السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة»: تسجيل 7 حالات جديدة ب«كورونا» ... و«أرامكو» مشغلة ل«مستشفى شمال جدة»
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2014

أعلنت وزارة الصحة تسجيل سبع حالات إصابة جديدة بفايروس «كورونا»، حالتان منها لم تسجل عليهما أي أعراض وحالتان مستقرتان، فيما ترقد الحالات الأخرى في العناية المركزة.
وأوضحت الوزارة في بيان صحافي (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أمس، أن مدينة الرياض شهدت إصابة امرأة (37 عاماً) لا توجد لديها أعراض، فيما كشفت أن سبب إصابتها مخالطتها لحالة مؤكدة، فيما كانت الحال الأخرى لامرأة (52 عاماً) تعاني مرض السكري وارتفاعًا في ضغط الدم وفشلًا كلويًّا وحالها مستقرة، كما أصيب رجل (48 عاماً) ويتلقى العلاج بالعناية المركزة وامرأة (43 عاماً) مخالطة لحالة مؤكدة ولا توجد لديها أعراض.
وأشارت إلى أن مدينة جدة سجلت إصابة امرأة (68 عاماً) تعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، كما أصيب رجل (54 عاماً) يعاني ارتفاعًا في ضغط الدم ومرض السكري وفشلًا كلويًّا وربوًا شعبيًّا ويتلقى العلاج بالعناية المركزة.
ولفتت إلى أن امرأة (26 عاماً) أصيبت في المدينة المنورة، بعد مخالطتها لحالة مؤكدة ولا تزال حالهتا مستقرة، فيما كشفت الوزارة أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا، رجل (68 عاماً)، وأخرج من مستشفى حكومي بالرياض.
وأصدرت وزارة الصحة أمس (الثلثاء)، قراراً بإجراء تعديلات إدارية بمستشفى الملك فهد في محافظة جدة، يتضمن إعفاء مدير مستشفى الملك فهد ونائبه من مهامهما، في خطوة حاسمة تجريها الوزارة لضمان التحسين الفوري لمستوى الرعاية الطبية للمرضى في المستشفى ومكافحة العدوى بفايروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وتعيين الدكتور عماد الجحدلي مديراً عاماً للمستشفى، إضافة إلى تعيين كل من الدكتور هاني جخدار والدكتور محمد قاروت، كمساعدين للمدير العام. وقال وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه في بيان صحافي أمس: «إن الفريق الإداري الجديد سيتولى مهامه فوراً، ولن تتوانى الوزارة في اتخاذ أية إجراءات حاسمة من شأنها الوصول إلى أهدافها في الحفاظ على صحة أفراد المجتمع في أي وقت كان، مع العلم أن الوزارة تسعى إلى تطوير ثقافة العمل، بما يدعم مستوى خدماتها المقدمة للمواطنين».
من جهة أخرى، كشف المدير العام للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام ولي، أن شركة «أرامكو السعودية» بدأت في إجراءات تشغيل العناية المركزة لمستشفى شمال جدة وستعمل على التأكد من مراعاة الجودة وسلامة المرضى وفق معايير عالمية، إذ لا يزال مستشفى الملك فهد يستقبل موقتاً الحالات المصابة بفايروس «كورونا» حتى يتم تجهيز مجمع الملك عبدالله الطبي.
وأوضح ولي، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس نيابة عن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، الذي اعتذر للمرة الثانية على مدى يومين متتاليين وبحضور مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود ومدير مستشفى الملك فهد العام الدكتور طه سمان، أنه من المفترض أن يعقد الوزير أمس ثلاثة لقاءات مختلفة مع مديري المستشفيات والكوادر العاملة في مستشفى الملك فهد، إضافة إلى لقاء يجمعه بالإعلاميين للكشف عن مستجدات فايروس «كورونا».
وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت خلال زيارتها للمستشفيات في منطقة مكة المكرمة للتقصي عن «كورونا»، أن الإجراءات الوقائية المتبعة في المستشفيات بقيادة الإدارات والعاملين على مستوى مثالي كبير ووفق المعايير العالمية، وأن نسبة الإصابة بالمرض بين الكوادر الصحية وفي المجتمع منخفضة. من جهته، قال مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود إن الوزارة ستعمل على توفير الحاجات المطلوبة كافة، ولديها «شيك مفتوح» وأية إدارة تحتاج إلى مكافحة هذا الفايروس فالصحة جاهزة، كما أن الفريق العامل يوجد على مدار 24 ساعة، مشدداًَ أن على القطاع الخاص استقبال أية حالة وإجراء سحب العينات الخاصة بفايروس «كورونا» وإرسالها مباشرة، وسيتم الحصول على النتائج خلال ساعات، إذ إن العمل في غرفة العمليات مستمر على مدار 24 ساعة وفي كامل الاستعداد لأي شيء. وأكد أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة بين الطلاب والطالبات في قطاعات التعليم كافة حتى أمس، لافتاً إلى أن وزارة الصحة وضعت خططاً للتواصل مع جميع القطاعات منها الجامعات ووزارة التعليم، مفيداً بوجود فريق عمل مكون من مدير التعليم ومديري المدارس مع الصحة، إذ يعمل الفريق على زيارة المدارس للتوعية والتثقيف، إضافة إلى وجود برامج إعلامية أخرى للمجتمع لتوضيح الصورة الفعلية عن فايروس «كورونا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.