السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«موهوبون» ينتظرون نتائج مسابقة عالمية في تايوان... و«الغبار» يؤجل سفرهم لتركيا
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2010

ينتظر مجموعة من الطلبة السعوديين، نتائج مسابقة «الفيرست ليغو»، التي يتوقع إعلانها خلال اليومين المقبلين، في تايوان. فيما تأجلت مغادرة مجموعة أخرى من الطلبة، إلى تركيا، للمشاركة في مسابقة مماثلة، بسبب العاصفة الترابية التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع الماضي، إلى شهر حزيران (يونيو) المقبل، للخوض في المسابقة.
واستعرض طلبة مشاركين ل «الحياة»، أبرز ما واجهوه من عقبات، بعد أن أصبح الإشراف على المسابقات مناط في المدارس، وتجرى المسابقات بإشراف المعلمين. وأشار والد أحد الطلاب، إلى الصعوبات التي واجهت ابنه «الموهوب»، بسبب «عدم وجود جهة رسمية ترعى المواهب». وقال: «في السابق؛ كانت مؤسسة «الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع»، ومركز «المواهب الوطنية للتدريب» هما من ترعاهم، وعلمنا من الجهة التدريبية (مركز المواهب)، ان المؤسسة أصبحت لا علاقة لها في المسابقات. كما أن المركز يقدم حقائب تدريبية، ولا يتابع شؤون الطلبة في السفر، أي من دون ان يرافقهم أحد من المركز. وان المدرسة وحدها المسؤولة عن المشاركات. وهذا ما خفض نصاب الطلبة الموهوبين المشاركين، وقلل من قدراتهم على الالتحاق في مثل تلك المسابقات العالمية»، مضيفاً أن «عدم وجود جهة رسمية تحفز قدراتهم وتشجعهم، يؤدي إلى عدم موافقة الأهالي على سفر أبنائهم».
وقال الطالب الموهوب عبد الكريم محمد: «لاحظنا رفض إدارات المدارس مشاركتنا في المسابقات العلمية ك «الروبوت» و«الفيرست ليغو»، بسبب كلفة السفر، ما قلص أعداد الفرق المشاركة، ماعدا الطلبة المشاركين التابعين للهيئة الملكية في الجبيل. ففي السابق كان عدد الطلبة في كل فرقة يصل إلى ستة. وحالياً لا يتجاوزون الثلاثة. وحاولنا التواصل مع مؤسسة «موهبة». إلا أنها تستعد حالياً، لإطلاق نشاطات جديدة، بحسب ما أبلغونا».
بدوره، أوضح مدير مركز المواهب الوطنية للتدريب عمر مدني، أن «الطلبة يلتحقون في المركز، ويتم تدريبهم بحسب برنامج تدريبي مُعد. ونحن بدورنا نقدم ما يخص التدريب والتطوير كافة، لتنمية قدرات الطلبة في مجالات التقنية والهندسة الحاسوبية والكهربائية والالكترونيات». وأضاف «نُعد طلاباً لا تتجاوز أعمارهم العاشرة، وهم قادرون على تنفيذ مشاريع توازي ما يبتكره طلبة الجامعات في السنة الأولى أو الثانية».
إلى ذلك، يقيم مركز «المواهب الوطنية للتدريب»، دورة تدريبية لمعلمين تابعين لإدارة التربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية، حول أساسيات «الروبوتكس»، بهدف «نشر ثقافة التقنية والإبداع في مدارس التعليم العام، وتعليم الطلبة كيفية التصميم والابتكار وتحفيزهم، والتعرف على طرق التحكم في «الروبوت»، ليقوم بمهمات يقوم بها عقل الإنسان، وبحسب تقنيات معينة وبرمجة لها آليات، والتعرف على كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي والبرمجة، وبرمجة الروبوت بذكاء نم خلال استخدام برنامج «ليغو مايندستررمز»، ومعرفة كيفية دعم النماذج الهيكلية، وأنواع القوى المؤثرة على الأجسام، من خلال مبادئ علم الرياضيات والفيزياء والبرمجة الحاسوبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.