السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ديربي العاصمة .. هل يثأثر العالمي من ثلاثية الدور الأول أم يؤكد الزعيم تفوقه من جديد ؟
نشر في البطولة يوم 24 - 03 - 2012

يدخل ناديي الهلال والنصر مباراة الديربي دون أي ضغوط تذكر فالهلال بنسبة عالية فقد المنافسة على الدوري والنصر كذلك يقبع في المركز السابع . لذلك ديربي استاد الملك فهد لا يبشر بأداء كما عرف عنه في السابق .
نادي الهلال التشكيل و خطة اللعب المتوقعة
يدخل الهلال هذا اللقاء بخطة 4 2 3 1 وبتشكيل متوقع من .
( شراحيلي )
(عبدالله الزوري) ( ماجد المرشدي ) ( أسامة هوساوي ) ( سلطان البيشي)
( عبداللطيف الغنام) ( محمد القرني )
( سالم الدوسري ) ( محمد الشلهوب ) ( فيلهامسون )
( يوسف العربي )
طريقة تنفيذ التكتيك بالنواحي الهجومية
يعتمد فريق الهلال دائماً على بناء الهجمة من المناطق الخلفية فالدفاع دائماً متقدم إلى منتصف الملعب فتبنى الهجمة بالغالب عن طريق أسامة هوساوي أو ماجد المرشدي أو أحد الأظهرة وتلعب كور قصيرة وسريعة إلى وسط الملعب القوي لدى الهلاليين فالتمريرات القصيرة السريعة المتبادلة والتغيير بين مراكز اللاعبين هي خلطة نادي الهلال التكتيكية فتارة تجد غارة من جهة الوسط الأيمن فيخرج الظهير من المنطقة الخلفية لدعم الوسط الأيمن هجومياً ويتحرك رأس الحربة بشكل عرضي للجهة اليمنى لسحب قلوب الفريق المنافس ولترك مساحة لثلاثة لاعبين قادمين من الخلف الوسط الأيسر يعمل تقاطع ويصبح رأس حربة ومن خلفه مباشرة لاعبي وسط ويحدث العكس من الجهة اليسرى وإذا كان اللعب من العمق يحرص لاعبو الوسط للتمريرات البينية لرأس الحربة أو الأجنحة المتغلغلة داخل منطقة الخصم .
طريقة تنفيذ التكتيك بالنواحي الدفاعية
يحرص الهلال على تنفيذ طريقة الضغط العالي بالضغط في مناطق الخصم فتجد الفريق بشكل كامل يتواجد في المنتصف لعملية الضغط العالي فطريقة الدفاع الهلالي هي بتوصية من مدرب الفريق للاعبين بمجرد أن يفقدوا الكرة لايتراجعوا بل يضغطوا في نفس المنطقة التي فقدت فيها الكرة لاستردادها بشكل مباشر وبناء هجمة سريعة ومباغتة للخصم وهذه الطريقة سلاح ذو حدين لأنها تحتم على مدافعي الفريق اللعب على خط واحد فإذا تواجد لاعب مهاري لدى الفريق المنافس ممكن أن يسبب مشاكل لدى الدفاعات الهلالية فالعمق ممر سهل متى ما كان الفريق المنافس يملك مهارة وبرود للعب بينية أو مهارة الإحتفاظ بالكرة لتفكيك الدفاعات الهلالية .
نادي النصر التشكيل وخطة اللعب المتوقعة
يدخل النصر بخطة 4 2 3 1 وبتشكيل متوقع من
(عبدالله العنزي )
( عدنان فلاته) ( محمد عيد) (عبده برناوي) ( خالد الغامدي )
( خالد عزيز ) ( شايع شراحيلي )
(بوقاش ) ( ريتشي ) ( خالد الزيلعي )
( محمد السهلاوي )
طريقة تنفيذ التكتيك بالنواحي الهجومية
تصنف هذه الخطة من ضمن الخطط المتوسطة بين الهجوم والدفاع فالنصر سيهاجم بظهير واحد فقط وهو الظهير الأيمن فالنصر يعتمد بشكل كبير على منتصف الملعب فبناء الهجمة يأتي عن طريق خالد عزيز وشراحيلي بنزول أحدهم للدفاع للإستلام والدوران والتوزيع مع الظهير الأيمن المتقدم أو مع أحد لاعبي الوسط أو لعب كرة طولية ففي حالة الهجوم من الطرف يهاجم الوسط الأيسر والوسط الخلف المهاجم يساند فيتحرك اليه على الجهة اليسرى فيدخل الوسط الأيمن مع رأس الحربة إلى العمق ويتقدم الظهير الأيمن مكان الوسط الأيمن المتمركز مع رأس الحربة في العمق .
وإذ كانت الهجمة من الجهة اليمنى يتقدم الظهير الأيمن لمساندة الوسط الأيمن ولكن الوسط الخلف المهاجم يبقى في العمق للإستلام والتسديد أو للعب البينية والوسط الأيسر يدخل مع رأس الحربة لتكوين عمق هجومي وسيعتمد النصر على contr attak أي الهجوم المرتد والخاطف ففي حالة المرتدة يهاجم خمسة لاعبين ويبقى خمسة لاعبين .
طريقة التنفيذ بالنواحي الدفاعية
سيكون الضغط النصراوي متوسط أي من وسط الملعب فكل الفريق سيرجع إلى المنتصف لتسكير المناطق الخلفية فالوسط الأيمن والأيسر يقابلون أظهرة الفريق الخصم باستمرار أي شبه مراقبة لصيقة ورأس الحربة يضغط على محور الفريق المنافس لمضايقته في حالة بناء الهجمة عن طريقه ولاعب الوسط المتقدم يكون رأس مثلث أمام محاور الإرتكاز لعمل ساتر دفاعي محكم ودخول الأظهر ه إلى العمق قليلاً لإغلاق أي منفذ للبينيات القادمة من الفريق المنافس وتبدأ عملية الضغط على حامل الكرة في حالة وصول الكرة لمنتصف الملعب يبدأ الضغط القوي والإندفاع البدني .
نقاط متفرقة
النصر إذا لم يتلقى أهداف في أول عشرين دقيقة سيحرج الهلاليين ونسبة فوزه تكون أكبر .
الهلال من أولوياته في مباريات النصر أن يسجل أول عشرة دقائق فإذا فعلها انتهت المباراة .
الشلهوب علامة فارقة في الديربي متى ما لقي مساحة فإذا أراد النصر أن يحدوا من خطورته أن يضيقوا المساحات عليه ويلعبوا معه لعب رجولي قوي .
خطة النصر تراتبية شاملة تبدأ من الأمام فأي خلل في أحد المراكز سيسبب مشاكل لجميع الخطوط فيجب على رأس الحربة أياً كان التحرك وعدم البرود ليكون رتم للعب النصر .
قد يعاني الهلال من الظهير الأيمن .
خالد الغامدي جيد في حالة إستحواذه على الكرة ولكن يعيبه تمركزه في أغلب الأوقات يكون خاطئ .
الكور الثابتة للنصر ستحسم اللقاء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.