ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزاع حول مسجد منذ 35 عاما
نشر في أزد يوم 14 - 10 - 2014

- كشفت صحيفة محلية عن قضية نزاع على أرض في مدينة العيون تتفاعل رغم مرور أكثر من 35 عاماً على تداولها في المحاكم، في حالة قد تشكِّل موضوعاً خصباً للجان الصلح، أو بمعنى أصح، محكاً رئيساً لجدوى قواعد الصلح في حل تلك النزاعات العالقة منذ سنوات.
وأوضح المحامي سعد الربيع وفقا لصحيفة" الشرق " أن النزاع يتعلق بجزء من أرض مملوكة لعائلة الربيع في مدينة العيون، في الوقت الذي تمتلك فيه العائلة ما يثبت ملكيتها، على حد ما ذكر. وقال : لقد رفعنا دعوى قائمة منذ عام 1400ه، وتم تجديدها في عام 1428ه، حيث يعتبر الجزء المتنازع عليه بين عائلتي الربيع والدويني.
مخالفة الأوامر
وأضاف المحامي سعد الربيع، وهو الوكيل الشرعي عن ورثة عبدالرحمن وعلي الربيع: من دون إعلان في الجريدة الرسمية استخرجت أوقاف الأحساء صكاً من كتابة عدل العيون بعد الأوامر الشرعية والملكية بمساحة ألف متر لبناء مسجد في موقع زراعي متنازع عليه في محكمة العيون العامة، والمسمى حالياً بحي وعين الدويني وسابقا «القلبان» شمال العيون في الأحساء، مخالفة للأوامر الشرعية والملكية، على أن أوقاف الأحساء لديها دراية بموقع النزاع!!.
وأضاف: إن الجزء المتنازع عليه من أرض مملوكة لعائلة ورثة علي وعبدالرحمن الربيع، ونملك ما يثبت ملكيتها بوثيقة شرعية، والدعوى قائمة منذ عام 1400ه، وتم تجديدها في عام 1428ه، وصدرت أوامر شرعية وملكية قديمة وحديثة تجاه الموقع المتنازع عليه فقط. مستشهداً ببعض الوثائق منها حسبما قال: أمر من وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بإيقاف المسح وعدم التصرف في الموقع المتنازع عليه حتى البت فيها شرعاً برقم الوارد (38151) في 8 /6 /1431ه، وكذلك قرار شرعي صادر من محكمة العيون رقم (623) في 15 /6 /1403ه يفيد بأن الأرض عليها دعوى لا تزال قائمة، ومن ثم لم يكن من حق فرع الزراعة في الأحساء منحها أحداً أو التصرف فيها قبل أن يبت فيها.
إيقاف البناء
وأوضح الربيع قائلاً: تم طلب إيقاف البناء لكن الأوقاف لم تمتثل للأوامر. مناشداً وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف وضع حد تجاه أوقاف الأحساء بشأن تجاوزها للأوامر الشرعية والسامية. وقال: إن ناظر القضية للدعوى القائمة أخلى مسؤوليته من المسجد، وذلك حسب ما جاء في الصك المصادق عليه من محكمة الاستئناف من الدمام الحامل رقم الصك 64 /128 /1 بتاريخ 6 /1 /1434ه. مشيراً إلى أن المعتدي لا يمتثل للأوامر، وذلك بقيامه ببناء استراحات عشوائية دون تراخيص وتشكيلها على وحدات سكنية وشق الموقع المتنازع عليه بطرق مع تعاون بلدية العيون بسفلتتها ووضع مطبات اصطناعية ضاربة بالأوامر عرض الحائط.
وتابع قائلاً: إن المعتدي يطلب خدمات باسم القطار، وحي القطار ملك لنا ورثة الربيع نحمل عليه صكاً شرعياً يحمل مسمى «القطار»، وإن المعتدي قدم بدعوى كيدية لإمارة الأحساء بوضع مسجد الربيع القائم مكان النزاع، بينما النزاع في الموقع المسمى حالياً «بحي وعين الدويني» وتم إيقاف مسجدنا القائم وعدم إكمال بنائه، وعدم إيصال التيار الكهربائي لعقارنا بموجب الخطاب الوارد من إمارة الأحساء بناءً على الدعوى الكيدية المقدمة من المعتدي، ومن دون التثبت بموقع ومكان النزاع الأصلي والمنظور في محكمة العيون العامة والموجه لأمانة الأحساء الحامل رقم 25923 بتاريخ 12 /9 /1431ه، ورقم 20416 بتاريخ 11 /9 /1431ه، والصادر من أمانة الأحساء برقم 28177 وتاريخ 23 /10 /1431ه والصادر إلى بلدية العيون برقم 859 /ف بتاريخ 3 /11 /1431ه. مشيراً إلى وجود معاملة بإمارة المنطقة الشرقية في قسم المتابعة لم يتخذ فيها الإجراء اللازم بشأن التيار الكهربائي وإكمال بناء مسجدنا الكائن داخل عقارنا الزراعي.
