ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاذ يقود الراقي لتجاوز أبها والنصر برزاق يتخطى الاتفاق
نشر في البلاد يوم 20 - 12 - 2008


متابعة/ خالد الطياري وهاني الغامدي وحمود الزهراني
تصوير: خالد الرشيد وعبدالمنعم عبدالله ..
اسفرت اللقاءات الأربعة التي أقيمت أمس في إطار منافسات الجولة (14) من دوري المحترفين عن فوز الفريق الأهلاوي على نظيره الأبهاوي بهدفين مقابل هدف، وسجل هدفي الأهلي مالك معاذ وهدف أبها مازن الفرج وذلك في المباراة التي جمعت بين الفريقين مساء أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة ، ليرتفع رصيد الأهلي إلى (19) نقطة ويظل في المركز السادس ويبقى رصيد أبها على حاله (7) نقاط ويتراجع للمركز الاخير.
وفي مكة المكرمة تقاسم فريقا الوحدة والشباب نتيجة المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، وسجل للوحدة امير العكروت في الدقيقة (75) والذي طرد بالبطاقة الصفراء الثابتة بعد تسجيله للهدف، فيما عادل للشباب ناجي مجرشي في الدقيقة (79) ليرتفع رصيد الفرسان الى (16) نقطة ويظلون في المركز السابع، ويبقى الشباب ثالثا على رصيده (29) نقطة.
وفي الرياض فاز النصر على الاتفاق بهدف دون مقابل سجله المحترف الغيني رزاق في الدقيقة (88) ليرتفع رصيد النصر الى (21) نقطة تقفز به للمركز الرابع، ويتراجع الاتفاق الى المركز الخامس بعد ان تجمد رصيده عن (20) نقطة.
وفي تبوك استعاد الوطني توازنه وحقق ثاني فوز له هذا الموسم وكان على حساب الرائد بثلاثة اهراف مقابل هدف للرائد ليرتفع رصيد الوطني الى (8) نقاط تنقله الى المركز ما قبل الاخير ويبقى رصيد الرائد على ما هو عليه (9) نقاط في المركز العاشر.
الأهلي × أبها
البداية جاءت كما كان متوقعا لها ضغط أهلاوي على مرمي الفريق الأبهاوي وأول ركنية للاهلي عند الدقيقة (4) وعند الدقيقة الخامسة يحتسب الحكم ياسر المدني ضربة جزاء للاهلي بعد عرقلة المهاجم الأهلاوي بدر الخراشي وتصدى لها مالك معاذ ووضعها على يسار سالم عسيري كهدف أهلاوي أول زاد من حماس لاعبي الأهلي لإضافة المزيد من الأهداف واستغلال حالة الارتباك في الصفوف الأبهاوية وبرغم السيطرة الأهلاوية على منطقة المناورة لكنها ظلت سلبية برغم المحاولات الهجومية من الأطراف والعمق ولكن لم يكتب لها النجاح وكانت أثمن الهجمات لفريق أبها عند الدقيقة 20 لمهاجم الفريق مازن الفرح ومن خلفه الثنائي لاعبا الوسط صالح المحمدي وخالد الزيلعي ولكن القلة العددية الهجومية لم تنجح تلك المحاولات الخجولة وتعلن الدقيقة الخامسة والعشرون ولكن في ظل معادلة مازن الفرح للنتيجة بإحرازه هدف التعادل بعد إنفراده بالحارس الأهلاوي ياسر المسيليم أثر تمريرة رائعه من صالح المحمدي خلف مدافعي الأهلي وهو الهدف الذي زرع الثقة في لاعبي أبها لتقديم صورة أفضل وهو ما حدث بالفعل من قتالية وضغط على حامل الكرة الأهلاوي وتشهد الدقيقة 30 تألق الحارس الأبهاوي العسيري وينقذ فريقة من هدف محقق بعد تمكنه من أبعاد راسية بدرالخراشي وتبعها بالتصدى الرائع لقذيفه حمود عباس ومع انقضاء منتصف هذا الشوط شارك أبها الأهلي في تبادل الهجمات بعد التحركات الإيجابية للثاني الفرج والمحمدي ومن خلفهما لاعب الوسط خالد الزيلعي والمحافظة على المنطقة الخلفية بالارتداد السريعة بثمانية لاعبين وقفل المنافذ وعدم ترك المساحات للاعبي الأهلي وفي الأولى من الوقت بدل الضائع يهدر بدر الخراشي هدف التقدم الاهلاوي بعد الحالة الانفرادية بالمرمى ولكنه تعامل معها بكل روعونة وسدد الكرة خارج المرمى واطلق الحكم المدني صافرته بنهاية هذا الشوط والذي جاء أقل من المتوسط من الناحية الفنية .
