جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيران السفارة السعودية «تحرق» العلاقة مع إيران
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2016

قررت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت مغادرة جميع أفراد البعثة الإيرانية (السفارة والقنصلية والمكاتب التابعة لها) من أراضيها في غضون 48 ساعة. (للمزيد).
أعلن ذلك وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بعد الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية في إيران، في مؤتمر صحافي عقده أمس (الأحد) في الرياض، قدّم خلاله السفير أسامة النقلي موجزاً لما حدث للسفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد. وقال الجبير: «ما حدث يعد انتهاكاً صارخاً لكافة الاتفاقات والمواثيق والمعاهدات الدولية، كما أن هذه الاعتداءات بعد تصريحات نظام إيران العدوانية التي شكلت تحريضاً سافراً شجّع على الاعتداء على بعثات المملكة، إن هذه الاعتداءات تعتبر استمراراً لسياسة النظام الإيراني العدوانية في المنطقة التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها وإشاعة الفتن والحروب فيها، وهذا الأمر يؤكد توفير نظام إيران ملاذاً آمناً في أراضيها لزعامات القاعدة منذ عام 2001، كما وفّر النظام الإيراني الحماية لعدد من المتورطين في تفجير أبراج الخبر عام 1999، يضاف إلى هذه الأعمال العدوانية قيام النظام الإيراني بتهريب الأسلحة والمتفجرات وزرع الخلايا الإرهابية في المنطقة بما فيها المملكة لنشر الاضطرابات فيها، إن تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في شؤون الدول العربية، ودائماً ما يصاحبه الخراب والدمار وقتل الأرواح البريئة، والسعودية في ظل هذه الحقائق تعلن قطع علاقاتها مع إيران». واتهم وزير الخارجية السعودي الإيرانيين بتعطيل مغادرة عوائل الدبلوماسيين السعوديين من طهران، وعلّق على ما حدث في السفارة والقنصلية بقوله: «عندما يكون هناك تحريض، ويأتي متظاهرون أمام السفارة، ونطلب من السلطات الإيرانية دعم الأمن للسفارة ولا يكون هناك تجاوب فهذا مؤشر، وبعد ساعات كررنا الطلب ولم يتم التجاوب، وأعدنا الطلب بعد فترة من الزمن ولم تتجاوب السلطات الإيرانية. الأمور واضحة، وبعدها عندما تم اقتحام السفارة دخلت قوات الأمن الإيرانية، ولم يدخل الدبلوماسيون السعوديون السفارة إلا اليوم، ولاحظنا عند الساعة الثانية فجراً استبدال المتظاهرين، وكأن هناك دواماً وانتهى وجاء دوام مجموعة جديدة».
ورداً على سؤال عن التهديدات التي تتعرض لها السفارة السعودية في العراق، قال: «ننظر لكل هذه التهديدات بجدية، وتم التواصل مع الحكومة العراقية وأكدت لنا الحكومة العراقية التزامها بالقوانين الدولية التي تفرض حماية المنشآت الدبلوماسية والبعثات المعتمدة لدى العراق وأنها تبذل كل ما في جهدها لتوفير هذه الحماية لهم، وبدون شك السعودية تنظر لكل تهديد بجدية». وشدد الجبير على أن السعودية ملتزمة بمواجهة الإرهاب بأشكاله كافة، وقال: «السعودية ملتزمة وحازمة ومصرة على أن تستمر في مسارها في مواجهة الإرهاب بكل أشكاله، ولن تسمح لأحد بالاعتداء على أراضيها أو شعبها».
وأوضح الجبير أن السعودية تتصرف بناءً على مصالحها مبيناً أن التنسيق قائم مع دول مجلس التعاون الخليجي، وقال: «الآن تم الإعلان عن خطوة السعودية في قطع علاقاتها مع إيران ولم يكن هناك تنسيق مع دول مجلس التعاون قبل ذلك، هناك بيان مشترك صدر من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون بإدانة الموقف الإيراني وانتهاك إيران لحرمة وحرم السفارة والقنصلية العامة في مشهد، وهناك مواقف معلنة من دول المجلس تدعم مواقف المملكة وترفض ما قامت به إيران، كما أن هناك دولاً أخرى في العالم أيدت ما قامت به المملكة وموقفها وانتقدت الموقف الإيراني، وهذا يعود لكل دولة تقرر ما ستقوم به، السعودية اتخذت القرار بناء على مصالحها وتؤكد موقفها في رفض التعامل مع دولة ترعى الإرهاب وتسببت في قتل الأبرياء في السعودية، وقامت بنشر الفوضى والطائفية في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم الإسلامي».
وحول ما ستقوم به السعودية قضائياً، قال: «السعودية تدرس كل الخيارات المتاحة لها، سواءً على مستوى الجامعة العربية أم منظمة العالم الإسلامي أم الأمم المتحدة، وستبذل كل ما في جهدها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.