مسميات المواقع
وأكد المحامي الربيع أنه ما زال يأمل في أن تلقى قضية هذا النزاع تجاوباً من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وكذلك من وزارات العدل والشؤون البلدية والقروية، وطالب الربيع بتثبيت لوحات تحمل مسميات المواقع والأحياء لمدينة العيون وقراها لتلافي الدمج واختلاط أسماء المواقع بما يمكن أن يشكل عقبة أخرى بإصدار صكوك شرعية في غير محلها.
مشيراً إلى أن فروع وزارات الأوقاف والمالية والزراعة في محافظة الأحساء، أصدرت صكاً بمساحة ألف متر على المقام بشأنها الدعوى لبناء مسجد في كتابة عدل العيون، وأنه طلب إيقاف البناء لكن الجهات لم تمتثل للأوامر، مبيناً أنه تم إصدار صك آخر لوزارة المياه لحفر خزان بئر، متسائلاً: إلى متى سيتم تجاهل هذه الأوامر بشأن أرض متنازع عليها منذ سنوات؟
حي القطار
وأعرب الربيع عن أمله في أن يتم البت في القضية في الموعد الجديد للنظر فيها.
مؤكداً أن ملكية القطار وحي القطار ثابت في المخطط الواضح من وزارة الشؤون البلدية والقروية لعائلة الربيع. وقال: نحمل عليه صكاً شرعياً، وأن قسم الخبراء بمحكمة العيون العامة لا يعرفون المواقع على الطبيعة، ولايميزون بين المحاديث من القطار وموقع النزاع عين الدويني وحي الدويني.
وعلى الطرف الثاني من القضية تحدث الوكيل الشرعي خليل إبراهيم الغريب عن ورثة علي مبارك الدويني موجهاً كلامه لرئيس المجلس الأعلى للقضاء ضد محكمة العيون العامة وكتابة عدل العيون في الأحساء لمخالفتهما اللوائح النظامية، وذلك بإصدار أربعة صكوك في الموقع المتنازع عليه في عين وحي الدويني الزراعي شمال مدينة العيون بالأحساء، الأول صك مخاصمة، والثاني صك لأوقاف الأحساء والثالث لمصلحة المياه «بحفر خزان» والرابع صك لم يكتسب القطعية، وقال: إن المأمول من الوزير التهميش على هذه الصكوك مع تشكيل مفتش قضائي للوقوف على هذه التجاوزات من محكمة وكتابة عدل العيون.
صك تمليك
وأضاف الغريب قائلاً: إن الموقع المتنازع عليه مملوك للدويني بصك رقم (207) لعام 1356ه والعائد لنا بالاستئجار عن طريق المالية منتهٍ بتمليك بعد مضي عشر سنوات بعد الإحياء حسب صك الاتفاقية مع أملاك الدولة. مؤكداً أن صدور تلك الصكوك فيه إخلال بالنظام وإثارة للفتن والنزاع وضياع حقوق الآخرين. وأضاف: أن إصدار صك المسجد في غير مكانه، لأن الأرض متنازع عليها والموقع مثبت لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية بموجب صك، والأوقاف لديها علم بأن الأرض متنازع عليها.
ادعاء الملكية
وبيّن الغريب أن المشكلة تكمن في أن هناك مَنْ يدعي ملكية الأرض له وهذا الحال منذ سنين، وقال: لدينا صك محرر من قبلهم على الجزء الخاص بنا، كما أن الأوقاف وافقت على بناء مسجد على الأرض المتنازع عليها في وقت لا يسمح لها ذلك. وقال: لدينا مخطط رسمي في الحي وللأرض نفسها يثبت ذلك.
ملمحاً إلى صدور أمر سامٍ بإحالة القضية إلى المحكمة، لكنهم لم يحلوها شرعاً بل بنوا عليها المسجد، وتجاهلوا هذا الأمر، وأضاف: ملكنا ثابت في المخطط الواضح من وزارة الشؤون البلدية والقروية بصك جد الموكلين علي مبارك الدويني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.