الشوط الثاني
استهل مدرب أبها هذا الشوط بدخول المهاجم على العامري بدلا من محمد العلياني وبذات النهج الذي كانت عليه الحصة الأولى باغت المهاجم الأهلاوي مالك معاذ الدفاعات الأبهاوية باختراقها ولكنه طوح بالكرة عاليا وتبعها ذات اللاعب بكرة أخرى عند الدقيقة 49 ولكن لم تسفر عن شيء ويعاود المهاجم الأهلاوي مالك معاذ محاولات الغزو للمرمى الأبهاوي لتشهد الدقيقة 57 الهدف الأهلاوي الثاني براسية ماكرة من مالك بعد أن ارتقى عاليا لعرضية منصور الحربي ويودعها الشباك وبعد هذا الهدف فرض الأهلي سيطرته على المباراة ولكن بلا فاعلية في ظل تراجع أبهاوي بعشرة لاعبين في الخلف والاعتماد على الهجمات المرتدة والتي كادت أحدها عند الدقيقة 70 أن تسفر عن هدف تعادل ولكن المدافع الأهلاوي خلص الكرة في اللحظة الاخيرة من أمام مازن الفرج ورغم السيطرة الأهلاوية إلا أن البطء الذي كان عليه الاداء في بناء الهجمات لم يساعد الفريق على ترجمة هذه السيطرة إلى أهداف وعند الدقيقة 86 انقذ المدافع الجزائري عادل معايزة للاهلي من هدف أبهاوي ثان بعد أن شتت الكرة من على خط المرمى كأثمن الفرصة الأبهاوي في هذا الشوط واستمرت النتيجة على ما هي عليه حتى أطلق الحكم صافرته بفوز الأهلي بهدفين لهدف.
الوحدة × الشباب
اتضحت الرغبة بتسجيل هدف مبكرة منذ انطلاقة هذا الشوط وتحصل الفريق على خطأ مع الثواني الاولى بالقرب من منطقة الجزاء الوحداوية نفذه باتقان البرازيلي كماتشو الذي صوب كرة قوية حولها عساف بصعوبة الى ركنية.
وفي الدقيقة (3) انقذ المدافع الوحداوي طارق المولد مرمى فريقه من هدف محقق عندما ارسل كماتشو كرة رائعة من خلف مدافعي الوحدة لتصل للمتمركز عبده عطيف الذي عكسها للسالم المواجه لمرمي الوحدة وصوبها لتجد المولد يخلص خطورتها.
ولم يجد الشباب صعوبة في بسط سيطرته بفضل تحركات احمد وعبده عطيف وكماتشو وبوفيو في المنتصف بدعمهما انطلاقات ظهيري الجنب حسن معاذ وعبدالله شهيل وكاد احمد عطيف ان يفتتح التسجيل في الدقيقة (10) عندما توغل بكرة من منتصف الملعب وتجاوز بها اكثر من مندافع وحداوي وسدد كرة مرت على يسار عساف القرني.
وفي ظل السيطرة الشبابية المطلقة لم يكن امام لاعبي الوحدة سوى التراجع لمساندة خط الدفاع مع الاعتماد على المرتدات التي تتلاشى تحت اقدام مدافعي الشباب واستمرت الخطورة الشبابية على المرمى الوحداوي من جميع الاتجاهات وكاد كماتشو ان يسجل من خطأ بالقرب من منطقة الجزاء الوحداوية وسدد كرة اعتلت العارضة بقليل في الدقيقة (13).
وفي الدقيقة (15) باغت طلال خيبري الشبابيين بتسديدة قوية من منتصف الملعب كان لها بالمرصاد المتابع وليد عبدالله الذي خلصها الى ركنية.
