إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري «متجاوب» مع أفكار جنبلاط و «المستقبل» و «التقدمي» ضد اقتراح باسيل
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2017

علمت «الحياة» أن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق يتجه اليوم أو بعد غد الإثنين الى توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الاقتراع في 21 أيار (مايو) المقبل، وفقاً للقانون الساري المفعول، أي قانون الستين، ويرسله إلى رئاسة الحكومة ليقرر الرئيس سعد الحريري توقيعه وإرساله إلى رئيس الجمهورية ميشال عون أو لا، وفقاً لتقديره.
وقالت مصادر وزارية ل «الحياة»، إن المشنوق لن يتقيد بالرأي القائل بإمكان تأجيل دعوة الهيئات الناخبة في تاريخ ما في النصف الثاني من شهر حزيران (يونيو) المقبل، أي قبل نهاية ولاية البرلمان الحالي في 20 حزيران، على رغم قانونيته، لاعتقاده أنه يفترض تجنب إجراء الانتخابات خلال هذا الشهر لأنه يصادف شهر رمضان المبارك والصوم، نظراً إلى الإرباك الذي يسببه إجراؤها خلاله للناخبين والمرشحين المسلمين وللإدارات المعنية بتنظيم الانتخابات أيضاً.
فالرأي القانوني الذي يقول بإمكان تأجيل إصدار الدعوة للانتخابات إلى 15 أو 18 آذار (مارس) لا يخالف ما ينص عليه القانون، لجهة وجوب دعوة الهيئات الناخبة في مهلة 90 يوماً تسبق انتهاء ولاية البرلمان على الأقل، إلا أن مصادفة شهر رمضان مع الشهر الأخير لانتهاء ولاية البرلمان هي التي دفعت المشنوق إلى تقديم الدعوة قرابة الشهر.
وفي وقت يعني إصدار المشنوق مرسوم الدعوة خلال هذين اليومين أنه يفصل المسار القانوني لإجراء الانتخابات عن المسار السياسي المتعلق بالمداولات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخاب، فإن المصادر الوزارية نفسها تعتبر أن الرأي القانوني الذي يجيز تأجيل الدعوة قد يكون مبرراً قانونياً أيضاً للرئيس عون كي لا يوقع على مرسوم الدعوة كما كان قال سابقاً، لتجنب إجراء الانتخابات وفق قانون الستين، لأنه إذا امتنع عن التوقيع لا يكون خالف القانون الساري المفعول، ولديه زهاء شهر قبل أن يوقع، لربما يكون الفرقاء توصلوا حينذاك إلى توافق على قانون غيره. وهو أمر لا يلغي قانونية المرسوم الذي سيوقعه المشنوق أيضاً.
أما في المسار السياسي المتعلق باقتراحات مشاريع قانون الانتخاب لجديد، فإن مصادر متعددة لاحظت أن الاتصالات واللقاءات الثنائية الجارية بين الفرقاء تواصلت على قدم وساق بعيداً من الأضواء بين الخبراء لدى كل من هذه القوى لعرض الصيغ المقترحة، والتي انحصرت في الأيام الأخيرة باقتراحين:
الأول: الأفكار التي تقدم بها رئيس «اللقاء النيابي الديموقرطي» وليد جنبلاط إلى رئيس البرلمان نبيه بري الإثنين الماضي، وتقضي بقبوله بصيغة القانون المختلط الذي يجمع بين النظامين النسبي والأكثري، بدل إصراره على اعتماد قانون الستين -أي النظام الأكثري- معدلاً، وبأن يتم اعتماد الدوائر المتوسطة، بما يؤدي إلى دمج قضاءي الشوف وعاليه في دائرة واحدة، وأن يتم توزيع المقاعد الدرزية الأربعة في هذه الدائرة مناصفة على النسبي والأكثري، وكذلك بالنسبة إلى المقعدين السنيين، بحيث يكون واحد على النظام الأكثري والثاني على النسبي، وبالنسبة إلى المقاعد المارونية الخمسة، بحيث يكون اثنان على النسبي وثلاثة على الأكثري، فيما يعتمد معيار واحد يقضي بإبقاء المقعد الواحد لكل طائفة في كل دائرة على النظام الأكثري، بحيث يكون كل من المقعدين الكاثوليكي والأرثوذكسي على الأكثري في الشوف وعاليه، أسوة بالمقاعد المنفردة للمسيحيين وغيرهم في دوائر بعلبك الهرمل (كاثوليكي وماروني) ومرجعيون حاصبيا (أرثوذكسي) والزهراني (كاثوليكي) وجبيل (شيعي) وطرابلس (ماروني) وبيروت (درزي) وأقليات والبقاع الغربي (درزي وكاثوليكي وشيعي)... إلخ، ليتم اختيار المرشحين لكل هذه المقاعد على النظام الأكثري.
