السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 10 - 06 - 2009


حوار - شاكر عبدالعزيز : تصوير - مازن الضمدي ..
الحوار مع العلماء شيء ممتع وهذا واحد من خيرة علمائنا الذي نشأ وترعرع في اطهر بقاع الارض في مكة المكرمة ونهل العلم في ارقى الجامعات الامريكية والبريطانية هذا العالم الذي نقدمه اليوم هو "احمد زويل" السعودية صاحب افكار مرتبة ومنهجية في الحوار استطاع ببساطة شديدة ان ينقل افكاره عن هندسة الطيران الى علم النانو تكنولوجي الذي سيحدث ثورة علمية جديدة تدخل في جميع المجالات خلال السنوات الخمس القادمة.
ضيفنا الدكتور سامي سعيد حبيب مدير مركز النانو تكنولوجي في جامعة الملك عبدالعزيز يتحدث ببساطة ووضوح عن هذا العلم الجديد الذي لن يدخل فقط في المجالات الطبية ولكن في كل مجالات الحياة الحوار مع العلماء والباحثين والدارسين يستلزم قدرا من الاحاطة والشمولية في موضوع الحوار وهذا ما حرصت عليه في هذا الحوار وفي الحوار الذي خص به البلاد تحدث الدكتور سامي سعيد حبيب مدير مركز التقنيات متناهية الصغر "النانية" رئيس الجمعية السعودية لعلوم الطيران والقضاء عن المركز وعلاقة بالمراكز الاخرى وخطط المستقبل وقال:
شكراً لكم على هذه المقابلة، بالنسبة لمركز (تقنيات متناهية الصغر) في جامعة الملك عبدالعزيز فقد بدأ منذ حوالي ثلاث سنوات (بداية افتراضية) كما اطلقنا عليها ذلك ثم جاءت موافقة الجامعة على تأسيس المركز وفي شهر ذي القعدة عام 1427ه جاءتنا منحة خادم الحرمين الشريفين (جزاه الله عنا كل خير) والمركز اخذ بسياسة بناء البنية التحتية للمركز من هذه المنحة اضافة الى مساهمات الجامعة الاخرى مع المنحة واضاف: تقنية النانو مراحل متعددة والمراكز بدأ بداية سليمة جدا وهي انه احضر البنية التحتية في مجال محدد وهو (مجال المواد) لأن النانو تكنولوجي كما ذكرت في مقالتي لقناة الجزيرة ليست شيئاً واحداً بل هي اربعة اجيال متعاقبة من التكنولوجيا كل واحد فيها (اكثر تعقيداً من الجيل الذي بعده ونحن بدأنا بجيل المواد (التشكيل النانو تكنولوجي) وتشخيصها والمقصود بكلمة التشخيص، فمواد النانو تكنولوجي تصنع بعدد من الطرق وكل هذه الطرق ينتج عنها مواد لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة متفردة ولا يمكن رؤيتها حتى بالمجاهر العادية، ويجب استعمال مجاهر الكترونية متخصصة في النانو تكنولوجي حتى تراها وحتى تعرف ماذا صنعت يجب ان تقوم (بتشخيص النانو تكنولوجي) بحيث تستطيع ان تعلم تركيبة الاشياء التي صنعتها ونحن لدينا في المركز رفعنا شعارا للتعريف بالنانو تكنولوجي يقول انها مواد ثم اجهزة ثم انظمة وبعد ذلك ما يسمى (التشكيل الجزيئي للنانو تكنولوجي) وهذه هي الأجزاء الأربعة ونحن ليس لدينا الا الخطوة الاولى لتشكيل المواد وتشخيصها وعندما تسألني عن النظرة المستقبلية اقول لك نحن الآن حققنا تشكيل وتشخيص المواد وعندنا اجهزة ومعدات بعشرات الملايين من الريالات دخلت فيها منحة خادم الحرمين الشريفين وايضا ما اضافته الجامعة الى هذه المنحة من أموال ولدينا الآن أجهزة بعضها مازال تحت التركيب والتشغيل والتدريب. واضاف: لقد تم تركيب أجهزة ومعدات لتشكيل وتشخيص مواد النانو وسوف نشغل المركز على هذا الاساس، فالمركز بالفعل صنع مواد "بحجم النانو"وسوف نستمر في ابحاثنا وتطويرنا ونشرنا 