وبرعت في أغنية أم كلثوم «حب ايه»، ألحان بليغ حمدي.
ونجح مروان خوري الذي يشارك في المهرجان للمرة الخامسة في تقديم برنامج منوع، إذ أدى عدداً كبيراً من أغانيه المشهورة، وفاجأ الجمهور باللحن الجديد «حبي الأناني»، كما غنى تتري مسلسلي «قلبي دق» و «لو»، وعزف موسيقاهما منفرداً على البيانو.
وشارك النجم الفلسطيني محمد عساف بمصاحبة فرقة يعقوب الأطرش، فقدّم عشر فقرات، بدأت بأغنيتي عبدالحليم حافظ «زي الهوا» و «حاول تفتكرني»، إلى جانب مجموعة من الأعمال التراثية وأغانيه الخاصة، ومنها «أنا مش هفرض نفسي، علومة، أنا اللي عليكي مشتاق، بزعل على مين، بدك عناية، ما وحشناك، يا عيني على الصبر وحكايتي معاه». ويمتلك عساف صوتاً قادراً على التلوين، ويتميز بأن غناءه لا يقتصر على لون واحد، فهو قدم في بداية الحفلة التس شارك فيها أغانيه باللهجات المصرية واللبنانية والفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.