وأكدت مصادر في «اللقاء الديموقراطي» ل «الحياة»، أن بري أبدى تجاوباً مع اقتراح جنبلاط واعتبره إيجابياً، ولم يستبعد المصدر أن يسعى بري إلى تبنيه باعتباره يحقق شرطه اعتماد معيار واحد. كما أوضح المصدر أن الاتصالات على مستوى الخبراء تواصلت بين «اللقاء» وبين سائر الفرقاء لشرح وجهة نظر جنبلاط وشملت أيضاً «التيار الوطني الحر».
وأوضح المصدر ل «الحياة» أن جنبلاط ونواب «اللقاء» كانوا أكدوا انفتاحهم على أي بحث ونقاش، وأنهم أكدوا الاستعداد للبحث في أي خصوصية تتمتع بها أي منطقة.
وذكر أن اعتماد معيار انتخاب المرشحين لمقعد واحد من طائفة معينة على النظام الأكثري جاء بعد رفض فرقاء، وفي طليعتهم «حزب الله»، نقل مقاعد مسيحية منفردة من دوائرهم إلى دوائر ذات أغلبية مسيحية، ما حتّم أن ينسحب معيار انتخاب هؤلاء على سائر الدوائر.
الثاني: المشروع الذي تقدم به رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية جبران باسيل والذي يعتمد التأهيل وفق النظام الأكثري، في الدوائر الموسعة بحيث ينتخب المرشحون للمقاعد المخصصة للمسلمين من الناخبين المسلمين، وينتخب المرشحون للمقاعد المسيحية من الناخبين المسيحيين، ليعود المرشحان اللذان يحصلان على أعلى الأصوات إلى التنافس في اقتراع عام من كل الطوائف على مستوى القضاء، على النظام النسبي، مع صوت تفضيلي من كل ناخب للمرشح الذي يفضله في اللائحة.
وقسم اقتراح باسيل الدوائر في المرحلة التأهيلية كالآتي:
- 3 دوائر في الشمال: الأولى الأقضية المسيحية الأربعة، زغرتا والكورة والبترون وبشري مع المنية - الضنية، والثانية طرابلس والثالثة عكار.
- 3 دوائر في جبل لبنان: كسروان- جبيل، المتن- بعبدا، وعاليه- الشوف.
- 3 دوائر في البقاع: البقاع الشمالي، زحلة، والبقاع الغربي.
- 3 دوائر جنوبية: صيدا- جزين، الزهراني- صور، والنبطية وبنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا.
- دائرتان في بيروت: بيروت الأولى والثانية، والثانية هي بيروت الثالثة.
إلا أن فكرة التأجيل مرفوضة من تيار «المستقبل» ومن «اللقاء الديموقراطي» منذ أن طرحها الرئيس بري كخيار من بين خيارات أخرى.
تحركات حزبية اليوم طلباً لإجراء الانتخابات
تنفذ منظمات طالبية تابعة لأحزاب «الوطنيين الأحرار» و«الكتائب» و «الشيوعي اللبناني» والمجتمع المدني تجمعاً في الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم في ساحة سمير قصير في قلب بيروت للمطالبة بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها، على أن يتجه المعتصمون في مسيرة باتجاه مدخل ساحة النجمة مقابل بلدية بيروت لإلقاء كلمات.
