جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل الشيخ: ارتياح لدور المملكة في «المصالحة» العربية وحل الصراع الأفريقي
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2010

أكد رئيس مجلس الشورى رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات المؤتمر السادس عشر للاتحاد البرلماني العربي الدكتور عبدالله آل شيخ، ارتياح البرلمانيين العرب للدور الذي قامت به السعودية في المصالحة العربية، والجهود التي بذلتها المملكة في ما يتعلق بالصراع في أفريقيا والجهود التي بذلت أيضاً في تذليل العقبات في أروقة المؤتمر.
وقال آل الشيخ عقب اختتام أعمال المؤتمر أمس إن القرارات الختامية التي توصل إليها المؤتمر جاءت بالإجماع وكانت مرضية، مشيراً إلى أن المؤتمر ركز على إصلاح الجانب الداخلي لاتحاد البرلمان العربي وتوصل في نقاشاته إلى نتائج ايجابيّة وموازنة مقبولة للجميع.
وذكر أن الوفد الفلسطيني المشارك في الاجتماعات قدم شكره إلى المملكة على مواقفها في ما يتعلق بالإصلاح بين الفلسطينيين، لافتاً إلى أن قطر تقدمت باستضافة المؤتمر السابع عشر للاتحاد البرلماني العربي، وقبلت هذه الاستضافة من المشاركين. من جهته، شدد الاتحاد البرلماني العربي في ختام أعمال مؤتمره السادس عشر بالقاهرة، على ضرورة إعطاء الأولوية للأمن القومي الجماعي العربي في جميع النشاطات والتحركات التي يقوم بها القادة العرب والحكومات والمنظمات العربية على جميع المستويات والأصعدة.
وقال الاتحاد في البيان الختامي الذي صدر أمس، إن التضامن العربي في ظل المستجدات الدولية الراهنة يشكل الأداة الفعالة لتوحيد طاقات الأمة العربية والقاعدة الأساسية التي لا غنى عنها لتوفير مقومات التنمية الشاملة وتطوير الديموقراطية وحماية حقوق الإنسان وتعزيز قدرات الدول العربية.
ودعا إلى ضرورة تحييد العلاقات العربية الثقافية والاقتصادية وغيرها عن الخلافات السياسية بين الدول العربية وتكثيف الزيارات واللقاءات البرلمانية العربية، ما يساعد في تخفيف الاحتقان السياسي وكسر حدة الخلافات العربية، معرباً عن أمله في أن يتمكن مؤتمر القمة العربية المقبل في مدينة سرت الليبية في رأب الصدع وتوحيد الصف وحل الخلافات العربية وإحياء التضامن العربي في إطار إستراتيجية عملية، تمكن الأمة العربية من مواجهة الأخطار المحدقة بها وإثبات وجودها الفاعل على الصعيد الدولي.
وركز الاتحاد في البيان على أن مستقبل السلام في المنطقة مرتبط بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف وأهمية حقه في العودة والتعويض وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، مطالباً المجتمع الدولي ولجان حقوق الإنسان الدولية والإقليمية بالضغط على حكومة الاحتلال للامتثال لأحكام القانون الدولي الإنساني.
وأعرب عن أسفه لتراجع الإدارة الأميركية عن موقفها الذي أعلنه الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابه بجامعة القاهرة، والذي ربط فيه بين تجميد الاستيطان واستئناف المفاوضات، داعياً الدول العربية إلى تكثيف اتصالاتها المباشرة وغير المباشرة مع الدول المؤثرة بهدف فضح المواقف الإسرائيلية المضللة وتوضيح وتعزيز المواقف العربية بخاصة في ما يتعلق منها بالمبادرة العربية.
وعن المصالحة الوطنية الفلسطينية، دعا الاتحاد جميع الأطراف المعنية إلى التوقيع على الورقة المصرية كمدخل عملي لإنهاء الخلاف القائم وتحقيق المصالحة الفلسطينية والتفرغ لمواجهة المحتلين وخططهم الهادفة إلى نهب أراضي الشعب الفلسطيني. كما دان الاتحاد العملية الإرهابية الإسرائيلية التي جرت على أرض الإمارات العربية المتحدة باغتيال المبحوح، معتبراً أن هذا الأمر يعد انتهاكاً لسيادة وأمن الإمارات وللأعراف والقانون الدولي، كما أعرب عن تأييده لتحويل منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
وفي ما يخص الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) أكد الاتحاد البرلماني العربي دعمه لحق الإمارات الكامل والمشروع في تلك الجزر، لاستعادة السيادة الإماراتية عليها، مطالباً إيران بترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية بالاستجابة إلى الدعوات الإماراتية الداعية إلى حل النزاع حول تلك الجزر.
ووجه الاتحاد البرلماني العربي الدعوة إلى جميع الدول العربية لتقديم المساعدات الاقتصادية لليمن، لتمكينه من إعادة بناء ما خربه المتمردون وإنعاشه اقتصادياً، كما جدد تضامنه التام مع المغرب لاستعادة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، مطالباً الحكومة الاسبانية بالشروع في مفاوضات مباشرة مع المغرب لحل هذه القضية سلمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.