السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الكتاب يسدل الستار على فعاليات عاشها أكثر من 350 ألف زائر
نشر في البلاد يوم 21 - 03 - 2016

أسدل الستار على فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2016م، الذي نظمته وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام تحت شعار "الكتاب ذاكرة لا تشيخ"، بعد أن قدمت الثقافة نفسها بمثالية، طوال 10 أيام في العاصمة الرياض، مؤكدةً أن الكتاب ذاكرة لا تشيخ، لا سيما وقد عاشها أكثر من350 ألف زائر، اطلعوا على ما قدمته 500 دار نشر، اجتمعت في مساحة 7 آلاف متر مربع، لعرض أكثر من مليون و200 عنوان، وبرنامجٍ ثقافي مصاحب تضمن 40 فعالية متنوعة بين ندواتٍ وورش عملٍ وأمسياتٍ شعرية ومسرحية، تولى إحياءها نخبة من العلماء والكتاب والشعراء والأدباء والفنانين والمثقفين من داخل المملكة وخارجها، وفعاليات للطفل والمرأة قدمت جملة من البرامج الثقافية والتربوية والاجتماعية.
وزاد "كتاب الرياض" تألقاً ومثالية، ربطه بين ماضي التأسيس وتضحياته وحاضر الحزم وبطولاته، لمّا أخذت إدارة المعرض من الرياض القديمة هوية للمعرض، من خلال البوابات الرئيسية الحاملة لأسماء بوابات شهيرة تحيط بالرياض التاريخية، وتفضي مباشرة إلى ممرات اتخذت بدورها أسماء شوارع رئيسة كالمصمك والصفاة والثميري ودخنة، في محاكاة جغرافية تنظيمية تستلهم تاريخاً عريقاً على أرض معرض الكتاب وبين جنباته، مقدمة للزائر رحلة تاريخية افتراضية لا تقل في جمالها عن رحلته الثقافية بين أروقة الكتاب.
وأكملت الأجنجة المشاركة في المعرض التميز اكتمالاً وحضوراً، تؤكده إحصائية وزعتها إدارة المعرض بالتزامن مع ختام الفعاليات، حيث وزع مركز الملك سلمان للشباب خلال مشاركته، أكثر من 3 آلاف نسخة من كتاب "ورشة الكتابة" ضمن مبادرة أطلقها المركز لدعم الشباب المقبلين على التأليف , في حين بلغ عدد الشباب العاملين في العملية التنظيمية بما فيها النقل الترددي 350 شاباً وفتاة، خضعوا لدورات تدريبية في مركز عالمي متخصص في تنظيم الفعاليات لمدة 10 ساعات تدريبية خصصت ال 5 ساعات الأولى في التعامل مع الحشود، بينما خصصت ال 5ساعات الأخرى كتدريب متخصص في عمليات التنظيم، بالإضافة إلى 12 ساعة أخرى تم فيها عمل تجربة افتراضية قبل الحدث .
من جانبه قدم مركز الأمير محمد للمناصحة إحصائية لزواره تفيد بأن المركز نفذ أكثر من 16 ألف جلسة مناصحة فردية فضلاً عن استفادة أكثر من ألفي مستفيد التحقوا بالدورات التعليمية عبر 142 دورة بينما استفاد 309 من خلال المناصحة المستهدفة، مع امتداد خدمات المركز لينفذ 15 برنامجاً للمناصحة الوقائية في 12 محافظة. بينما استفاد أكثر من 3 آلاف سجين في الداخل من برامجه فضلاً عن 121 آخرين عائدون من سجون غوانتاموا .
بدورها استطاعت الجمعية السعودية للعمل التطوعي ، تسجيل 1200 متطوع من الزوار، أغلبهم ممن يعملون في القطاعين الحكومي، و 75% من نسبة المتطوعين كانوا من الفتيات، ووصل عدد المتقدمين للتدريب بشهادات تطوع معتمدة 25 مدرب تطوع". كما شارك مركز رشد التخصصي بالمعرض عبر أكثر من 300 مرجع علمي في موضوعات علاج الإدمان وتأهيل المتعافين من إدمان المؤثرات العقلية. وتفاعل الزوار مع موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتحميل تطبيق الموسوعة عن طريق الهواتف الذكية، حيث وصل إجمالي عدد مرات التحميل منذ تأسيس الموقع حتى آخر أيام المعرض 800 ألف مرة.
وشهد معرض "عدسة الحزم" بمعرض الرياض الدولي للكتاب، إقبالاً لافتاً لما تميز به من عرض ل 14 صورة تظهر ماوصلت إليه القوات السعودية من احترافية عالية من التخطيط والتنفيذ ، وأكثر من 50 صورة نادرة للرياض التاريخية تزين أروقة معرضها الدولي للكتاب. ووفرت أجهزة الاستعلام عن الكتب عناء الوقت والجهد للباحثين عن مبتغاهم من إصدارات دور النشر، عبر 50 جهازاً وزعت على عدة مواقع داخل معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام.
وفي دور لرجال الهيئة فقد شارك 50 عضوا للهيئة بالمعرض، يحملون بطاقات . وفي نادي" أقرا لتبادل الكتب " وصل عدد الزوار إلى أكثر من 4 آلاف زائر،وتدوير أكثر من 10 آلاف كتاب خلال أيام المعرض، في حين وصلت المشاركات في جناح "الكتاب الزاجل" إلى 400 مشاركة ، و60 كتاب تبادل، و500 طلب وإهداء بتويتر , فيما وزعت جمعية الإعاقة الحركية 10 الآف دعوة لحضور الزواج الاجتماعي ل 100 معاق يوم 19 من الشهر القادم. وبلغ عدد المشاركات برسائل شكر لجنودنا البواسل 250 ألف رسالة، ووزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 10 الآف نسخة مابين مصاحف وكتب.
أما هيئة السوق المالية فبلغ عدد زوارهم من الأطفال 10 الآف طفل، بمعدل 200 طفل يومياً , كما بلغ عدد المسجلين في السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية حوالي 700 متبرع من بداية أيام المعرض .
وقدر عدد المؤلفين السعوديين الذين طبعوا مؤلفاتهم على حسابهم الخاص ب 150 مؤلف، بمعدل 400 عنوان .
ووقع 300 كاتب وكاتبة على كتبهم الجديدة، من خلال 6 منصات خصصت لهذا الشأن من قبل إدارة العرض، بواقع 30 مؤلف كل يوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.