جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيب بوش: أوباما ساهم في ظهور «داعش» بالعراق
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2015

اتهم المرشح الرئاسي الجمهوري جيب بوش الرئيس الديموقراطي باراك أوباما بعدم العمل لضمان بقاء العراق مستقراً، بعدما ترك شقيقه جورج بوش هناك بيئة «هشة لكنها آمنة».
وخلال منتدى عن الأمن القومي في مدينة دافينبورت بولاية أيوا، رفض بوش انتقادات الديموقراطيين له بأنه يحاول إعادة كتابة التاريخ، وقال: «سياسات أوباما هي التي ساهمت في ظهور تنظيم داعش المتشدد، وليس الغزو الأميركي للعراق عام 2003» خلال حكم شقيقه جورج.
وكرر جيب بوش بأن أوباما ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديموقراطي الأبرز للرئاسة «أهدرا فرصة ترك قوة طوارئ من حوالى 10 آلاف جندي حين غادرت القوات الأميركية العراق عام 2011. فهذه القوة كانت ستساهم في حماية المكاسب التي تحققت بشق النفس بعد زيادة القوات الأميركية هناك عام 2007». وتابع: «سيكون من المستحيل معرفة إذا كان داعش سيظهر أم لا بلا تنفيذ الغزو عام 2003. لكن اتضح أن التخلص من الرئيس العراقي حينها صدام حسين صفقة جيدة جداً».
ومن الملاحظ أن تصريحات جيب بوش حول العراق تترافق مع عودة وجوه من «المحافظين الجدد» الذين روجوا لاستخدام القوة في السياسة الخارجية الأميركية خلال ولايتي جورج بوش بين عامي 2000 و2008، بعدما ساد الاعتقاد بأن زمنهم ولّى الى غير رجعة ودفن في حرب العراق، عاد ذلك النهج العسكري المروج لاستخدام القوة في السياسة الخارجية الأميركية يطل برأسه مجدداً في حملة انتخابات الرئاسة 2016. ولجأ جيب بوش الى بول وولفويتز الذي كان من أبرز الداعين لغزو العراق حين كان مساعداً لوزير الدافع السابق دونالد رامسفيلد، لتولي منصب مستشاره. أما المرشح الآخر السناتور ماركو روبيو، فمساعده هو جايمي فلاي الذي عمل في فريق الأمن القومي للرئيس جورج بوش.
وفي 2013، قال فلاي إن «الولايات المتحدة يجب أن تتبنى سياسة تغيير النظام في إيران عبر شن حملة قصف واسعة على أهداف حكومية».
وأبدى لورنس ويلكرسون، الجمهوري الذي كان منافساً للمحافظين الجدد أثناء عمله رئيساً لهيئة موظفي كولن باول خلال إدارة بوش، عن اعتقاده بأن السياسات الحزبية وعدم الاستعداد لقبول تناقص سلطة أميركا في العالم، دفع بالمرشحين إلى اعتناق أفكار المحافظين الجدد. وأضاف: «وجدوا أنه لا يمكن أن يفوزوا بالرئاسة بلا 12 في المئة من الأميركيين المجانين»، في إشارة الى الناخبين المحافظين المتدينين المتطرفين الذين يسعى المرشحون الى استمالتهم للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة.
وأكد ويلكرسون، الكولونيل السابق في الجيش الأميركي، أن «الولايات المتحدة تفقد قوتها، والمرشحون الجمهوريون يريدون أن يقولوا للناخبين: «نحن أمة لا يستغني عنها العالم، نحن الشعب الاستثنائي، ويجب أن نعود إلى القمة مجدداً».
وأضاف أنهم ينسون دور جورج بوش ونائبه ديك تشيني في تدهور مكانة أميركا، ويقولون إن «الرجل الموجود في البيت الأبيض والذي صودف أنه أسود، بذل جهوده لتسريع ذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.