18 ورقة علمية في مؤتمر النانو الذي استضافته جامعة الملك عبدالعزيز وفي عدد من المجلات العلمية بلغ مجموعها 18ورقة علمية، وهذه الاوراق في الخطوة الأولى للنانو تكنولوجي وهي "تشكيل المواد وتشخيص المواد" الآن نحن نتطلع الى الخطوة الثانية، وهي الاجهزة الخاصة بالنانو تكنولوجي وكيف نستطيع ان نصنع اجهزة نانو تكنولوجي وهذا يحتاج منا إلى تطوير البنية التحتية، وهذا يشمل موضوعين "جهاز التصنيع" ثم نفس المنتج "منتج النانو تكنولوجي" اسمه جهاز وهناك فرق بين العمليتين فالاجهزة على سبيل المثال الانظمة الميكانيكية الكهربائية بمقياس النانو، وهذه الاجهزة نتطلع أن يكون لدينا منها شيء في المستقبل حتى تستطيع الدخول في الاستخدامات الطبية وغيرها - واستطرد قائلا: لن يترك النانو مجالاً من مجالات الحياة الا وسوف يدخل فيه، لدرجة أنني أتوقع أن "كلمة النانو" سوف تختفي لأن كل الناس سوف تقول العلاج بالنانو، وطب النانو والسيارة بالنانو، والطائرة بالنانو، فما أهمية كلمة "النانو" بعد ذلك؟ فالكل اصبح بالنانو - وهذه الكلمة سوف تختفي خلال خمس سنوات الى عشر سنوات من الآن.
*هل هو علم في الجامعات الآن؟
** هو فعلاً علم جديد وثورة علمية جديدة، النانو سيدخل في جميع مناحي الحياة لدرجة أن في تقديري "اسم النانو" سوف يختفي لأن النانو سيصبح عاملا مشتركا بين كل المنتجات، النظارة بالنانو، الساعة بالنانو، السيارة بالنانو، الطائرة بالنانو، الدواء بالنانو، تحلية المياه بالنانو، وبذلك لن يصبح هناك داعٍ لكلمة "النانو".
وواصل الدكتور سامي سعيد حبيب حواره قائلا: "النانو تكنولجي" ثورة صناعية مثل الثورة التي حدثت في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر وغيرت وجه الارض تماماً كما اننا في اجيالنا السابقة كان آباؤنا واجدادنا لا يتصورون حياتنا الحالية بالشكل الذي نعيش فيه، فنحن نعيش في حياة في مدن وفيها سيارات وطائرات وكهرباء وتليفزيونات وفضائيات "واعطيك مثلا بسيطاً: الحاسب الآلي ونحن نتكلم عنه ونحمل في ايدينا ال "يو إس بي" وبعد فترة وجيزة قد نجد كامل محتويات اكبر مكتبة على وجه الأرض وهي مكتبة الكونجرس الأمريكية يمكن تخزينها في واحد سنتيمتر مكعب من المادة وتضعها في جيبك وتسير بها.
براءات اختراع في تحلية المياه
* هل للنانو تكنولوجي اتصال مباشر مع براءات الاختراع؟
** سبق أن ذكرت أن تحلية المياه في المملكة العربية السعودية عندها براءتا اختراع في مجال الاغشية وفي تحلية المياه المالحة ونحن نعمل في المركز الان وان شاء الله سيكون لدينا براءات اختراع كثيرة جدا.
الهيكل الاداري للمركز
* هل لديك مساعدون وهل معك هيكل اداري يساعدك؟
** بالطبع المركز الآن يعمل به عشرة عاملين تقريباً وعندنا خمسة باحثين "شبه متفرغين" بعضهم متفرغون كليا وبعضهم شبه متفرغ، وعندنا ثلاثة فنيين حاصلون على الماجستير في مجال "النانو تكنولوجي" بعضهم خريجو "كامبردج" وبعضهم من جامعات عريقة جدا ومن جامعة ميونخ الالمانية وواحد من الهند، وان شاء الله سنحصل على عدد من الوظائف الجديدة، وقد تقدمنا للجامعة بطلب خمس وظائف معيدين وخمسة فنيين وخمسة أعضاء هيئة تدريس وما زلنا في انتظار هذه الوظائف والكوادر الجديدة لأن هذه الكوادر هي الأساس في تحفيز النانو تكنولوجي وهي القوى البشرية وهي أهم من الاجهزة والمعدات.