وبمضي ربع ساعة نشط لاعبو الوحدة ولكن عاب عليهم التسرع وعدم التركيز في نقل الكرات وفي الدقيقة (23) قدم عبده عطيف فاصل مهاري بتجاوزه اكثر من لاعب من لاعبي الوحدة ومرر كرة للسالم الذي هيأها للمندفع من الخلف حسن معاذ ليطلق قذيفة قوية مرت بجوار المرمى الوحداوي.
وعن الدقيقة (29) توغل المحياني بكرة تلاعب بها بالدفاع الشبابي وعسك كرة لم تجد متابعة من لاعبي الوحدة بعدها بدقيقة عكس كامل المر كرة رائعة على رأس المحياني الذي سددها لتعتلي العارضة الشبابية.
وفي آخر ربع ساعة من هذا الشوط زادت الخطورة الشبابية على مرمى الوحدة ولكن عدم التركيز اهدر العديد من الفرص المحققة امام المرمى الوحداوي اهمها تسديدة بوفيو القوية التي تصدى لها عساف ببراعة وحولها ركنية في الدقيقة (35).
وتسديدة كماتشو والتي صدها عساف لترتطم في العارضة الوحداية وتصويبة الحقباني في الدقيقة (38) التي اعتلت العارضة وفي غمرة الهجوم الشبابي كاد الخيبري ان يفتتح التسجيل عندما عكس كرة ارتطمت في القائم الأيسر لوليد عبدالله في الدقيقة (39).؟
بعدها بدقيقة كاد فهد عسيري ان يسجل عندما تحصل على كرة داخل الصندوق الشبابي ولعبها برأسه انقذها وليد عبدالله بصعوبة وكانت هذه آخر فرص الشوط الاول الذي انتهى بدون اهداف.
الشوط الثاني
وجاءت بداية الشوط الثاني برغبة وحداوية في تسجيل هدف السبق واتضح ذلك من خلال الكرة التي توغل بها المحياني داخل منطقة الجزاء الشبابية وجهزها على طبق من ذهب للتونسي امير العكروت الذي اهدرها بعشوائية عندما سددها بدون تركيز.
وجاء الرد الشبابي سريعا بتصويبة قوية من قدم البرازيلي كماتشو تصدى لها ببراعة عساف القرني.
بعدها هدأ ايقاع اللعب وانحصرت الكرة في منتصف الملعب وسط حذر وحداوي وانكماش للحد من خطورة لاعبي الشباب.
وعند الدقيقة (58) زج الالماني بوكير بأولى اوراقه عندما ادخل ماجد الهزاني بديلا عن مهند عسيري وذلك لنشيط خط الوسط وزيادة فاعليته.رد علية المدرب الشبابي الارجنتيني انزو هيكتور بادخال ناجي مجرشي بديلا عن يوسف السالم لتفعيل الهجوم الشبابي.
ورغم التبديلات الا ان اللعب ظل محصورا في منتصف الملعب وسط محاولات خجولة من الفريقين لم تصل لحد الخطورة.
وفي الدقيقة (71) رمى هيكتور بورقته الثانية وادخل حسين فلاته بديلا عن البرازيلي بوفيو.
وفي الدقيقة (72) ابدع عساف القرني عندما التقط كرة من امام المدافع ناجي مجرشي وخلص مرماه من هدف شبابي مؤكد.
العكروت وفرحة ما تمت
وعند الدقيقة (75) عكس المحياني كرة على طبق من ذهب على رأس التونسي العكروت الذي عالجها داخل الشباك الشبابية معلنة الهدف الوحداوي الاول والذي لم يفرح به العكروت بعد ان اشهر له الحكم الدولي خالد الزهراني البطاقة الحمراء بعد ان نال البطاقة الصفراء الثانية بحجة خلع الفانيلة بعد تسجيل الهدف وهو ما لم يحدث من اللاعب الذي ذهب لتحية الجمهور ولم يخلع الفانيلة.
المجرشي يعادل بجزائية
وفي الدقيقة (79) احتسب الحكم خالد الزهراني ركلة جزاء شبابية صحيحة لصالح اللاعب عبدالله شهيل نفذها ناجي مجرشي الذي أودع الكرة في شباك الوحدة كهدف تعادل شبابي.
