المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان العراقي يمهد الطريق لإقالة وزير الدفاع
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2016

أقر البرلمان العراقي أمس تعيين خمسة وزراء جدد، وصوّت على عدم قناعته بأجوبة وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه، مطلع الشهر الجاري، ما يمهد لسحب الثقة منه وإقالته.
ونال خمسة وزراء، من أصل ستة قدمهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ثقة البرلمان، وهم عبدالرزاق عبدالجليل العيسى للتعليم العالي والبحث العلمي، وحسن هاني الجنابي للموارد المائية، وجبار اللعيبي للنفط، وكاظم فنجان الحمامي للنقل، وآن نافع أوس بلبول للإعمار والاسكان، فيما لم يحصل المرشح لتولي وزارة التجارة يوسف علي الأسدي على الثقة، فيما لم يطرح العبادي مرشحاً لوزارة الداخلية بسبب خلافات داخل البيت الشيعي.
وقال النائب هاشم الموسوي ل «الحياة» إن «وزارة الداخلية ما زالت تدار بالوكالة إلى حين الاتفاق على مرشح يحظى بموافقة كل الأطراف»، ولفت الى أن «غالبية النواب صوتوا لمصلحة مرشحي الوزارات الجدد ما عدا وزير التجارة».
وقال وزير النفط الجديد جبار، بعد أدائه اليمين الدستورية مباشرة إن «من الممكن إيجاد حل للخلاف بين الحكومة الإتحادية وإقليم كردستان». وأوضح أن هناك اساليب عدة لحلها «فلا شيء اسمه مستحيل».
ويصدر إقليم كردستان نحو 500 ألف برميل يومياً في شكل مستقل عن بغداد.
من جهة أخرى، قال مصدر نيابي مطلع ل «الحياة» إن «رفض البرلمان الإجابات التي قدمها وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه جاءت اعلاناً صريحاً لإقالته، وقد بدأت التحركات بين الكتل في هذا الصدد، وستحدد جلسة خاصة للتصويت على سحب الثقة منه وإحالته على القضاء للتحقيق معه في وثائق تدين مسؤولين بالفساد ولم يأخذ بها القضاء».
وأضاف ان «الجلسة سجلت تميزاً لكتلة الأحرار التي تخلت عن وزاراتها ولم تعترض على الأسماء التي طرحها رئيس الحكومة لإشغالها».
وعن أسباب تأجيل قانون العفو العام قال المصدر ان «نواب التحالف الوطني، وتحديداً كتلة دولة القانون، يرفضون تمرير القانون بصيغته الحالية ويعدونه مكسباً للإرهابيين والجهات المساندة لهم بذريعة نص يتيح إعادة محاكمة المدانين، في حين أكدت السلطات القضائية ان إعادة المحاكمة لا تعني تبرئة المتهم وإنما إعادة مطابقة الإجراءات القانونية».
وأعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري تأجيل التصويت على قانون العفو العام بسبب عدم اكتمال النصاب بعد انسحاب نواب شيعة من الجلسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.