دول العالم والنانو
وحول اهتمام دول العالم بالنانو قال الدكتور سامي سعيد حبيب: يعتمد هذا الموضوع على المقياس، هل نتكلم عن الانفاق؟ هل هي المنتجات التي تمت حتى الآن وحسب الاحصاءات وان كانت قديمة بالنسبة لكل شخص من الاشخاص المواطنين، أول دولة في الانفاق على النانو تكنولوجي هي ايرلندا وتنفق عشرة يورو لكل فرد والدولة الثانية في الانفاق هي اسرائيل التي تنفق حوالى تسعة يورو لكل فرد وتأتي في الترتيب أمريكا واليابان في المركزين السادس والسابع لكن في الانفاق المطلق امريكا هي أول دولة تليها اليابان وبالتالي المتقدمون في النانو تكنولوجي بصفة عامة والمتميزون في المنتجات هم في اعتقادي امريكا واليابان وربما تلحق بهما كوريا الجنوبية التي تريد ان تكون رقم ثلاثة في هذه المنظمة وهناك دول كثيرة أخرى داخلة في السباق مثل المانيا وفرنسا وبعض الدول الأخرى.
مؤتمر النانو تكنولوجي
* ما ابرز ملامح ونتائج مؤتمر النانو تكنولوجي الذي استضافته جامعة الملك عبدالعزيز؟
** لقد استضفنا ثلاثين متحدثا للنانو تكنولوجي بعضهم او كلهم من العلماء البارزين جدا في النانو تكنولوجي على مستوى العالم، وبعضهم حاصلون على جائزة الملك فيصل في النانو تكنولوجي عام 2007م وبعضهم مرشح لجائزة نوبل وهذه المحاضرات كانت روح المؤتمر وشدت انتباه الناس وشدتهم الى متابعة المؤتمر، الى آخر ثانية في المؤتمر لم تفقد الجمهور، لأنه كان بمثابة (مؤتمر علماء) والمؤتمر استقطب الف شخص وفي الذروة الف وخمسمائة شخص وكنا نتوقع ان يكون العدد ما بين 400 الى 500 شخص فقط ولكن الذين وصلوا وشاركوا حوالى الف ومائتي شخص واستمر معنا للنهاية ما لا يقل عن الف شخص تقريبا.
مراكز النانو في المملكة
* ما مراكز النانو في المملكة؟
** مراكز النانو توجد في جامعة الملك سعود ويسمى معهد الملك عبدالله للنانو تكنولوجي ومركز في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وايضا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوجد مركز آخر وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يوجد مركز آخر وهناك جامعات أخرى بدأت بدايات متواضعة مثل جامعة طيبة وجامعة جازان.
استخدام النانو
* هل ستتجه استخدامات النانو في المملكة الى الاستخدامات الطبية فقط في البداية أم ماذا؟
لا اعتقد ان الناس سيلتزمون فقط بالاستخدامات الطبية والحقيقة ان الاستخدامات الطبية مهمة جدا وخصوصا الاستخدامات الدوائية لأن خمسين الى ستين بالمائة من الاداء خلال السنوات الثلاث القادمة سيكون مبنيا على النانو تكنولوجي ولكن هذا لا يمنع ان يكون عندنا تطبيقات النانو تكنولوجي في مجال الزراعة، والمياه في مجال الطاقة المتجددة وفي مجال المواد وفي مجال المنشآت وفي مجال الالكترونيات بمعنى ان النانو تكنولوجي بحر متلاطم من العلم والمعرفة وما نستطيع ان نقوله ان البحث في المملكة في النانو تكنولوجي سوف يقتصر على الجانب الطبي.
