السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 30 - 01 - 2009

على إثر نشر (البلاد) مقالاً في أخيرة الثلاثاء الماضي غرة صفر 1430ه 27 يناير 2009م بعنوان (المراقب المتنقل وقصة المولد) والذي تحدث عن مقال كتبه الإعلامي المعروف الأستاذ حامد حسن مطاوع في 25 4 1379ه 27 10 1959م عن مكان مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة حي (سوق الليل) ظهر ما جعلنا نشرك القارئ بوضعه أمام تأكيدات جديدة والعودة لأحاديث سابقة لعدد من كبار المسؤولين.
حديث الأمير عبدالمجيد
كانت البلاد قد نشرت قبل أكثر من 4 سنوات حديثاً تحدث به صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يرحمه الله في مجلسه الاسبوعي يوم (الأحد) في جدة في منزله حول وجود دراسات لإقامة مبنى للدراسات الإسلامية وخدمة الشريعة في مكان المولد الى جانب اشارة سموه لوجود دراسات قال الأمير لعمل تلفريك يربط ما بين غار حراء وجبل ثور واقترحت البلاد في تلك الفترة ان يقام مبنى لمكتبة الحرم او مدرسة للعلوم القرآنية في المكان.
الأمير خالد الفيصل
وفي مجلس صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل في مكة المكرمة قبل اكثر من ثلاثة اسابيع مساء السبت عرض احد المواطنين مشكلة صعوبة الصعود الى جبل النور "غار حراء" وكذلك "جبل ثور" واضاف انه عرف بوجود مشروع لتأهيل المنطقة وعمل "تلفريك" لوصول الناس دون عناء وابدى الأمير قناعته بما تحدث به المواطن.
د. عبدالوهاب أبوسليمان
معالي أ. د. عبدالوهاب ابوسليمان عضو هيئة كبار العلماء تفضل بالتحدث ل "البلاد" بعد قراءته لمقال البلاد وقال ان ما كتبه الاستاذ الكبير حامد مطاوع وقبل اكثر من نصف قرن وقيمته الاعلامية والفكرية وهو احد ابناء حي "سوق الليل" واعيان مكة الذين عاشوا في تلك الفترة قبل التغيير والتطوير في المنطقة اكد وجود مكان المولد في مكانه "اليوم" وهذا تأكيد على التواصل المحلي والتواتر حتى هذا العصر الى جانب ما نشر الاسبوعين الماضيين حول الآثار والقائم على بحث علمي والبحث من اعداد د. ابوسليمان ونشر باسمه.
كتاب تاريخي
وأضاف د. ابو سليمان انه يعمل على كتاب تاريخي عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ومكان المولد "مكتبة مكة المكرمة اليوم" مشيرا فيه الى عناية الملك عبدالعزيز يرحمه الله والعلماء الذين ابدوا آراءهم في إقامة هذه الأماكن من كبار علماء السلف من الداخل والخارج بالآثار في بلادنا.
صكوك الوقفية
واشار د. ابو سليمان الى ما نشرته البلاد قبل اكثر من عامين واشير له في المقال الثلاثاء الماضي عن وجود صكوك شرعية تشير الى مكان المولد صدرت قبل سنوات طويلة من قضاة في مكة المكرمة تؤكد التواتر والخاصة بوقفيته ودار السيدة خديجة رضي الله عنها مكان مولد السيدة الفاضلة فاطمة الزهراء لأسرة آل قطان وهذه وثائق في غاية الأهمية.
حامد مطاوع
الاعلامي المعروف والصحفي والكاتب حامد حسن مطاوع قال : أنا من أبناء حي "سوق الليل" والطريق الى دارنا يمر بالمولد وما اعرفه ان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يرحمه الله رفض ان يهدم مكان المولد اثناء عمل التوسعة للمسجد الحرام. وهذا الأمر أعرفه جيدا.
وقفية المولد
كانت البلاد قد نشرت معلومات عن وقفية مكان المولد النبوي في مكة المكرمة حي سوق الليل وذلك في محرم 1427ه والذي يوضح موقعه منذ عشرات السنوات ووقفيته للسيدة فاطمة يوسف قطان يرحمها الله كما اجرت استطلاعا في 23 محرم 1427ه داخل مبنى المكتبة "مولد الرسول" ونوضح الاجراءات الرسمية وخطابات الملك عبد العزيز والملك فيصل يرحمهما الله والصكوك الشرعية الصادرة.
الإثبات الشرعي
صك شرعي صادر من رئيس المحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة الشيخ عبد الله عمر بن دهيش مسجل تحت رقم 140- الجلد الرابع ومقيد برقم 666 في 27-8-1379ه يوضح وقفية مكان المولد لآل قطان ويؤكد مكان المولد وموافقة صاحب السمو الملكي نائب جلالة الملك الى امانة العاصمة المقدسة برقم 3068 في 11-5-1370ه
شرط الواقف
وشرط الواقف الا تؤجر الدار ولا تباع ولا توهب ولا تستبدل وتبقى قائمة على اصولها كما اشترطت "الواقفة" السيدة فاطمة يوسف قطان والتي توفيت في 1413ه عن عمر يناهز 100 عام ودفنت في مكة المكرمة وهي ابنة الشيخ يوسف قطان اشترطت ان الكتب التي ستوضع فيها لا تخرج منها وعدم الاستغلال حاضرا او مستقبلا اذا اندثر البناء في غير ما منح من اجله ولامن ورثته ولا اي احد وشرطت النظارة لسماحة رئيس القضاة ومن يصلح ان يكون مشرفا من ذريته من بعدهم .
أمر الملك فيصل
وصدر امر جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله عندما كان نائبا للملك بالموافقة على ما تقدمت به السيدة فاطمة يوسف قطان في 1369ه بإنشاء مكتبة في الموضع المعروف بمولد النبي وجاء في الامر بأنه صدرت الارادة السنية بخطاب الديوان العالي رقم 7 / 4/ 4680 في 1-3-1370ه باعتبار ذلك عملا خيريا ويسجل في المحكمة الكبرى واعطيت صورة لرئاسة القضاة.
خطاب الملك
الامر الملكي الكريم رقم 2 / 21 / 767 _ في 16 - 4- 1366ه المبلغ لأمانة العاصمة المقدسة بالوقوف على الارض وتحديدها والسماح بالبناء .
الصك الشرعي
المحكمة الشرعية الكبرى في مكة المكرمة رقم 140 - الجلد الرابع والمقيد برقم 666 في 27-8-1379ه وصدر صك وكالة من فاطمة قطان لابن اخيها عباس وكتابة عدل مكة برقم 192 في 23-2-1371ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.