السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تمنع انتخاب أو تعيين أعضاء مجالس «الغرف التجارية» ل3 دورات متتالية
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2014

استبشر رجال أعمال بقرار وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة الذي نصّ على «عدم جواز انتخاب أو تعيين عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية الذي أمضى في عضوية مجلس الإدارة دورتين متتاليتين لدورة أخرى من دون انقطاع لدورة كاملة».
وقال الربيعة إن القرار «يأتي في إطار اهتمام وحرص وزارة التجارة والصناعة على تطوير دور الغرف التجارية والصناعية بما يحقق تنمية الاقتصاد الوطني، وسعياً إلى منح فرصة أكبر للمشاركة في مجالس إدارات الغرف، كما يأتي ضمن سبل تطوير الحوكمة في مجالس الغرف التجارية، بما يعود بالنفع ويتيح المجال لعدد أكبر للمشاركة في تطوير العمل التجاري والصناعي في المملكة».
وأكد رجال الأعمال في حديثهم إلى «الحياة» أنهم كانوا ينتظرون صدور هذا القرار، خصوصاً أنه يتيح لعدد كبير من رجال الأعمال المنتسبين إلى الغرف التجارية السعودية المشاركة في خدمة الصناعيين والتجاريين، لاسيما أنه سيسمح بتجديد الدماء في شكل مستمر داخل الغرف التجارية.
مطالبين في الوقت ذاته بتعديل معايير وشروط الترشح للانتخابات لتتناسب مع هذه المرحلة بخلاف ما هو معمول به الآن.
واعتبر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة مكة ماهر جمال أن «مغزى القرار إيجابي، وهو تجديد الدماء وخلق فرص مشاركة أكبر، إلا أننا كنا نأمل بأن يكون مثل هذا القرار دُرس أكثر من قطاعات الأعمال التي يمثلها التجار».
وقال: «من المهم إتاحة الفرصة لذوي الشأن لمناقشة الأفكار والرؤى للخروج بنتائج أكثر تفاعلاً، وهناك أيضاً أمور أخرى بحاجة إلى مراجعة وتبادل آراء، مثل عدد الأعضاء المنتخبين والمعيّنين، وكذلك عدد المرشحين الذي يمكن للمنتسب أن يختارهم، إذ كان يحق له اختيار كل أعضاء مجلس إدارة الغرفة المنتخبين من المرشحين، ثم انخفض العدد إلى اثنين ثم إلى واحد فقط، لذا فإننا نأمل بإتاحة المجال للقطاع الخاص كالغرف التجارية ورجال الأعمال للمشاركة في تطوير هذه الآليات، لأن انتخابات الغرف هي فرصة لاختيار من يمثلهم وهم أولى بالتفكير في تطوير الآليات».
وتابع: «كان بالإمكان مناقشة عدم استمرار الرئاسة أكثر من دورتين وهذا أيضاً بعد مناقشة وأخذ رأي منتسبي الغرف التجارية، ذلك أن عمل مجلس الإدارة تطوعي، وربما يتأثر الأداء، وربما تجد عزوفاً ممن يستطيع أن يقدم للمجلس».
ووصف عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة هشام كعكي القرار ب «القوي الموفق وكان منتظراً من رجال الأعمال».
وقال: «القرار سيسهم في تجديد الدماء داخل مجالس إدارات الغرف، ويؤدي إلى تنوع الأفكار وتجددها، لاسيما أن هناك أسماء كثيرة ظلت محتكرة كراسي مجالس إدارات الغرف التجارية السعودية فترات طويلة».
غير أنه استدرك بالقول: «من المهم وجود الخبرات في مجالس الغرف التجارية، ولكن يمكن أن تكون ضمن هيئة استشارية للمجلس الجديد للغرفة، بحيث تقوم بالنصح والإرشاد لأعضاء مجلس الإدارة الجدد من واقع خبرتها، بما يضمن تناقل الخبرات والأفكار».
وأضاف: «لا بد من أن تتكون هيئة الاستشاريين من أعضاء مجلس إدارة سابقين إضافة إلى أمناء سابقين ونوابهم، وهؤلاء يقدمون خلاصة خبراتهم لأعضاء مجلس الإدارة، الأمر الذي سيعمل على دمج الخبرات مع الدماء الجديدة، وهو ما يخدم مجتمع الأعمال في السعودية».
ورأى كعكي أن 8 أعوام في عضوية مجلس الغرفة التجارية الصناعية خلال دورتين مدة كافية ليقدم عضو مجلس الإدارة كل ما لديه من أفكار تطويرية لعمل الغرفة، وبعد الأعوام الثمانية لا بد من التجديد وضخ دماء وأفكار جديدة.
في حين علّق عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة زياد فارسي على القرار بقوله: «شكراً وزير التجارة لقرار طال انتظاره. نحن ننتظر قراراً آخر في ما يتعلق بوضع معايير وشروط للترشح لانتخابات مجالس الإدارات خلاف المعمول بها حالياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.