وكان وفد من «اللقاء الديموقراطي» النيابي والحزب «التقدمي الاشتراكي» تابع جولاته على القيادات لشرح موقفهما من قانون الانتخاب. وزار الوفد أمس، قيادة حزب «الطاشناق». وضم الوفد النواب: غازي العريضي، أنطوان سعد، إيلي عون وأمين السر العام في الحزب ظافر ناصر. والتقى الأمين العام للطاشناق النائب آغوب بقرادونيان، ووزير السياحة أواديس كيدانيان، وأعضاء في اللجنة المركزية للحزب.
وقال بقرادونيان بعد اللقاء: «كانت الآراء متطابقة في موضوع عدالة القانون وصحة التمثيل والحفاظ على التعددية وعدم تهميش أو إلغاء أي طرف من الأطراف السياسية في لبنان، ونحن مع إقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنها حق للمواطنين شرط عدم إيجاد الموارد من المواطنين».
وشدد العريضي على مطلب «عدالة التمثيل وصحته والحفاظ على التنوع وإجراء الانتخابات في مواعيدها على المستويين الدستوري والقانوني». ورأى أن «الأمور بدأت تتحرك في اتجاه المزيد من طرح الأفكار على مستويات مختلفة، ثنائية، ثلاثية، رباعية، خماسية».
وقال عضو «اللقاء» المذكور مروان حمادة في احتفال لجمعية خريجي جامعة بيروت العربية إن «اللبنانيين ينتظرون قانون يشكل فرصة تاريخية لتكريس الاجتماع اللبناني بكل مكوناته المتنوعة روحياً ومناطقياً ضمن تفاهمات تحفظ التمثيل الحقيقي والتواصل بين العائلات، لكي نصل إلى موعد الانتخاب وننجح في تجديد مؤسساتنا الدستورية، ويقيني أن الأيام المقبلة ستظهر للرأي العام أن الوطن يستحق منا التضحيات».
ولفت عضو كتلة «المستقبل» النيابية عمّار حوري في حديث إلى «المركزية» إلى أن «النقاش في صيغة القانون المختلط مستمر، وهناك خطوات متقدّمة لا بأس بها تم تجاوزها».
وأشار إلى «أن المشاورات تنطلق من 3 أساسيات: ضرورة وضع قانون جديد، مراعاة هواجس مختلف القوى السياسية وأن تكون فرص الربح والخسارة متساوية بين الجميع قبل انطلاق الانتخابات، أي ألا يشعر أي فريق مُسبقاً بالربح الأكيد أو الهزيمة الأكيدة كي ينصرف إلى التحضير للاستحقاق».
بريطانيا تجدد التزامها دعم استقرار لبنان
جددت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر رود في رسالة إلى نظيرها اللبناني نهاد المشنوق «التزام حكومة بلادها الأمن والاستقرار في لبنان ومواصلتها دعم قوى الأمن الداخلي اللبناني في مواجهة التحديات»، معتبرة أنه «من المشجع إجراء الانتخابات النيابية هذا العام في لبنان»، وتمنت «النجاح في إيجاد قانون مقبول من كل الأفرقاء».
وشكرت المسؤولة البريطانية المشنوق وحكومة لبنان وقائد جهاز أمن مطار رفيق الحريري الدولي العميد جورج ضومط على «التقدم الجدي الذي تحقق لتحسين مستوى الأمن في المطار خلال العام الماضي». وأعلنت أن «بريطانيا ستتابع دعم جهودكم لمواجهة التحديات الأمنية في المطار وتأمين سلامة خدمات الملاحة واستمرارها في بيروت».
التحذير الاميركي يذكر «حزب الله»
الى ذلك، شملت دعوة وزارة الخارجية الأميركية رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان، والتي تصدر بشكل دوري، «بسبب تهديدات الإرهاب والاشتباكات المسلحة والخطف، وتفشي العنف، لا سيما قرب حدود لبنان مع سورية وإسرائيل»، ذكر «حزب الله» بالاسم ضمن لائحة الإرهاب الأميركية إلى جانب «داعش» والنصرة» و«حماس» و «كتائب عبدالله عزام» كمجموعات متطرفة تنفذ اعتداءات وتفجيرات إرهابية في لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.