حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات البلايين تنعش قطاعي العقار والمقاولات بموجب القرارات الملكية
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2011

أكد اقتصاديون ومقاولون أن القرارات الجديدة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنعش الاقتصاد السعودي بصورة لم يسبق لها مثيل من قبل، بخاصة في قطاع البناء والإنشاء، مؤكدين أن دورة اقتصادية سريعة ستحدث خلال السنوات المقبلة بسبب هذه القرارات.
وأشار الاقتصادي نظير العبدالله إلى أن الأوامر الملكية ستضخ عشرات البلايين من الريالات في قطاع المقاولات، وقطاع مواد البناء، مطالباً وزارة التجارة بمراقبة هذا الأمر عن كثب حتى لا يؤدي الطلب المتزايد إلى ارتفاع جنوني في الأسعار، يصيب النمو المتوقع بانتكاسة.
ودعا التجار إلى عدم استغلال هذه الفترة والتلاعب في الأسعار أو إدخال مواد أقل جودة إلى الأسواق بأسعار منافسة، مؤكداً أن وجود انتهازيين في السوق أمر وارد، إلا أن الرقابة التي يجب أن تقوم بها الجهات المعنية من شأنها أن يكبحهم.
وقال ان قطاع المقاولات سيعاني من ضغط كبير خلال السنوات المقبلة، وهو بحاجة إلى إعادة هيكلة سريعة حتى يتمكن من تجاوز المشكلات التي يعاني منها، مشيراً إلى أن تأخر الكثير من المشاريع الحكومية خلال السنوات الماضية سيراكم المشاريع الجديدة على القديمة، لذلك معالجة الخلل في هذا القطاع يجب أن تحظى بأولوية لدى وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع وزارة العمل.
قال رجل الأعمال عبدالله الفوزان (عقار، وقطاع الإنشاءات، ومواد البناء) ان «التدخل الحكومي الأخير لمعالجة أزمة الإسكان في المملكة، جاء استكمالاً لحلول هذه الأزمة التي يعانيها السعوديون، خصوصاً أن التقديرات تشير إلى أن 70 في المئة من المواطنين لا يملكون مساكن، مشيراً إلى أنه سينعش قطاع العقار في المملكة».
وأوضح أن دعم الحكومة لصندوق التنمية العقارية بمخصصات كبيرة، سيزيد من وتيرة بناء المساكن في المملكة، ويقلص العجز الحاصل فيه، بعد أن تصدرت قضية السكن أهم القضايا التي تشغل بال السعوديين في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار والإيجارات وعدم قدرة الغالبية على بناء مساكن، وقال إن الأوامر الملكية أوجدت واقعاً لحلول لمشكلة البناء، متمنياً أن يكون هناك حلول مشابهة للأراضي التي تعاني من شح حقيقي في المخططات السكنية في المدن.
من جهته، اكد العضو المنتدب بشركة أملاك العالمية للتطوير والتمويل العقاري عبدالله الهويش أن حزمة القرارات الملكية السامية التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين يوم أول من أمس ستسهم في إحداث نقلة نوعية في القطاع العقاري تحديداً، وستمكّن من تجاوز العديد من التحديات التي تعاني منها السوق العقارية والتي من أبرزها تفاقم الحاجات للوحدات السكنية.
وقال إن صدور الأوامر الملكية السامية برصد مبلغ 250 بليون ريال موجهة لبناء 500 ألف وحدة سكنية في مختلف أنحاء المملكة، وما رافقها من توجيهات للجهات المختصة لتوفير أراضٍ في مختلف المناطق لبناء وحدات سكنية، إلى جانب رفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، تعدّ في مجملها خطوات داعمة لمنظومة النشاط العقاري في المملكة، وتعكس انشغال القيادة الحكيمة للمملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين بقضايا المواطنين وهمومهم، وحرصه على توفير أسباب الحياة الكريمة للمواطنين وفي مقدمها تأمين السكن الملائم لهم.
وأضاف الهويش أن تلك القرارات الحيوية ستنعكس آثارها على أطراف القطاع العقاري في المملكة كافة، ومن ضمنها شركات التمويل العقاري التي ستبادر إلى اتخاذ الخطوات الملائمة وتوفير منظومة الخدمات والمنتجات المساندة والمكمّلة لعمل صندوق التنمية العقارية، والهادفة إلى توفير التمويل اللازم للمواطنين الراغبين بتملك وحدات سكنية ضمن شروط ميسّرة، مشدداً على أن الجميع يعدّ شريكاً في المسؤولية ويقع عليه واجب العمل من أجل مصلحة الوطن والمواطن.
أشار رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد إلى أن المرسوم الملكي بتخصيص 250 بليون ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية في أنحاء البلاد كافة، يعكس الاهتمام بتحقيق «التنمية المتوازنة» وتحقيق «العدالة» في توزيع المكاسب، والآثار الاجتماعية على جميع أبناء المجتمع، من دون تفرقة بين منطقة وأخرى، موضحاً أنها تؤكد حرص الملك عبد الله بن عبدالعزيز على توجيه مداخيل البلاد وثرواتها لخدمة أوسع الشرائح الاجتماعية، وتجيير إمكانات الوطن لخدمة محدودي الدخل وتحسين مستوى المعيشة والارتقاء بالحياة اليومية للفئات الاجتماعية غير القادرة على وجه خاص.
وأضاف ان الأوامر تضمنت تخصيص 16 بليون ريال لتنفيذ مشاريع صحية عدة في مناطق المملكة كافة، قائلاً إن هذه المشاريع لن تستثني منطقة في المملكة، وإنها ستشتمل على العديد من المراكز الطبية المتخصصة في الأورام والعناية المركزة والعيون والقلب وطب الأطفال، إضافة إلى زيادة السعة السريرية للوحدات والمراكز الصحية تطويراً لخدمة المرضى في أنحاء البلاد كافة.
وأوضح أن المرسوم الملكي بزيادة مخصصات صندوق التنمية العقارية إلى 40 بليون ريال، والمرسوم الملكي برفع قيمة القروض العقارية للمواطنين من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، يعكسان اهتمام المليك بدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز أداء القطاع الخاص، وتطوير قطاع الأعمال، وتشجيع التنمية العقارية، إسهاماً في دفع القطاع العقاري ليكون «قاطرة» تجذب بقية القطاعات الاقتصادية نحو مزيد من النمو، على النحو الذي يساعد على رفع الناتج المحلي الإجمالي، ليصب في مزيد من الرفاهية للمواطن السعودي ورخائه ورفع مستوى معيشته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.