جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارك: نسبة إجراء الجراحات القيصرية في السعودية 23 في المئة
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2010

أكدت اختصاصية أمراض النساء والولادة في مستشفى قوى الأمن في الرياض الدكتورة أميرة بنت عثمان المعارك، احتمال تكرار نزف ما بعد الولادة مع من تصاب به أول مرة بنسبة 30 في المئة، مشيرة إلى أن دراسة أجرتها في المستشفى أظهرت أن نسبة الجراحات القيصرية في المملكة تصل إلى 23 في المئة مقارنة بالنسبة العالمية، وأن الإفراط في استخدام الأعشاب يستدعي إجراءها لإنقاذ الجنين.
ولفتت المعارك، في حديث إلى «الحياة»، إلى أن اختراع «بالونة بكري» ليس من ابتكارها المحض، وإنما أسهمت بتعزيز تثبيتها داخل جدار الرحم.
وفي ما يأتي نص الحديث:
هل هناك سن محددة للسيدات الحوامل للإصابة بنزف ما بعد الولادة؟ وهل العمر له دور في ذلك؟
- ليس للعمر دور في وضع الرحم بعد الولادة، لكن من الممكن أن يتعرض إلى نوع من ارتخاء العضلات، بل هناك عوامل أخرى مثل تكرار مرات الحمل في ظل وجود مشكلة، مثل كبر حجم الرحم أو وجود توأم أو سوائل كثيرة.
كم عدد السيدات اللاتي يتم إجراء جراحات إزالة الرحم لهن سنوياً؟
- لا توجد نسبة معينة لإزالة الرحم، وليست محكومة بمنطقة عن أخرى، والنزف يتوقف على وجود أورام أو جراحات قيصرية، إذ بعد فشل جميع الطرق العلاجية تتم إزالة الرحم.
هل هناك إجراءات وقائية يمكن من خلالها وقف النزف للسيدات؟
- هناك تدرج للعمليات الإسعافية لوقف النزف، إذ يتم البدء بتجهيز العقاقير كالأدوية التي تساعد في وقف النزف، وعملية القسطرة عن طريق الفخذ باتجاه الشرايين إلى الرحم لوقف النزف داخله، وهناك جراحة أخرى كعمل غرزة داخل جدار الرحم، لتقليل نزف ما بعد الولادة، وآخر طرق العلاج إزالة الرحم.
من تصاب بنزف ما بعد الولادة؟ وهل يتكرر ذلك معها مستقبلاً؟
- من المحتمل ذلك، فالنساء اللاتي يصبن بالنزف ما بعد الولادة تكون إصابتهن بالنزف كبيرة جداً بنسبة 10 إلى 30 في المئة، وتؤخذ الاحتياطات اللازمة لعدم حصول النزف مرة أخرى.
كم تبلغ نسبة فقدان الدم التي تسبب الوفاة للأم الحامل؟
- من الحالات الطبيعية لفقد الدم في الولادة أن تفقد الحامل 500 ملم، وفي حال الولادة القيصرية تفقد الأم 1000 ملم، وما زاد عليه فهو نزف خطر ويجب وقفه.
ما عدد حالات النزف ما بعد الولادة في السعودية؟ وكم يمثل على مستوى العالم في التسبب في وفاة السيدات؟
- يعتبر الرابع على مستوى العالم في حالات الوفاة للسيدات، وفي المملكة تعتبر هذه الحالات قليلة، ولكنها خطرة ويجب السيطرة عليها.
بعض الأمهات تستخدم الأعشاب الطبيعية لوقف النزف، فهل يشكل هذا خطراً على الحالات؟
- لا خطورة في استخدام الأعشاب، إلا أنه لا توجد دراسات تؤيد ذلك، ونحن لا نرى استخدامها، فمثلاً القرفة والغروع تعمل انقباضات في الرحم وتساعد في الولادة، لكن الإفراط في استخدامها يسبب عدم وصول الدم الكافي للجنين، ما يستدعي الجراحات القيصرية لإخراج الجنين.
هل هناك توصيات لمن أصبن بالنزف بعدم الحمل لفترة معينة؟
- لا يمكن منع الحمل بعد إصابة الأم بالنزف، ويجب على الأم أن تكون مدركة لخطورة تكرار الحمل، لكي لا تحدث لها مضاعفات أخرى، فإذا لم تستطع وقف النزف فقد نضطر لإزالة الرحم.
ما المشكلات الأكثر شيوعاً للأم الحامل؟
- إن قدرة الجنين على تحمل الخطر أقل من تحمل الأم، ومصلحتهما تسير في خط واحد، لمواجهة أهم المشكلات مثل سكر الحمل والسمنة الزائدة وكبر حجم الجنين، فبعض حالات سكر الحمل تسبب الوفاة للجنين.
كم تبلغ حالات الوفاة بسبب النزف في المملكة؟
- من بداية مزاولتي لمهنة الطب لم أصادف حال وفاة بسبب نزف ما بعد الولادة، وليس هناك إحصاء يبين ذلك، إلا أن نسبة الولادة القيصرية في المملكة بحسب الدراسة التي أجريتها في مستشفى قوى الأمن العام بخصوص مقارنة المملكة مع النسبة العالمية تصل إلى 23 في المئة.
هل يوجد من الأمهات من تلجأ للجراحات القيصرية بحثاً عن الجمال؟
- لا أتوقع ذلك، فالبعد عن الولادة الطبيعية له مضاعفات كثيرة مثل التجلطات في الدم والمكوث لفترة طويلة في المستشفى والتخدير، إضافة إلى احتمال وجود نزف والتهاب ما بعد الولادة.
هل للثقافة الصحية دور في عملية منع النزف؟
- بعض الأمهات يرفضن عملية التدرج في العلاج، وننصح السيدات بالقراءة عن الولادة والنزف ما بعدة الولادة سواء في الصحف أو الكتب والقنوات الفضائية وغيرها.
ما الدور الذي قمت به في «بالونة بكري»؟
- الكثيرون يتوقعون أن اختراع البالونة الأخير من ابتكاري، لكن دوري أنني طورت هذا الاختراع لتعزيز تثبيت البلونة داخل جدار الرحم، فإذا لم يقف النزف يمكن تعبئتها مرة أخرى، وهذه الطريقة جاءت على خلفية بحثية حول إيجاد طريقة جديدة وآمنة لتحسين فاعلية «بالونة بكري»، وهو بالون مصنع من السليكون، وهو مصمم للضغط على تجويف الرحم، للتحكم في ضغط الشرايين الداخلية التي تساعد في وقف نزف ما بعد الولادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.