وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مندوبو المملكة ومجلس التعاون واليمن يدعون المجتمع الدولي للضغط على المليشيات الانقلابية في اليمن
نشر في البلاد يوم 21 - 05 - 2015

دعا مندوبو المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن لدى الأمم المتحدة أمس المجتمع الدولي للممارسة الضغوط على المليشيات الحوثيين وحلفائهم من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 .
وجاءت تصريحات المندوبين بعد جلسة مغلقة استمع خلالها أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى إفادة من كل من المندوب الخاص للأمم المتحدة المعني باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ومدير عمليات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جون غينغ.
وقال مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني : إن الحكومة اليمنية تساند توجهات الأمين العام للأمم المتحدة في جمع الأطراف للتوصل إلى حلول عبر التفاوض لكل جوانب الأزمة, كما نرحب بمساعي مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ الذي بدأ اليوم بجهود للتواصل مع الأطراف وكذلك دعوة الأمين العام اليوم بشأن عقد مؤتمر في جنيف يجمع أطراف الأزمة, ونعتقد أن على الأمين العام أن يمارس المزيد من الضغوط على القوى الانقلابية من الحوثيين وأنصار الرئيس السابق والذين يستمرون في قتل أبناء الشعب اليمني في مختلف المدن اليمنية, وأن أعمال القتل في المدن لا تعطي مجالا ولا يرسل رسائل إيجابية على استعداد القوى الانقلابية والحوثيين للجلوس إلى مائدة التفاوض, وإنما الاستمرار في غيهم وتنفيذ المشروع الإيراني التوسعي في اليمن , والذي يرفضه الشعب اليمني.
من جانبه, أكد معالي مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة الأستاذ عبدالله المعلمي ترحيب المملكة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة في عقد مؤتمر جنيف بين الأطراف اليمنية , وقال : " سعدنا كذلك بالتطور الذي أحرز في مؤتمر الرياض الذي عقد مؤخراً وسوف يكون أساساً لأي محادثات مستقبلية في جنيف", كما أعرب عن سعادته في جهود ومساعي المبعوث الجديد من قبل الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد في الرياض.
وأعرب المعلمي عن اعتقاده بأنه تم تحقيق تطور كبير في توصيل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني, ولكن هذا التطور أعاقه مواصلة المليشيات الحوثية وحلفائها اعتداءاتهم في عدة مناطق من اليمن, وكنا نرغب بمزيد من الوقت لتسليم المساعدات الإنسانية ولكن بسبب إساءة استخدام الحوثيين وحلفائهم واعتداءاتهم المستمرة في عدن والمدن الأخرى واستمرارهم في استهداف المدن السعودية نجران وجيزان ب 74 هجوما أدت لوقوع إصابات بين المدنيين السعوديين, واستمرارهم في تحريك أنظمة الصواريخ وقطع الأسلحة إلى مناطق قريبة من الحدود السعودية, وكل ذلك انتهاك صارخ وواضح لقرار مجلس الأمن رقم 2216 والذي لم يقروا به حتى الآن.
وأضاف " في حين تستمر المشاورات السياسية , يتوجب على المجتمع الدولي الضغط على الحوثيين وحلفائهم لتنفيذ قرار مجلس الأمن, ونأمل أن المؤتمر الذي سيعقد في جنيف سيبني على ما تأسس في اجتماع الرياض للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن, وأن مثل هذه الحلول من الصعب التوصل إليها في وقت يستمر فيه الحوثيون في احتلال العاصمة والمناطق الأخرى".
وقالت مندوبة دولة قطر لدى الأمم المتحدة ومندوبة مجلس التعاون لدول الخليج العربية علياء آل ثاني إن الهدنة الإنسانية التي استمرت لمدة خمسة أيام تمكنت من إدخال المساعدات الإنسانية وإخلاء الأجانب من اليمن , وشاركنا مع أعضاء المجلس استمرار الانتهاكات من قبل الحوثيين وداعميهم , وقد واجه التحالف هذه الانتهاكات بضبط النفس بدرجة عالية , وكذلك التأكيد على أعضاء المجلس ضرورة الضغط على المليشيات الحوثيين لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216.
وفي رده على أسئلة الصحفيين بشأن الدور الإيراني والهدنة الإنسانية, قال المندوب اليمني : " إن تصرفات إيران لم تكن إيجابية في الأزمة اليمنية, ونعتقد أنها أدت إلى إشعال الفتنة في اليمن عن طريق دعمهم للمليشيات الحوثية, ونعتقد أن هذا التصرف لا يبرر أي دور قامت به, ونعترض على أي دور سلبي مثل ما هو حاصل باليمن, وأن استمرار مليشيات الحوثيين وحلفائهم في عدم التزامهم بالهدنة واعتداءاتهم والهجوم الوحشي على مدينة عدن وتعز وغيرها, وهذا لا يمكن أن تكون الهدنة من طرف واحد وتحرك من الطرف الأخر لتحقيق أهدافهم".
وأبدى مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة استعداد الحكومة اليمنية التوصل إلى هدنة جديدة إذا كان هناك التزام كامل من جميع الأطراف , فكما وافقنا على الهدنة السابقة , سنكون مستعدين إذا كانت هناك حاجة إنسانية على أرض الواقع, وبناءً على قرار القادة العسكريين لقوات التحالف وسيبنى على أسس المعلومات العسكرية المتوفرة من ساحة العمليات".
وحول مؤتمر جنيف, قال المندوب اليمني " سوف نطالب من الأمين العام الضغط على الحوثيين والانقلابيين في اليمن أن يلتزموا بالحد الأدنى من شروط الالتزام بالجلوس على مائدة التفاوض, لأنه كيف يمكن أن نتحاور وهم مستمرون في تقتيل شعبنا واستهداف المدن وأن يكونوا جزءا من الحل وليس السيطرة واختطاف الدولة".
وفي رده عن سؤال بشأن تواجد القاعدة في المكل , قال المندوب اليمني : " يجب التخلص من العدو الأكبر الذي اختطف الدولة ودمر مؤسساتها ومقومات اليمن , ونحن في الحكومة اليمنية نرى أن هدف مكافحة الإرهاب هدف قائم ومن الأهداف الرئيسية, وهي مسؤولية الدولة وليست مسؤولية المليشيات الحوثية, نريد أن نتخلص من القاعدة والتطرف الحوثي وأتباع الأجندات الإيرانية في اليمن, فنحن نريد أن نكون جزءا من الكيان الأمني لدول الخليج والجزيرة العربية وليس مغردا خارج السرب".
كما أوضح السفير المعلمي في جواب عن مشاركة إيران في مؤتمر جنيف لحل الأزمة اليمنية, قائلاً : إن إيران ليست عضوا في دول مجلس التعاون الخليجي وليست عضواً في جامعة الدول العربية وليست جاراً لليمن وليست عضوا دائما في مجلس الأمن ولهذا فلماذا ندعوها؟ ولماذا إذن لا ندعو البرازيل ودول أخرى؟ ! فلماذا ندعوها إلى المؤتمر.
من جانبه أكد السفير اليمني بالقول أنه ليس لإيران أي دور في مؤتمر جنيف القادم ولن ندعوها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.