السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحة المدينة المنورة تكشف خطتها الصحية لحج هذا العام
نشر في البلاد يوم 10 - 09 - 2012

تأهّبت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة بجميع إداراتها ومرافقها الصحية وعناصرها البشرية استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن الذين ستفد طلائعهم إلى الأراضي المقدسة خلال الأيام القلائل القادمة لأداء فريضة حج هذا العام .
وأكّد مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أن ذلك يأتي انطلاقاً مما توليه القيادة الرشيدة من عناية فائقة ورعاية دائمة للحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار في كل مايتعلق بتقديم أفضل الخدمات وتوفير كل الطاقات لزوار طيبة الطيبة من الحجاج والمعتمرين مع الاستمرار في توفير الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين بالمدينة المنورة .
وأوضح أن خطة المديرية التي تضمّنت تحديد القوى العاملة والمسميات لكل اللجان والمواقع المشاركة بالحج تشتمل على ثلاثة محاور رئيسية تتزامن مع بدء توافد الحجيج إلى المدينة المنورة ابتداءً من تقديم الخدمات العلاجية الأساسية للحجاج من خلال دعم المراكز الصحية والمستشفيات والاستفادة من الأجهزة الطبية وتوفير كميات الأدوية والملازم الطبية المطلوبة لتلك المنشآت الصحية بالإضافة إلى دعم المراكز الصحية الموسمية المنتشرة في المنطقة المركزية والمراكز الصحية الموجودة في الأحياء القريبة من سكن الحجيج .
وأفاد أن المديرية ومن خلال المحور الأول تتابع منافذ الدخول من خلال مركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ومركز المراقبة الصحية بمطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الإقليمي بينبع إضافةً إلى عدد من المراكز الصحية بالطرق المحورية المؤدية إلى المدينة المنورة لما تمثله هذه المراكز من أهمية في خطة الدفاع الصحي لمعالجة الحالات الإسعافية كمركز صحي الصلصلة على طريق تبوك ومركز صحي اليتمة على طريق المدينة مكة المكرمة .
وأشار إلى أن هناك العديد من المستشفيات الخارجية خارج المدينة تقدم العديد من الخدمات الصحية حيث يقدم مستشفى الحناكية الواقع على طريق الرياض خدماته للحجاج ومستشفى الحمنة الواقع على طريق مكة المكرمة , بالإضافة إلى مستشفى خيبر ومستشفى ينبع العام لمواجهة حالات المرضى القادمين عن طريق البحر ومراكز المراقبة الصحية بميناء ينبع .
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أن صحة المدينة ستبدأ في تقسيم منشآتها الصحية في خطتها الموضوعة للحج إلى ثلاثة خطوط مواجهة ابتداءً من المستشفيات داخل المدينة وهي مستشفى الملك فهد ، ومستشفى أحد ، ومستشفى الأنصار ، ومستشفى الميقات العام كخط المواجهة الأول ، ثم يأتي بعد ذلك خط المواجهة الثاني المتمثل في مستشفى الحناكية ، ومستشفى خيبر ، ومستشفى ينبع العام ومستشفى الحمنة فضلاً عن مراكز الرعاية الصحية الأولية , فيما تأتي المستشفيات الأهلية الخاصة في المرتبة الثالثة .
وبين الدكتور الطائفي أن المحور الثاني لخطة صحة المدينة يرتكز على تقديم الخدمات الوقائية على عدة مراحل تبدأ من مرحلة التجهيز التحضيرية من خلال تأمين مستلزمات الاستكشاف لناقلي الأمراض المُعدية والفيروسات ، ومرحلة التوعية بالأمراض التي يتم التعاون فيها مع إدارة الأوقاف لتوعية الأهالي في المساجد والتعاون مع وزارة الحج وبعثات الحجاج والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمدينة والجامعات ، ويلي ذلك مرحلة تحديد مواقع الفرق الصحية الميدانية بالتعاون مع الأمانة وفروعها لتوفير الوقاية .
وفيما يخص المحور الثالث المتركز على الخدمات الإسعافية وعمليات النقل الطبي الإسعافي فأبان مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة أنه يتم من خلال التشديد على أهمية التعامل السليم مع الحوادث والكوارث بما يتطلبه الوضع حسب الأسس العلمية والعملية السليمة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية لضيوف الرحمن بالتعاون والتنسيق المشترك بين صحة المدينة وهيئة الهلال الأحمر السعودي لتحري السرعة والدقة في تطبيق خطط الإخلاء الطبي وتحديد دور ومهام الجهات المشاركة .
وشدّد على أن هناك دوراً توعوياً مهماً تقوم به إدارة التوعية الصحية بصحة المدينة المنورة يتمثل في توزيع المطويات التوعوية بالمراكز الموسمية للمراجعين وأشرطة الكاست و"الدي في دي" المترجمة بعدة لغات والتي ترشد الحاج إلى الخطوات الوقائية أثناء أداء مناسك الحج .
وفاخر مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة الدكتور عبدالله الطائفي بالدليل الصحي للحجاج الذي أصدرته صحة المدينة مؤخراً لتوزيعه على الحجيج , مؤكداً أنه سيكون له أثر بالغ بمشيئة الله في تغيير بعض المفاهيم الصحية الخاطئة لدى بعض الحجاج وتجنبها ومعرفة الطرق السليمة للوقاية , وأن صحة المدينة المنورة ستشرع في تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل لمنسوبيها للتعريف بآلية القيام بأعمال الحج الصحية وتقديم الرعاية الصحية للحجيج بالشكل اللائق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.