السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء أعمال لجنة التنسيق البرلماني بدول مجلس التعاون الخليجي
نشر في البلاد يوم 22 - 11 - 2012

افتتح معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، أعمال الاجتماع الخامس للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بمقر مجلس الشورى في الرياض.وقد رحب معالي نائب رئيس المجلس في كلمة له خلال افتتاح أعمال الاجتماع بأعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، والوفود المرافقة لهم، ونقل لهم تحيات معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وتمنياته بنجاح أعمال الاجتماع.
ورفع معاليه التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، على نجاح العملية الجراحية التي أجريت له - حفظه الله-، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية وأن يحفظه من كل مكروه.وقال الدكتور الجفري : إن التعاون البرلماني الخليجي المشترك يخطو خطوات واثقة نحو مزيد من التواصل والتوافق الذي يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة ومواكبة التطلعات التي يسعى لها خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قاده دول مجلس التعاون الخليجي لما فيه خير شعوب دول المجلس.
وأوضح أن الاجتماع السنوي الذي يعقده رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة الذي يسبق اجتماع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون حفظهم الله، أصبح فرصة كبيرة لتوحيد الرؤى وتعزيز فرص التعاون بين البرلمانات الخليجية.وأعرب معالي نائب رئيس مجلس الشورى في ختام كلمته عن أمله في أن يسهم هذا الاجتماع في رسم مزيد من الخطى الواضحة نحو تناغم العمل البرلماني الخليجي المشترك وتعزيز أهدافه بالوصول إلى أعلى مستويات التعاون والتكامل.
من جانبه رحب معالي أمين عام مجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو، في كلمه مماثلة بأعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يعد لبنه جديدة في بناء البيت الخليجي المشترك ونحو مزيد من التعاون والتكامل.
وأعرب عن أمله في أن يسهم هذا الاجتماع في الوصول إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما يحقق طموحات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي نحو آفاق أوسع وأرحب من النماء والتطور والتمكين والقوة.
حضر حفل الافتتاح معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، والأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون القانونية الأستاذ حمد بن راشد المري، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.
الجدير بالذكر أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن الاطلاع على تقرير زيارة وفد المجالس التشريعية الخليجية برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى البرلمان الأوروبي التي تمت خلال الفترة 3-4 من شهر ذي القعدة1433ه، الموافق 19-20 سبتمبر2012م.
وسيبحث الاجتماع المذكرة المقدمة من مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية بشأن التنسيق مع المجالس التشريعية والأمانة العامة في دول مجلس التعاون لوضع آليات تنفيذ واضحة ومحددة لتفعيل الاختصاصات غير المفعلة والمنصوص عليها بالمادة الثالثة من القواعد التنظيمية للاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي.كما سيبحث المجتمعون مذكرة مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية بشأن مقترح تعديل الفقرة(3) من المادة الثامنة من القواعد التنظيمية لعمل لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.كما سينظر المجتمعون في المذكرة المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تقويم مسيرة الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، ومذكرة أخرى لإنشاء شبكة معلوماتية برلمانية خليجية، ومذكرة مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين بشأن تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية،وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع مذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن البيان الصادر من البرلمان الأوروبي مؤخراً تجاه بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، ومذكرة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تفعيل اختصاصات لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية في إطار قواعدها التنظيمية الخاصة بمجال العلاقات الخارجية، إضافة إلى مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن مقترحات الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، ومذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن تفعيل تبادل الزيارات المقترحة لأعضاء المجالس الخليجية لبعضها البعض للاستفادة من الخبرات والاطلاع على التجارب لهذه المجالس.إلى ذلك ستطرح الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الاجتماع مذكرة بشأن إنجاز البرلمان الخليجي المقترح من قبل المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومذكرة أخرى بشان المشاركة في لجنة التنسيق البرلماني.كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع بحث مذكرة مجلس الشورى بسلطنة عمان بشأن إنشاء مجموعة صداقة برلمانية خليجية مشتركة، وإنشاء مجموعات برلمانية خليجية تخصصية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.