ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر ينافس على لقب أفضل منتخب فقط .. الاتحاد الآسيوي يعلن اليوم اسماء الفائزين بجوائزه السنوية
نشر في البلاد يوم 25 - 11 - 2008

سيكون الياباني ياسوهيتو اندو والاماراتي احمد خليل مرشحين فوق العادة لجائزة أفضل لاعب وأفضل لاعب آسيوي شاب على التوالي في الحفل السنوي الذي يقيمه الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اليوم الثلاثاء في شانغهاي.
ويتنافس على جائزة افضل لاعب خمسة لاعبين بينهم اثنان عرب هما القطري سيباستيان سوريا (قطر القطري) والاماراتي اسماعيل مطر (الوحدة) بالاضافة الى الاوزبكي سيرفر دجيباروف (بونيودكور) واليابانيين ياسوهيتو إيندو (غامبا اوساكا) ويوجي ناكازاوا (يوكوهاما مارينوس).
ودأب الاتحاد الاسيوي على توزيع جوائزه منذ عام 1994 في كوالالمبور لكنه نظم هذا الحدث ثلاث مرات خارج العاصمة الماليزية حيث مقره الرئيسي، وكان ذلك في لبنان عام 2000، وعام 2006 في ابو ظبي والعام الماضي في سيدني.
وكان المهاجم السعودي ياس القحطاني احرز اللقب العام الماضي متقدما على العراقيين يونس محمود ونشأت اكرم.
وتحمل اليابان وايران والسعودية الرقم القياسي في عدد احراز الالقاب (4 مرات لكل منها) الاولى عن طريق ماسامي ايهارا (1995) وهيديتوشي ناكاتا (1997 و98) وشينجي اونو (2002)، والثانية عن طريق خودادا عزيزي (1996) وعلي دائي (1999) ومهدي مهداوي (2003) وعلي كريمي (2004)، والثالثة عن طريق سعيد العويران (1994) ونواف التمياط (2000) وحمد المنتشري (2005) وياسر القحطاني، ومرة واحدة لقطر عن طريق خلفان ابراهيم خلفان العام قبل الماضي، وللصين عن طريق فاز زهي هي (2001).
وبالعودة الى ترشيح افضل لاعب، سيكون لاعب وسط غامبا اوساكا ياسوهيتو اندو مرشحا فوق العادة لكي يتوج باللقب بعد المساهمة الفعالة له في قيادة فريقه الى احراز دوري ابطال اسيا قبل اسبوعين على حساب اديلاييد الاسترالي بتسجيله 6 اهداف في المسابقة التي اختير افضل لاعب فيها ايضا، بالاضافة الى تألقه في صفوف منتخب بلاده.
ويستطيع اندو ان يشغل اكثر من مركز في خط الوسط ويجيد تسديد الكرات الثابتة.
اما القطري سيباستيان سوريا فتألق في صفوف ناديه قطر وسجل له 24 هدفا الموسم الماضي بالاضافة الى 11 هدفا للمنتخب الوطني.
وتألق اسماعيل مطر في صفوف فريقه الوحدة وسجل اربعة اهداف في مسابقة دوري ابطال اسيا من دون ان ينجح في تخطي الدور الاول، كما يعتبر القائد الحقيقي للمنتخب الاماراتي وساهم ببلوغه الدور الحاسم من تصفيات القار الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2010.
ويعتبر الاوزبكي سيرفر دجيباروف من افضل صانعي الالعاب في القارة الصفراء ونجح في قيادة فريقه بونديونكور الى الدور نصف النهائي من دوري ابطال اسيا وسجل في صفوفه الموسم الماضي 20 هدفا في 36 مباراة في مختلف المسابقات بالاضافة الى 4 اهداف في 8 مباريات لمنتخب بلاده في تصفيات المونديال.
ويعتبر الياباني يوجي ناكازاوا المدافع الوحيد بين المرشحين الخمسة لنسل اللقب وهو يدافع عن الوان نادي يوكاهوما مارينوس ويملك خبرة كبيرة في الملاعب بعد مسيرة تمتد 12 عاما بدأها في البرازيل.
على الرغم من كونه مدافعا فانه يسجل اهدافا كثيرة خصوصا برأسه نظرا لطوله الفارع (187 سنتم).
وسيكون الاماراتي احمد خليل مرشحا لاحراز لقب افضل لاعب شاب بعد دوره الكبير في قيادة منتخب بلاده الى احراز كأس اسيا دون 19 عاما التي اختمت في السعوية قبل 10 ايام.
وكان خليل سجل هدفين في المباراة الهائية ضد اوزبكستان وتوج افضل لاعب وافضل هداف في البطولة.
اما لقب افضل ناد فيتنافس عليه غامبا أوساكا الياباني الذي توج بلقب دوري أبطال آسيا، ووصيفه أديلايد يونايتد الأسترالي وبونيودكور الأوزبكي وأوراوا ريد دايموندز الياباني.
كما يتنافس الياباني أكيرا نيشينو مدرب غامبا أوساكا على الفوز بجائزة أفضل مدرب إلى جانب أوريليو فيدمار مدرب أديلايد يونايتد وحسين شمس مدرب منتخب إيران لكرة الصالات.
أما بالنسبة لجائزة أفضل منتخب لعام 2008 فتتنافس على الفوز بها كل من السعودية وأستراليا واليابان، وهي من ضمن المنتخبات التي تشارك في الدور الرابع والنهائي من تصفيات كأس العالم 2010.
وفي المقابل يتنافس على الفوز بجائزة أفضل اتحاد وطني اتحادات كرة القدم في إيران واليابان وأوزبكستان.
وتم تسمية ثلاثة حكام للتنافس من أجل الفوز بجائزة أفضل حكم لعام 2008 وهم: يويتشي نيشيمورا (اليابان) ومحمد صالح صبح الدين (ماليزيا) ورافشان ايرماتوف (أوزبكستان).
وتشمل بقية الجوائز وأفضل لاعب لكرة الصالات وجائزة اللعب النظيف وأفضل مراقب مباريات (جائزة مستحدثة) وأفضل حكم مساعد وأفضل فريق لكرة الصالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.