السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لسيول تبتلع رضيعين وشاباً... وابن قبلان ينقذ حياة 3 مواطنين وطفل
نشر في أزد يوم 08 - 04 - 2012

: ابتلعت السيول التي تسببت بها الأمطار الغزيرة طفلين في محافظة تثليث. كما قتلت شاباً في مركز الحمضة. وعثر على جثة الطفل الأول (عامان) بسرعة، في حين استغرقت عمليات إيجاد جثة الطفل الثاني (7 أشهر) نحو 20 ساعة.
وكانت الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبَرَد والرياح الشديدة عاودت هطولها بغزارة، لم يشاهد مثلها هذا العام، على محافظة تثليث وتوابعها والمراكز والقرى المجاورة لها، متسببة في أضرار لبعض الممتلكات.
في السياق ذاته، وبحسب الحياة - أنقذ المواطن ناصر بن قبلان آل مشني حياة ثلاثة مواطنين وطفل احتجزتهم سيول وادي النبعة، بعد انفجار السد القائم بين قرية مريغان ومركز الزرق شرق محافظة تثليث. وأوضح نائب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة عسير المقدم أحمد عسيري، أنه عُثر على الطفل البالغ من العمر سنتين في زمن قياسي، في حين تم العثور على الطفل ذي الأشهر السبعة على مسافة ثلاثة كيلو مترات من موقع الانجراف بعد عمليات بحث استغرقت 20 ساعة. ونجا شاب وتوفي آخر في مركز الحمضة، بعدما جرفت سيارتهما السيول، في الوقت الذي حاصرت فيه الأمطار بعض القرى، وجرفت بعض السيارت وألحقت الضرر ببعض المنازل.
وأشار عسيري بأنه تم مساندة الدفاع المدني في تثليث بعدد من الضباط والأفراد بقيادة مساعد مدير الدفاع المدني في منطقة عسير لشؤون العمليات العميد سعد العمري، وتم إسنادهم بعدد من المعدات والآليات والسيارات وأجهزة ومعدات الإضاءة، لافتاً إلى أن هناك عدداً من العائلات والسيارات احتجزت في محافظة بيشة، «لكن تم إنقاذهم بعد أن احتجزتهم مياه السيول».
وأوضح أن فرقاً تعمل منذ هطول الأمطار على حصر الأضرار من لجان مشكلة من المحافظة والدفاع المدني والمالية. وكانت الأمطار التي شهدتها تثليث والمراكز التابعة وبيشة شكلت سيولاً جارفة، مشيراً إلى أنهم حتى الآن لم يستخدموا صفارات الإنذار.
ودعا عسيري المواطنين لأخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية وأعمدة الكهرباء، وعدم الاعتماد على السيارات ذات الدفع الرباعي وعدم المجازفة بالأرواح في السيول.
كما تسببت الأمطار في انقطاع الكهرباء عن نحو 400 مشترك، كما ألحقت أضراراً بمنازل وسيارات إضافة إلى تسجيل 84 حادثة احتجاز تمّ إنقاذها، كما عانى ملاك الأغنام من حالات نفوق. وقال محافظ تثليث محمد الغثيم إن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد تابع تداعيات الأمطار أولاً بأول، ووجه بتوفير وسائل السلامة للمواطنين وتقديم الخدمات كافة لكل من يحتاج المساعدة، مؤكداً تسببها بإلحاق الضرر ببعض المنازل والسيارات، مؤكداً أنه تم إنقاذ 84 حالة ما بين أشخاص، وفي محافظة النماص، تلقت غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بلاغات عن احتجاز مواطنين في أحد الطرق شرق النماص، فتم الانتقال إلى الموقع وإنقاذ المحتجزين. وأكد نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير عدم وقوع أية خسائر في الأرواح والممتلكات.
أما في مركز تنومة، فأغلقت الأمطار الغزيرة الشارع العام (طريق أبها- الطائف) بعد تساقط بعض الحجارة والأتربة، وبخاصة على مفترق طريق الجامعة، أمام قرى قريش. كما تساقطت بعض جدران المزارع في تنومة وقطع بعض طرق القرى. وأدت الأمطار أيضاً إلى تدمير بعض آليات مشروع البلدية لتنفيذ طريق الجامعة.
وفي مركز بللحمر، اضطر عدد من أهالي القرى شمال منطقة عسير الأسبوع الماضي إلى الاستعانة بمكفوليهم من رعاة الأغنام وعمال المزارع، لرفع ما يستطيعون رفعه من مخلفات الأمطار التي جرفتها السيول لتعيق حركة سير السيارات على الطرق والشوارع الداخلية، حتى يستطيعوا العبور وصولاً إلى الجهة التي يقصدونها إضافة إلى تعاون الأهالي والمواطنين ومواشيهم في ذلك.
من جهة متصلة، بلغت كمية المياه التي يختزنها حوض سد وادي الخلصة ووادي الغرابة في بللحمر حوالى 2 مليون متر مكعب من مياه السيول، التي جرت بها الأودية خلال الأسبوع الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.