ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الوزراء يحسم «رسوم الأراضي»
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2015

حسم مجلس الوزراء السعودي أمس ترقب البلاد لرسوم «الأراضي البيضاء» في المملكة، وأقر المجلس أمس نظاماً بفرض رسم سنوي على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر، من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة تبلغ 2.5 في المئة من قيمة الأرض، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض، والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي، والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه. وقرر القانون الجديد إيداع الرسوم والغرامات المتحصّلة من مخالفيه في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي يخصص للصرف على مشاريع الإسكان، وتوصيل المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها. (للمزيد)
ودعا مجلس الوزراء خلال جلسته في الرياض، التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وزارة الإسكان إلى إعداد اللائحة التنفيذية للقانون الجديد، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، على أن تصدر اللائحة التنفيذية بقرار من مجلس الوزراء في غضون 180 يوماً من تاريخ صدور القانون، وأن يُعمل بهذا النظام بعد 180 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. إلى ذلك، قدّر متخصصون في القطاع العقاري مساحة الأراضي البيضاء في جميع مناطق المملكة بخمسة أضعاف الأراضي المطورة. وذكروا أن 20 في المئة من الأراضي الخام تمتلكها شركات عقارية، فيما يملك المستثمرون الأفراد والمؤسسات المحدودة ال80 في المئة المتبقية.
وتوقعوا - في اتصالات أجرتها معهم «الحياة» - أن يتم تطبيق قانون الأراضي البيضاء الذي أقره مجلس الوزراء أمس بداية عام 2017، لافتين إلى أن المجلس حدد ستة أشهر لإصدار اللائحة التنفيذية، ورجحوا أن تتراجع أسعار العقارات خلال العام المقبل بنسبة قد تصل إلى 25 في المئة.
وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري إن «مساحة الأراضي البيضاء في جميع مدن المملكة داخل النطاق العمراني تزيد على 60 في المئة، في الوقت الذي تقدر فيه مساحة الأراضي البيضاء في الرياض وحدها بأكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر مربع، منها 1.3 ألف كيلومتر مربع مطورة، والبقية خام. وفي جدة يقدر حجمها بنحو 1.8 ألف كيلومتر مربع.
وتوقع العقاري عبدالله الشهري أن تشهد السوق العقارية العام المقبل تغيرات جوهرية، سواءً في الأسعار أم في تطوير الأراضي، متوقعاً أن تشهد المرحلة المقبلة «تحالفات كبيرة بين المستثمرين العقاريين والشركات العقارية المطورة وكذلك بين قطاع المقاولات والمصارف، باعتباره قطاعاً تمويلياً».
وقال: «الأسعار ستتراجع، سواءً طرحت تلك المساحات كأراضٍ، أم مشاريع سكنية، لأن العرض سيكون أكبر من الطلب، ما سيخفض الأسعار بما لا يقل عن 20 في المئة، ويؤكد ذلك تراجع الأسعار في الوقت الحاضر على كثير من الفلل السكنية بنحو 10 في المئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.