السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتساع حملة الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2016

شرع عشرات الأسرى الفلسطينيين أمس، في إضراب مفتوح عن الطعام تضامناً مع القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأسير بلال كايد، واحتجاجاً على نقلهم عنوة إلى سجن آخر. وبذلك يقفز عدد الأسرى المضربين عن الطعام من 50 إلى نحو 300، من بينهم الأمين العام ل «الشعبية» الأسير أحمد سعدات، وعضو لجنتها المركزية الأسير عاهد أبو غلمة.
ومنذ أن شرع كايد في إضرابه قبل 51 يوماً، ارتفع مستوى التوتر في عشرات السجون التي تحتجز فيها إسرائيل أكثر من سبعة آلاف فلسطيني، بعضهم أمضى أكثر من 30 عاماً، وعشرات آخرون قضوا أكثر من 20 عاماً في الحبس. وقال نادي الأسير الفلسطيني إن «أكثر من 300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي يخوضون إضرابات مفتوحة عن الطعام، احتجاجاً على قضايا مختلفة».وأضاف نادي الأسير في بيان صحافي أمس، أن «285 أسيراً شرعوا في الإضراب المفتوح في سجني إيشل ونفحة، احتجاجاً على الممارسات التنكيلية التي تمارسها مصلحة سجون الاحتلال وقوّات القمع في حقهم، ومن بينها اقتحام وعمليات تفتيش يومية، إضافة إلى نقل أعداد من زملائهم الأسرى تعسفياً إلى سجون أخرى».
وأوضح أن «كايد يواصل إضرابه لليوم 51 على التوالي، احتجاجاً على تحويله للاعتقال الإداري في يوم الإفراج عنه، وذلك بعد قضائه 14 عاماً ونصف العام في الأسر»، مشيراً إلى أن «40 أسيراً من الجبهة الشعبية يتضامنون معه، يمثلون الدفعة الثالثة من أفواج التضامن». ولفت إلى أن «خمسة أسرى آخرين يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على اعتقالهم الإداري، وهم: محمود البلبول المضرب منذ الرابع من الشهر الماضي، وشقيقه محمد المضرب منذ السابع من الشهر الماضي، ومالك القاضي وعياد الهريمي المضربان منذ 15 الشهر الماضي، إضافة إلى عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين الصحافي عمر نزال، الذي بدأ إضرابه أمس.
من جهة أخرى، قال النادي إن «أربعة أسرى آخرين من ذوي الأحكام العالية والسجن المؤبد يواصلون إضرابهم احتجاجاً على قرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقليص زيارات مندوبيها إلى زيارة واحدة شهرياً، وذلك منذ 18 من الشهر الماضي، هم: أحمد البرغوثي، ومحمود سراحنة، وزياد البزار، وأمين كميل». كما «يواصل الأسير وليد مسالمة إضرابه المفتوح منذ 18 من الشهر الماضي احتجاجاً على عزله (في زنزانة فردية)، منذ أكثر من 10 أشهر».
بدورها، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين إن «135 أسيراً تم نقلهم في تعسفياً من سجن إيشل إلى سجن أوهلي كيدار (أول من أمس) شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام رداً على عملية النقل التعسفي واقتحام السجن في شكل وحشي وتكبيل الأسرى وتفتيشهم وهم عراة بطريقة مذلة ومهينة».
وأضافت الهيئة أن «حملة واسعة تقودها قوات كبيرة مدججة اقتحمت سجني نفحة وإيشل، ونقلت الأسرى بعد حشرهم في الغرف مكبلين وتجريدهم من ملابسهم تماماً وتصويرهم، ما دفع الأسرى إلى إعلان الإضراب المفتوح عن الطعام احتجاجاً على هذه الممارسات القمعية».
وأشارت الهيئة إلى أن «120 أسيراً من سجن نفحة، و135 أسيراً نقلوا من سجن إيشل، شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام، وأن موجات جديدة ستنضم للإضراب رداً على هذه السياسة الخطيرة خلال الأيام القادمة». واعتبرت الهيئة في بيان صحافي أمس أن «ما يجري في السجون يأتي بقرار سياسي إسرائيلي، يهدف إلى استخدام الأسرى وسيلة لإشباع غرائز التطرف والعنصرية لدى حكومة إسرائيل».
إلى ذلك، قال محامي الهيئة يوسف النصاصرة في بيان أمس، إن «الأسير وليد مسالمة من بلدة بيت عوا قضاء الخليل الموجود حالياً في سجن إيشل والمعتقل منذ 15 عاماً ومحكوم عليه بالسجن المؤبد، مستمر في إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 18 على التوالي احتجاجاً على عزله الفردي بعد اتهامه بمحاولة الهرب من السجن». وأوضح النصاصرة أن «الأسير مسالمة يرفض أخذ كل أشكال المدعمات (الفيتامينات) وإجراء الفحوص الطبية، ويعتمد في إضرابه على الماء، وهو محتجز في زنزانة مساحتها متران مربعان فقط، ووضعه الصحي في تدهور مستمر، وسقط أول من أمس ثلاث مرات على الأرض ويتقيأ دماً، وفقد من وزنه خمسة كيلوغرامات حتى اليوم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.