نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استيكو: ارتفاع الإيجارات في دبي 4% للشقق و5% للفلل خلال الربع الثاني
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2014

الأسعار الجاذبة تحول المشترين إلى قرية جميرا ودبي الرياضية وواحة السيليكون
شهد الربع الثاني من 2014 تباطؤا في سوق بيع الوحدات السكنية في دبي على غرار الربع الأول، في حين ارتفعت أسعار بيع الشقق والفلل خلاله بنسبة 6 و3 في المئة على التوالي، وفقا لتقرير شركة استيكو للخدمات العقارية حول أداء قطاع العقارات في دبي عن الربع الثاني من العام.
وقال التقرير إن اهتمام المشترين المحتملين في الربع الثاني تركز على مناطق ثانوية مثل قرية جميرا ومدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون مدفوعين بأسعارها الجاذبة مقارنة بالأسعار المرتفعة في المناطق الأرقى داخل المدينة بما فيها منطقتا داون تاون دبي ومرسى دبي.
وقال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو: "الملاحظ أن هذه المناطق شهدت نموا ايجابيا بمعدل 10 في المئة في الربع الثاني، في حين شهدت مناطق مألوفة سابقا بأسعارها المقدور عليها مثل ديسكفري جاردنز وانترناشونال سيتي نموا طفيفا بسبب تصاعد الأسعار فيها وأن أي ارتفاع لتلك الأسعار مستقبلا سوف يخرجها من دائرة مناطق الأسعار المقدور عليها".
وأشار ستيفنز إلى أن البائعين الذين عمدوا إلى رفع أسعارهم في أعقاب الإعلان عن فوز دبي بتنظيم معرض اكسبوا 2020 عازمون على المضي في هذا الاتجاه خصوصا في فئة العقارات مرتفعة الأسعار في المناطق الراقية، على الرغم من تأثير ذلك سلبا على مستوى حركة البيع والتعاملات.
وشهد السوق العقاري في دبي مؤخرا اطلاق عدد من المشاريع الجديدة بما فيها مشاريع لمجموعة دبي للعقارات مثل منازل الخور في قرية الثقافة وفلل الراحة في مدون و200 وحدة في مشروع رمرام إلى جانب مشاريع أخرى لشركة داماك شملت 34 فيلا فاخرة في مشروع أخويا ومنشأتين للشقق الفندقية في قرية جميرا.
كما أطلقت شركة اعمار اطلاق أول مشروع سكني ضمن مشروع "دار الأوبرا" الذي تطوره في منطقة دبي داون تاون ويعد من أبرز المجمعات الطموحة في الإمارة، في حين أطلقت شركة دانوب أول مشاريعها العقارية في الإمارات العربية المتحدة وهو مشروع دريمز في منطقة الفرجان ويضم 171 منزلا من فئة تاون هاوس.
وأظهر تقرير أستيكو أن منطقتي دبي داون تاون وجميرا بيتش ريزيدنس حققتا أداء عاليا بالنسبة لبيع الشقق في الربع الثاني بارتفاع 11 في المئة إلى 3,300 و2,000 درهم للقدم المربع على التوالي مقارنة بالربع الأول من العام، في حين شهدت منطقتا مرسى دبي ودبي داون تاون نموا على أساس سنوي بنسبة 62 و52 في المئة على التوالي. وبالمثل شهدت منطقة قرية جميرا نموا بنسبة 46 في المئة من 300 إلى 1,100 درهم للقدم المربع.
وتصدرت كل من نخلة جميرا ومرتفعات فيكتوري المناطق بالنسبة لبيع الفلل حيث سجلتا نموا في أسعار البيع بنسبة 8 و3 في المئة إلى 1,450 و4 آلاف درهم للقدم المربع على التوالي في الربع الثاني من 2014 مقارنة بالربع الأول. وارتفعت أسعار البيع في نخلة جميرا بنسبة 55 في المئة خلال الأشهر ال12 الماضية، في حين ارتفعت الأسعار في منطقة الفرجان بنسبة 44 في المئة ويبلغ سعر القدم المربع فيها حاليا 1,200 درهم.
وتوقع ستيفنز أن تشهد فترة ما بعد أشهر الصيف الإعلان عن اطلاق مشاريع جديدة من شأنها أن توفر للمشترين فرصا جديدة للاستثمار وكذلك اتاحة المجال لقياس أداء الطلب والعرض في السوق.
ولفت التقرير إلى أن أسعار ايجارات الشقق والفلل ارتفعت بنسبة 4 و5 في المئة على التوالي في الربع الثاني عن الربع الأول مستفيدة من زيادة الطلب من قبل الوافدين الجدد إلى دبي.
وأضاف ستيفنز: "الملاحظ أن العديد من المستأجرين الحاليين اختاروا مواصلة البقاء في الوحدات التي يقطنونها في ظل الارتفاع المطرد للإيجارات منذ 2013 والقبول بزيادة الإيجار وفقا للنسب المقررة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) في دبي بدلا من البدء من الصفر وتكبد تكاليف اضافية بما فيها تكاليف الانتقال إلى وحدات أخرى ودفع عمولات الوسطاء والوكالات العقارية وغيرها من المصاريف".
وارتفعت أسعار ايجارات الشقق المكونة من غرفتين في منطقة جميرا بيتش ريسيدنس تحديدا بنسبة 10 في المئة في الربع الثاني من 2014. وشهدت أسعار ايجارت الشقق في انترناشونال سيتي نموا لافتا بنسبة 66 في المئة على أساس سنوي ويبلغ سعر الإيجار الحالي للشقة المكونة من غرفتين فيها 70 ألف درهم، في حين ارتفعت الإيجارات في أبراج بحيرات جميرا بنسبة 54 في المئة ويصل سعر الإيجار السنوي للشقة المكونة من غرفتين فيها 150 ألف درهم، بحسب تقرير أستيكو.
وأظهر التقرير كذلك أن أسعار ايجارات الفلل ارتفعت بنسبة 5 في المئة في المتوسط خلال الربع الثاني في مختلف المناطق مشيرا إلى أن منطقة جميرا سجلت أعلى ارتفاع بنسبة 12 في المئة (40 في المئة على أساس سنوي). وارتفعت أسعار ايجارات الفلل في قرية جميرا بنسبة 11 في المئة في الربع الثاني (20 في المئة على أساس سنوي) وارتفع ايجار المنزل المكون من ثلاث غرف فيها من 155 ألفا إلى 185 ألف درهم في السنة.
وشهد قطاع ايجارات المكاتب ارتفاعا طفيفا بمعدل 2 في المئة في الربع الثاني من 2014 مقارنة بالربع الأول مع زيادة في الطلب على وحدات مجمع دبي للاستثمار ومدينة دبي للإنترنت.
وقال ستيفنز: "نتوقع أن يرتفع الطلب على استئجار المكاتب وزيادة الاستفسارات عنها بعد فترة الصيف لا سيما بالنسبة لمباني المكاتب ذات الملكية الفردية في المواقع الرئيسية مثل مركز دبي المالي العالمي وشارع الشيخ زايد ومدينتي دبي للإنترنت والإعلام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.