جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولله في خلقه شؤون
نشر في البلاد يوم 20 - 03 - 2009

قال تعالى: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) "الأنعام 38". لقد خلق الله ألف أمة ستمائة منها في المياه وأربعمائة على الأرض وأول أمة تهلك الجراد ثم تليها بقية الأمم. ولقد خلق الله السموات والأرض وما حوت من ملائكة وإنس وجن وحيوانات وطيور وتكفل بالأرزاق جميعا وكل يسبح بحمده ومن قدرة الله أن جعل لبعض هذه الكائنات السمع والطاعة ومحاورة بني البشر بل وتعلم منها الإنسان.
غراب قابيل: لما قام قابيل بقتل أخيه هابيل وظل يحمله على عاتقه سنة خوفا أن تأكله الوحوش والطيور الجارحة، ولأنه لا يعلم كيف يدفن أخيه, بعث الله غرابين أخوين فاقتتلا فقتل أحدهما صاحبه فحفر له ثم حثا عليه التراب, فلما رآه قابيل تعلم منه كيف يواري سوأة أخيه في التراب. قال الله تعالى: (فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه) "المائدة 31".
علماء الاقتصاد وهندسة المباني: خاطب الله النحل بما يخاطب به الأنبياء فأوحى إليها والوحي هو الإلهام والهداية والإرشاد، فتعمل بيوتا محكمة غاية في الإتقان في تسديسها ورصها بحيث لا يكون فيها خلل وكل واحدة منها تعرف بيتها وتعود إليه لا تحيد عنه أبدا، ويميل بناء هذه البيوت للداخل من أعلى حتى لا يسقط منها شيء وتضع فيه من فراخ وعسل فتبني الشمع بأجنحتها وتقيء العسل من فيها وتبيض من دبرها، ولما كانت السورة تحتوي على 128 آية ومع ذلك سميت بسورة النحل.. لأن النحل فيه الاقتصاد ومصادره، والعمل، ورأس المال، والتخطيط، والتنظيم والتكنولوجيا، وهم أفضل علماء الاقتصاد لأنها تأخذ القليل وتعطي الكثير تمر على الأزهار فتداعبها مداعبة خفيفة ثم بعد ذلك تخرج لنا شهدًا فيه شفاء للناس بإذن الله. فيتعلم منها الاقتصاد والهندسة والعمارة. قال الله تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون) "النحل 68"، وقال تعالى: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) "النحل 69".
النملة (حرس): عندماً مر سليمان عليه السلام ومن معه من جيوش على وادي النمل خشيت النملة على قومها من الهلاك فأمرتهم أن يدخلوا مساكنهم حتى لا يحطمنهم الخيل بحوافيرها. وأورد في التفسير عن قتادة أن اسم النملة (حرس)، وأنها كانت عرجاء وذات جناحين وكانت من قبيلة يقال لها قبيلة بنو الشيطان. قال تعالى: (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون) "النمل 18"، ويقال إن سليمان عليه السلام تبسم ضاحكا من صدق قولها (وهم لا يشعرون).. وفي الحوار الذي دار بينها وبين سليمان قال لها: هل حذرت النمل؟ أخفت ظلمي؟ أم علمت أني نبي عدل؟ فلمَ قلتِ (يحطمنكم سليمان وجنوده) قالت له: أما سمعت قولي (وهم لا يشعرون). ثم قال لها سليمان عظيني فقالت النملة أما علمت لما سمي أبوك داوود؟ قال: لا. قالت: لأنه داوى جراح فؤاده. أما علمت لِمَ سميت سليمان؟ قال: لا. قالت لأنك سليم الناحية على ما أوتيت بسلامة صدرك.
وذات مرة كان سليمان يستسقي في وقت كان به قحط فمر على نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها الى السماء وهي تقول: اللهم إنا خلق من خلق ولا غنى بنا عن سقياك وإلا تسقنا تهلكنا. فقال سليمان لأصحابه ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم.
وعن أبي هريرة عن رسول الله: (قرصت نبيا من الأنبياء نملة فأمر بحرق قرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه: أفي قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح؟ فهلا نملة واحدة).
المهندس عنبر(الهدهد): كان هدهد سليمان عليه السلام اسمه (عنبر) وكان يعمل مهندساً يدل سليمان على مكان الماء فيعلم عمقه في تخوم الأرض ويحدد مكانه كما يرى الإنسان الشيء الظاهر على وجه الأرض ثم يدل عليه سليمان فيأمر الجن فتخرجه بسرعة فائقة، وقال ابن مجاهد عن الهدهد: لقد دفع الله عنه ببره بأمه، وعندما تفقد سليمان الطير ولم يجد الهدهد توعده بعذاب أو ذبح أو يأتيه بعذر بين واضح. فلما حضر الهدهد قال لسليمان لقد علمت ما لم تعلم به أنت وجنودك وجئتك من سبأ بخبر صدق حق يقين وسبأ هم حمير ملوك اليمن وقص عليه قصة بلقيس ملكة سبأ. قال تعالى: (وتفقد الطير قال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو يأتيني بسلطان مبين) "النمل 20".
حكمة البومة: سأل سليمان عليه السلام البومة قائلاً لها: لماذا تسكنين المقابر؟ قالت: لأنني أجد عظمة الله في المقابر.. قال لها: ولما لا تشربين الماء؟ قالت: لأن الماء أغرق الله به آل نوح. قال لها: ولِمَ لا تأكلين الزرع؟ قالت له: لأن آدم خرج من الجنة بسبب أكله الزرع).. ويبدو أن البومة لم تجد راحتها مع بني البشر الأحياء فوجدتها مع الأموات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.