علم يجمع بين كل التخصصات
* أعرف ان الدكتور سامي حبيب متخصص في هندسة الطائرات والعالم المصري الشهير مصطفى السيد خريج علوم وأحمد زويل علوم، ماذا يجمع بين هؤلاء العلماء؟
احد الأشياء المهمة جدا التي يجب ان نعرفها عن النانو تكنولوجي أنه علم "متعدد التخصصات" وبالتالي يجمع النانو تكنولوجي "فرقا بحثية" وليس افرادا وهذا من اجل جماليته حيث يقر بين العلوم ولا يباعد بينها وأي شخص لديه خلفية علمية سواء في الفيزياء او الكيمياء او الهندسة او الطب او علم المواد او الصيدلية كل هؤلاء يمكن ان ينخرطوا في فرق بحثية تؤدي الى نتائج علمية جميلة جدا والمهم في موضوع النانو تكنولوجي هو لغة السنوات القليلة القادمة في كافة مجالات الحياة.
ابن مكة والنانو
** قلت للدكتور سامي سعيد حبيب: من انت؟ عرفني بنفسك.
- أنا من مواليد مكة المكرمة 1374ه والدراسة الابتدائية والاعدادية والثانوية في مكة المكرمة الدراسة الجامعية كانت في جامعة البترول والمعادن - تخصص هندسة ميكانيكية ثم حضرت الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية في جامعة ولاية كاليفورنيا ومن هناك دخلت للدراسة في قضية الطيران والفضاء والتصميمات لها ثم اكملت الدراسة في جامعة ليدز في بريطانيا وتخصصت في دراسة تطبيقيات تشكيل "اجزاء الطائرات" بطرق معينة مبعوثا من جامعة الملك عبدالعزيز وعملت لمدة عام في تحلية المياه وكنت مشرفا على مشروع الخبر اثنين. وبعد ذلك نقلت كمعيد في جامعة الملك عبدالعزيز وسافرت الى امريكا في عام 1400ه وفي خلال ست سنوات والحمدلله انتهيت من الماجستير والدكتوراه وعدت في عام 1406ه هجرية وبدأت عملي في الجامعة كعضو هيئة تدريس في قسم "هندسة الطيران".
** وسألت الدكتور سامي ما هي علاقة الطيران النانو تكنولوجي؟
- الحقيقة انني في عام من الاعوام قبل حوالي عشر سنوات كانت اول مقالة لى انشرها عن النانو تكنولوجي كانت عام 1420ه في جريدة المدينة في يوم 13-4-1420ه ومازلت اذكر التاريخ جيدا وكنت في هذا الوقت ابحث عن المواد المركبة في استخدام الطائرات كما هو موجود في طائرة الشبخ الاستراتيجية والمقاتلة اف 711 وهي مبنية على مواد مركبة مصنوعة من الياف الكربون ومن المواد المركبة صادفت في ابحاثي المواد المركبة "النانية" وكان بالنسبة لي هذا الموضع شيئا جديدا، وبحثت في هذا الموضوع وفتح امامي الباب "للنانو تكنولوجي" واطلق "ضحكة عالية"
مؤتمر مهم جدا جدا
* هل هناك مؤتمرات قريبة لكم؟
** لقد اقمنا المؤتمر الذائع الصيت في 2008م تحت رعاية خادم الشريفين - جزاه الله خير الجزاء - في جامعة الملك عبدالعزيز ونجح نجاحا باهرا جدا ونحن الآن بصدد القيام بمؤتمر مهم جدا جدا ولا يمكنني الافصاح عنه الا بعد الحصول على الموافقات التي تتضمن تفاصيل وشكل المؤتمر.
* وماذا عن التعاون السعودية الكوري في الناتو تكنولوجي؟
** لقد أتى الينا وفد من جامعة شابوك في كوريا الجنوبية ووقعنا معهم عقد تعاون في الابحاث وهذه الابحاث في الوقت الحاضر ليست للنشر لأنها مرتبطة بقضية "البراءات" وهذه الأمور لها اهميتها الاقتصادية والعلمية.
وختم الدكتور سامي سعيد حواره معي قائلا اننا بصدد الاعداد لمناسبة كبيرة للافتتاح الرسمي للمركز تحت رعاية شخصيات اعتبارية كبيرة وقد يكون في بداية العام الدارسي الجديدة بإذن الله تعالى، سيكون هناك افتتاح كبير لمركز النانو تكنولوجي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وماذا فعل المركز بمنحة خادم الحرمين الشريفين للمركز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.