السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة يحتفي ببرنامج اليوم العالمي للأطفال الخدج
نشر في البلاد يوم 19 - 11 - 2014

احتفى مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة ببرنامج اليوم العالمي للأطفال الخدج (ناقصي النمو بسبب الولادة المبكرة) تحت عنوان "الطفل الخديج نحو مستقبل أفضل" الذي يوافق 17 نوفمبر من كل عام وذلك بالقاعة الرئيسية في المستشفى.
وأوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال الدكتور أنس سدايو أن الاحتفاء بهذا اليوم يهدف إلى رفع الوعي بخطورة الولادة المبكرة والمصاعب التي تواجه الأطفال الخدّج وعائلاتهم حول العالم وكيفية الوقاية من حدوث الولادة المبكرة، لافتًا النظر إلى أن التثقيف الصحي والعناية بالحامل قبل الحمل وأثناءه وبعده رسالة مفادها "الوقاية خير من العلاج".
وأشار الدكتور سدايو إلى أن التزام المستشفى بالخدمة المجتمعية وتعزيز ثقافة الوقاية قبل الإصابة تأتي وفق توجيهات الوزارة ومتابعة مديرية الشئون الصحية بمكة المكرمة الدائمة للتعامل مع كل الجوانب التي تصب في خدمة المواطن والمقيم، مؤكدًا حرص المستشفى على المشاركة في الأيام العالمية ومن ضمنها اليوم العالمي للطفل الخديج.
من جانبه بيّن رئيس قسم عناية مركزة لحديثي الولادة بالمستشفى الدكتور عطية الزهراني أن البيانات الموثوقة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تفيد أن معدل الولادة المبكرة تتزايد سنوياً في جميع دول العالم، حيث تبلغ نسبة الولادة المبكرة 10 % أي ما يعادل 12.9 مليون ولادة سنويًا ، كما تبلغ نسبة الأطفال الخدج في المملكة 30% من الولادات، وهو السبب الثاني للوفاة بعد الالتهاب الرئوي، مشيراً إلى أن الحملة جاءت لحاجة الآباء والأمهات إلى التوعية عن الأطفال الخدج، وتقديم أفضل الطرق لرعاية الطفل الخديج. حيث يحتاج الطفل الخديج إلى رعاية طبية خاصَّة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة ويبقى الطفلُ حتى تصبح أعضاؤه قادرةً على العمل دون مساعدة خارجية.
يشار إلى أن الحملة تضمنت العديد من البرامج والأنشطة التوعوية الخاصة بالأسرة، حول هذه الفئة من الأطفال بمشاركة أطباء متخصصين من خلال إلقاء محاضرات تثقيفية علمية للحضور من الآباء والأمهات عن المشاكل والمضاعفات التي يتعرض لها الطفل الخديج إضافة إلى معرض توعوي يشتمل على ركن التغذية للتعرف على المكملات الغذائية التي يحتاجها الطفل الخديج وركن خاص بتطعيمات الخدج وركن للخدمة الاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.