السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساء اليوم وبإشراف الجمعية السعودية .. جدة تحتضن 500 مختص يناقشون الروماتيزم
نشر في البلاد يوم 09 - 01 - 2012

تنطلق مساء اليوم الاثنين 21 صفر 1433ه الموافق 16 يناير2012 م فعاليات المؤتمر العاشر للرابطة العربية لأمراض المفاصل والروماتيزم والمؤتمر الثاني للجمعية السعودية لأمراض المفاصل والروماتيزم، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، ويشارك فيه أكثر من 500 مشارك من مختلف الدول العربية والأوروبية وأميركا وكندا وسيكون المؤتمر بفندق جدة هلتون.
وأوضح الدكتور حسين محمد حلبي، رئيس الجمعية العربية لأمراض الروماتيزم، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، استشاري ورئيس قسم أمراض الروماتيزم في مستشفى الملك فيصل التخصص ومركز الأبحاث بجدة ، أن المؤتمر يقام على مدار 4 أيام من 16-19 يناير الموافق 21- 24 صفر تحت شعار "الأبتكار والتعليم والإثبات". و قال إن المؤتمر سيناقش أكثر من 80 ورقة علمية في 40 محاضرة يقدمها أطباء من كندا وأستراليا وأمريكا ودول أوروبا والمغرب ومصر والكويت وقطر وعمان ولبنان والأردن وسوريا بالإضافة للمملكة العربية السعودية.
وكشف الحلبي عن أن مرضى الروماتيزم يشكلون أحياناً مشكلة طبية لصعوبة التشخيص الدقيق أو المبكر أو العلاج الناجح الشافي، حيث تأخذ أمراض الروماتيزم أشكالاً عديدة عند ظهورها. كما أن لها أسباباً عديدة ومظاهر سريرية تختلط بين أمراض روماتيزمية أو غير روماتيرمية. مشيراً إلى أن الطب الحديث لم يتوصل بعد إلى الأسباب الحقيقية التي تسبب الأمراض الروماتيزمية .
وأشار الحلبي إلى أن المؤتمر يهدف إلى إطلاع الاستشاريين والأطباء المختصين بآخر المستجدات في أمراض المفاصل والروماتيزم، وتوفير منبر لتبادل الأفكار وتبادل الخبرات بين المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر فيما يخص الروماتيزم, وقال الحلبي إن المؤتمر يشتمل على برنامج ثري بالمعلومات ومن خلال طرح عديد من الأبحاث العلمية المتعلقة بالأمراض الروماتيزمية، وانعكاساتها على صحة الفرد والمجتمع، وسبل تقديم العلاج الأمثل لمن يعانونها. كما ستعقد ورش عمل عديدة لمناقشة أحدث مستجدات الأمراض الروماتيزمية، حتى يتسنى للمريض الحصول على فرص علاجية مماثلة لتلك الفرص المتوفرة في بلدان العالم المتطور وبالتالي يستطيعون استئناف حياتهم اليومية من دون ألم أو اي عجز او اعاقة جسدية.
ويناقش المؤتمر أنماطاً عديدة من الأمراض الروماتيزمية التي تشكل في الواقع تحدياً كبيراً أمام استشاريي واخصائيي الأمراض الورماتيزمية منها التهاب المفاصل الروماتيزمي، والذئبة الحمراء والنقرس وخشونة المفاصل والروماتيزم اللامفصلي والحمى الروماتيزمية وهشاشة وترقق العظام. كما يناقش العديد من الأمراض الحساسة التي يعاني منها الأطفال تحت مسمى أمراض الروماتيزم الطفولي.
ويقدم المشاركون خلال المؤتمر أوراق عمل عديدة تناقش من خلالها مخاطر التهاب المفاصل الروماتيزمي (التهاب الروماتويد المفصلي) حيث إن احتمال الإصابة السنوية بهذا المرض في المملكة قد تصل إلى واحد لكل 1000 شخص بحسب الإحصائيات العالمية،لذا يعتقد أن نسبة الإصابة الفعلية بالمرض قد تتجاوز 250 ألف حالة تقريباً في المملكة وحدها. علما أن هذا المرض يحدث آثارًا غير محدودة على أعضاء الجسد، ولا تقتصر فقط على المفاصل، بل ينتشر أثره إلى الأعضاء الأخرى في الجسد بنسب متفاوتة، الأمر الذي يجعل من اكتشافه مبكرا وعلاجه أمرا لا غنى عنه لمن يريد حياة صحية .
وألمح الحلبي إلى أهمية هذا المؤتمر مشيراً إلى أن كثيرين ممن يعانون من أمراض روماتيزمية لا يكتشفونها إلا في وقت متأخر كما أن التشخيص غير المناسب يعقد الحالة وقد يتسبب في تدهورها، حيث إن أمراض الروماتيزم يتطلب علاجها أطباء متخصصون. كما أن كثيراً من التداعيات السلبية لتلك الأمراض تنتج عن قلة الوعي بأعراضها، وسبل الوقاية منها وكذلك أساليب العلاج.
جدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت المؤتمر بواقع 30 ساعة عمل وسيشتمل على معرض يحتوي على كل ما يخص الأمراض الروماتيزمية بمشاركة العديد من المنشآت الحكومية ذوي الإختصاص بالإضافة للعديد من شركات الأدوية المهتمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.