السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر انخفاض للطلب على النفط منذ 1981
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2009

طهران، لندن - رويترز - أعلنت وكالة الطاقة الدولية أمس ان الطلب العالمي على النفط سيسجل أكبر تراجع سنوي منذ 1981 في وقت يجاهد فيه الاقتصاد للانتعاش. وأضافت الوكالة التي تقدم النصح ل 28 دولة متقدمة في تقريرها الشهري، ان الطلب سينخفض 2.56 مليون برميل يومياً عام 2009. وكانت توقعت في تقريرها السابق انخفاضاً بمقدار 2.4 مليون برميل يومياً.
ولفتت إلى ان ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 60 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ستة شهور هذا الأسبوع، يرجع إلى عامل نفسي أكثر من تأثر بأساسيات العرض والطلب. وانخفضت أسعار النفط إلى ما دون 57 دولاراً للبرميل بعد صدور التقرير.
وقال رئيس قطاع النفط والاسواق في الوكالة ديفيد فايف في حديث الى وكالة «رويترز»: «يبدو ان سعر النفط ارتفع قليلاً في الشهر الماضي، نتيجة انتعاش اسواق الأسهم وتوقعات بتحسن اقتصادي». وأضاف: «لكننا لا نشهد انعكاساً لذلك في بيانات الطلب الأولية حالياً».
وجاءت توقعات الوكالة بعد يوم من خفض منظمة «أوبك» تقديراتها للطلب. وأشارت أيضاً إلى ان «أوبك» تضخ مزيداً من النفط، ما يشير إلى ان ارتفاع الأسعار شجع الأعضاء على تقليل التزامهم خفض الانتاج المتفق عليه.
ورجحت الوكالة ان يبلغ الطلب العالمي في المتوسط 83.2 مليون برميل يومياً هذه السنة، بينما كانت تقديرات الشهر الماضي تشير الى 83.4 مليون برميل يومياً. وارتفع مخزون الخام في الدول المتقدمة إلى أعلى مستوى منذ 1993 بسبب الكساد العالمي. وجاءت توقعات الوكالة أقل بكثير من 84.03 مليون برميل يومياً توقعتها «أوبك» في تقريرها الشهري أول من أمس.
ومع تباطؤ النمو، رفعت الوكالة توقعاتها للامدادات من دول خارج «أوبك» بمقدار 50 الف برميل يومياً على أساس استقرار نسبي في انتاج بحر الشمال، وبيانات أولية عن الانتاج جاءت أكبر من المتوقع من روسيا.
وتوقعت ان ينخفض اجمالي الانتاج من خارج المنظمة إلى 50.3 مليون برميل يومياً، من 50.6 مليون برميل يومياً في 2008.
وأكدت ان ارتفاع انتاج النفط في نيسان (ابريل) خفض معدل التزام «أوبك» المتفق عليه إلى 78 في المئة، مقارنة ب83 في المئة في المتوسط في آذار (مارس). وارتفع المخزون في الدول المتقدمة مرة أخرى ليبلغ مستوى يغطي الطلب 62.4 يوم في نهاية آذار وهو معيار ترقبه «أوبك» عن كثب. وتعتبر المنظمة ان 52 يوماً مستوى مريح. يذكر أن بيانات المخزون في آذار هي الأعلى منذ 1993.
إلى ذلك، قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري إنه يرى دلائل على تحسن الطلب على النفط من الصين والهند، وان ذلك قد يساعد على تعزيز الأسعار. وتجتمع «أوبك» في فيينا في 28 أيار (مايو) الجاري للبحث في حصص الإنتاج.
كما ان الدولتين هما من كبار مستوردي النفط الخام من إيران، خامس أكبر مصدر للنفط في العالم. والثلثاء الماضي نُقل عن مندوب إيران الدائم لدى «أوبك» محمد علي خطيبي قوله ان خفض انتاج «أوبك» بدرجة أكبر ضروري، مشيراً إلى ارتفاع المخزون في الدول المستهلكة.
وانخفض سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 1.20 دولار إلى 56.82 دولار للبرميل بعد ان بلغ 60 دولاراً الثلثاء الماضي.
وهبط سعر مزيج «برنت» 1.16 دولار إلى 56.18 دولار للبرميل. وأعلنت «أوبك» ان متوسط أسعار سلتها واصل الارتفاع إلى 57.16 دولار للبرميل أول من أمس، من 56.76 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.