السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالب بمساواة مواطني «التعاون» في تملك وتداول الأسهم وتأسيس الشركات
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2010

طالب رؤساء مجالس إدارات هيئات الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي في أول اجتماع لهم أمس في الرياض، بتطبيق قرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون بشأن المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في تملك وتداول الأسهم وتأسيس الشركات.وترأس وفد المملكة إلى الاجتماع رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري، وعقد الاجتماع برئاسة وزير التجارة والصناعة الكويتي أحمد بن راشد الهارون.
واقترح الوزير الكويتي خلال الاجتماع تشكيل لجنة فنية منبثقة عن اللجنة الوزارية لمسؤولي هيئات أسواق المال في دول مجلس التعاون التي تم تشكيلها أخيراً، تضم في عضويتها رؤساء هيئات أسواق المال ومديري الأسواق المالية في دول المجلس لكي تتولي مهام وضع التصورات الكفيلة بتطبيق توجهات اللجنة الوزارية، وكذلك وضع الآليات الكفيلة بتذليل عقبات التكامل وتفعيل الإجراءات.
وأكد أن الاجتماع يأتي في إطار وضع قرارات مجلس التعاون موضع التطبيق، خصوصاً القرار المتعلق بتكليف اللجان الوزارية بوضع الآليات اللازمة لتفعيل المادة الخامسة من الاتفاق الاقتصادي بشأن تنفيذ العديد من الإجراءات التكاملية لدى أسواق المال في دول المجلس، معرباً عن أمله في أن يشكل الاجتماع نقطة البداية لظهور نتائج الجهود التكاملية المبذولة على مدار الأعوام الماضية، خصوصاً خلال السنوات الخمس الأخيرة التي أعقبت إنجاز دراسة «ماكنزي» بشأن تكامل الأسواق في دول المجلس وحددت معوقاته.
وأكد الهارون على سير مجلس التعاون لدول الخليج العربية فى وضع خطوات التكامل الاقتصادى الخليجى موضع التطبيق.
من جانبه، أكد رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية المهندس سلطان المنصوري فى كلمة له خلال الاجتماع، على الحاجة إلى اتخاذ خطوات فعلية بخصوص تحقيق التكامل الاقتصادى الخليجى، حتى تعود أسواق المال الخليجية إلى وضعها الطبيعى بعد الأزمة المالية العالمية.
وقال المنصوري إن «عامي 2008 و2009 كانا عامين صعبين على أسواق المال الخليجية، إذ تكبدت الأسواق الخليجية نحو 356 بليون دولار، وتراجعت قيمتها السوقية إلى 450 بليون دولار». واقترح المنصوري تشكيل لجنة مشتركة دائمة تضم رؤساء أسواق المال، وتجتمع ثلاث مرات سنوياً، وذلك لوضع السياسات والأنظمة الخاصة بهيئة أسواق المال الخليجية.
وكان الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية افتتح الاجتماع بالتأكيد على أنه يأتي استكمالاً لمسيرة السوق الخليجية المشتركة التي دخلت عامها الثالث، إذ نصت المادة الثالثة من الاتفاق الاقتصادي الذي أرسى مبدأ السوق المشتركة وقرارات المجلس الأعلى لدول المجلس على المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في تملك وتداول الأسهم وتأسيس الشركات.
وشدد على أن تنفيذ هذه المادة وما نصت عليه بشأن تكامل الأسواق المالية في دول المجلس سيسهم في التنفيذ السليم لذلك المبدأ.
وأضاف أن «اللجنة الوزارية المجتمعة اليوم (أمس) قد ترى تحقيق مزيد من تنسيق وتوحيد الإجراءات والأنظمة المتعلقة بعمل الأسواق المالية بما يتفق مع متطلبات السوق الخليجية المشتركة ويمكِّن مواطني دول المجلس من الاستثمار والتداول في جميع الأسواق المالية في دول المجلس بسهولة من دون تفريق أو تمييز في المعاملة، وهو ما يتيح لهذه الأسواق تحقيق مزيد من التطور وتقديم منتجات جديدة وتطوير أسواق الصكوك والسندات لما لها من دور مهم في تعزيز مسيرة النمو الاقتصادي في دول المجلس.
وشدد العطية في كلمته على أن «تكامل الأسواق المالية في دول المجلس وما يقتضيه ذلك من توحيد للأنظمة والسياسات المتعلقة بها يتطلب من الجميع مضاعفة الجهود والعمل الدؤوب للوصول إلى ذلك الهدف المنشود ووضع خطة عمل وبرنامج زمني لتحقيقه». وقد أثار الجانب الإماراتي في بداية الاجتماع موضوع الاتفاق على التراخيص والإدراجات الموحدة بين أسواق المال الخليجية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.