وعند الدقيقة (83) اجرى بوكير تغييره الثاني بإشراك علي فلاته بديلا عن حسن معاذ، واهدر طارق المولد فرصة هدف للوحدة في الوقت بدل الضائع عندما انفرد بحارس الشباب ولكنه اطاح بالكرة خارج المرمى.
النصر × الاتفاق
شوط اول لم يظهر خلاله الفريقان بالصورة المطلوبة وقد يكون للاجواء الباردة دور حيث افتقد الفريقان السيطرة الميدانية وهو الامر الذي لم يمكن المهاجمين من الوصول الى المرميين وخلال نصف الساعة لم تكن الخطورة موجودة ولم يكن هناك اي تهديد واضح لمرمى الوباري في الجانب النصراوي والسلمان في الجانب الاتفاقي وبعدها تصاعد المستوى للافضل وفي الدقيقة 33 سدد التون كرة قوية خارج مرمى السلمان بعد عرضية رزاق وفي الدقيقة 34 تصدى السلمان لتسديدة التون القوية وفي الدقيقة 35 عكسية الرهيب ارتدت من العارضة النصراوية الى خارج الملعب، تلتها تسديدة لباولو على مرمى الوباري اعتلت العارضة.
ومع بداية الشوط الثاني حاول الفريقان تعزيز الهجوم لكسر تعادل الشوط الاول وكانت الافضلية نصراوية من خلال هجمة عند الدقيقة 56 قادها رزاق وهيأ الكرة للشهراني الذي سددها قوية باتجاه المرمى ابعدها العمري الى ركنية، وكاد رزاق ان يهز الشباك في الدقيقة 59 من كرة سددها مرت من فوق العارضة.
وفي ظل الهجوم النصراوي لم يكن امام لاعبي الاتفاق سوى التراجع لمساندة الدفاع والعودة عبر المرتدات السريعة ولم يكن امام البرتغالي توني بعد مرور 60 دقيقة سوى تفعيل الوسط من خلال ادخاله عقال واخراج المغنم وكان الاتفاق قد حصل على خطأ خارج ال 18 النصراوية في الدقيقة 66 تقدم له عقال وسدد كرة قوية باتجاه المرمى ابعدها الوباري الى ركنية وشهدت العشر الدقائق الأخيرة دخول فيصل الدوسر وصالح بشير في الوسط والهجوم في المقابل اشرك مدرب النصر ريان بلال وعبدالله الواكد وفي الدقائق الاخيرة وبالتحديد في الدقيقة 88 يرسل ادير كرة طويلة تخطت المدافعين ووصلت الى رزاق الذي سددها قوية لتستقر في المرمى الاتفاقي كهدف نصراوي وكاد التون ان يضيف الثاني من مرتدة عند الدقيقة 93 وسدد قذيفة بعيدة المدى ارتدت من العارضة العلوية الى الملعب ليبعدها الجمعان الى ركنية بعدها اعلن الحكم العمري عن نهاية اللقاء بفوز النصر بنقاط المباراة الثلاث.
الوطني × الرائد
وفي تبوك فجر فريق الوطني غضبه في مرمى الرائد بثلاثة اهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جاء سلبي في الشوط الاول وكان افضل الشوط الثاني وسجل للوطني عيسى ابو قدعه (هدفين) وفهد ابو جابر (هدفا) وسجل هدف الرائد احمد الحربي.
الشوط الاول لم يرق للمستوى المتوقع بالرغم من اهمية الثلاث نقاط للفريقين اللذين ركزا على اسلوب الغزو من الوسط وتمويل الهجوم مع استمرار المحاولات التي طغت عليها السلبية في انهاء الهجمة وقد تفوق المدافعون على المهاجمين في عدم اعطائهم الفرصة للوصول الى المرميين.
ومن خلال اداء الشوط الثاني بدا البحث الجدي عن الفوز لتغيير المراكز ونجح ابو قدعه في افتتاح التسجيل للوطني في الدقيقة 56 بالهدف الاول، ثم اضاف الهدف الثاني في الدقيقة 63 وليختتمها ابو جابر في الدقيقة 87 بالهدف الثالث ولم يكن الوقت ليسعف الرائديين لتعديل النتيجة بعدما سجل هدفهم الاول والوحيد اللاعب احمد الحربي في الدقيقة 91 لينتهي اللقاء بفوز مستحق للوطني بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد للرائد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.