وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي: 35 بليون دولار النشاط العقاري في 6 أشهر
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2015

تخطى إجمالي العمليات العقارية في دبي خلال النصف الأول من السنة حاجز 129 بليون درهم (نحو 35 بليون دولار)، متجاهلاً التوقّعات السلبية لمؤسسات عالمية مطلع السنة بانخفاض عقاري يصل إلى 20 في المئة، لكنها واصلت ارتفاعها السنوي بنسبة ناهزت 2.5 في المئة، حيث بلغ إجمالي النشاطات العقارية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 57.6 بليون درهم، وفقاً لأرقام «دائرة الأراضي والأملاك في دبي».
وقال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «الروّاد للاستشارات العقارية» إسماعيل الحمادي: «سادت في الأوساط المهتمة في الشأن العقاري في دولة الإمارات عموماً ودبي خصوصاً، بعض المخاوف من تداعيات التغيرات الاقتصادية العالمية العنيفة، كالانحدار المتسارع لأسعار النفط ومدى تأثير ذلك في الدولة ككل بصفتها من كبار المنتجين على مستوى العالم، وما رافقها من ارتفاع في قيمة الدولار، وتراجع بعض العملات العالمية الأخرى كالروبل الروسي».
وتعززت هذه المخاوف لدى بعضهم مع حال الهدوء النسبي الذي كان السمة الأبرز للقطاع في الربع الأخير من العام الماضي، وموجة البيع الجماعي لأصحاب العقارات للاستفادة من سعر الصرف وتحقيق أعلى العائدات.
وأضاف الحمادي: «ما كان يجري على أرض الواقع في دبي أمر مختلف تماماً، فعلى رغم انخفاض أسعار العقارات السكنية بنسبة تخطت الثلاثة في المئة في الربع الثاني، بلغت نسبة الارتفاع على أساس سنوي 2.5 في المئة». وعزا ذلك إلى عوامل ساهمت في إبقاء الحيوية والنشاط كأحد أهم سمات عقارات دبي. فقد شهدت السوق موجة بيع ناشطة على الخريطة، في ظل إدراك المطورين العقاريين أن ذوي الدخل المحدود باتوا عنصراً مهماً في إنعاش السوق وجزءاً من معادلة النمو المستمرة، حيث أبصرت النور مشاريع ضخمة قدمت خيارات أكثر مرونة من ناحية الأسعار، مع الحفاظ على سمعة عقار دبي. وقال إن عدداً من هذه المشاريع بيع بالكامل بعد أقل من يومٍ من إطلاقه، وسط تسهيلات تسديد للزبائن.
وأشار إلى أن وجود شركات عملاقة تُعد من الأكبر عالمياً، عاملُ حسمٍ آخر في دعم قوة القطاع العقاري عبر الخطط الإستراتيجية المتوسطة والطويلة الأمد، مثل شركة «إعمار» العقارية. ولفت إلى أن «إعمار» ليست استثناءً، مؤكداً النتائج التي أفصحت عنها شركة «داماك» العقارية قبل أيام، حيث قفزت أرباحها النصفية إلى 2.7 بليون درهم، إذ حققت أسهمها أعلى مستوى منذ الإدراج بفضل التوزيعات والأرباح. وربط الاختراقات الإيجابية لسوق دبي المالية بأسهم قطاع العقارات، لافتاً إلى أن المؤشر العام للسوق يتلقى دعماً كبيراً من هذه الأسهم.
وتوقع أن تساهم مشاريع البنية التحتية لمعرض «إكسبو 2020» في خلق حال من الاستقرار المُستدام لأسعار العقار في الإمارة خصوصاً في ظل إطلاق مشاريع عملاقة كمشروع «ميدان ون»، الذي كُشف عنه قبل أيام، وهو عبارة عن مشروع سكني، تجاري وسياحي على مساحة 3.6 مليون متر مربع، ويضم برج «دبي ون» والذي سيكون عند الانتهاء منه، أطول برج سكني في العالم بارتفاع 711 متراً، إضافة إلى إعلان مماثل عن أطول برج تجاري في العالم، وهو برج 2020 في منطقة أبراج بحيرة جميرا.
وأكد الحمادي أن الخطوة الحكومية في تحرير أسعار النفط تحمل انعكاسات إيجابية على قطاع البناء والعقارات، خصوصاً أن أسعار الديزل خُفّضت، ما يَعد بنسب نمو مطردة على المديين المتوسط والبعيد. كما لفت إلى أن إعلان «مؤسسة محمد بن راشد» أن محفظة قروض المؤسسة بلغت 6 بلايين درهم، من شأنه تعميق قوة العقار في الإمارة على المديين `المتوسط والطويل.
وتوقع أن يحافظ العقار في دبي على جاذبيته الاستثمارية ليس على المستوى المحلي أو الإقليمي فقط، بل على النطاق العالمي أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.