أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيم تعانق تاريخ الوطن وشموخه باحتفائية الأرض والانتماء والألعاب النارية تضيء سماء بريدة
نشر في عاجل يوم 23 - 09 - 2012

يدشن أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساء يوم الأحد 7-11-1433ه برامج الاحتفاء باليوم الوطني المجيد ال 82 للمملكةالعربية السعودية ، التي تنظمها وترعاها الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة.حيث يرعى سمو الأمير فيصل بن بندر الاحتفال باليوم الوطني 82 في ملاعب التعليم المجمعة بمدينة بريدة، والتي سيشارك فيها ما يزيد على 4000 طالب يمثلون 1500 مدرسة تابعة لمكاتب التربية والتعليم للإدارة العامة، حيث تتنوع فقرات الاحتفال ابتداء بالسلام الملكي، ثم انطلاقة الحفل بتلاوة عطرة من ايات القرآن الكريم، فكلمة أهالي المنطقة، ثم يقوم الطلاب بتقديم فقرة المسيرة الوطنية، حاملين معهم الأعلام والرايات الوطنية المعبرة، ثم قصيدة شعرية فصيحة، عقب ذلك سيكون للوحات الاستعراضية دور من خلال الشيلات التي يقوم بها المشاركين، ثم قصيدة نبطية، ثم لوحة إنشادية بعنوان “عزة وطن" صاغ كلماتها الشاعر يوسف الضالع يؤديها مجموعة من طلاب مدارس المنطقة، تحمل في عباراتها مشاعر الولاء والعرفان للبلاد القيادة.
وفي نهاية الاحتفاء تقدم لوحة شعبية بعنوان"سامري الوادي" فالعرضة السعودية، يعقبها تكريم المنظمين والجهات المشاركة، ثم عروض الألعاب النارية.
كما يقوم سموه الكريم بزيارة للمعرض الدائم لليوم الوطني " ملحمة بطولة وميلاد أمة " بمقره بمدينة بريدة، وذلك ظهر يوم الاثنين بما يحويه من أركان وزوايا يشتمل عليها المعرض، والمعروضة في قالب يجسد روح الولاء والالتزام الحقيقي لثرى هذا الوطن، ويركز على الجوانب التثقيفية، والتربوية، وتنمية حسن المواطنة.
مضافاً إلى ذلك تدشين سموه لركن التضامن الإسلامي، الذي مثل قيمته، وأنار منهجه توجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بسعيه إلى تضمين روح الدين في السماحة والحكمة في كل ما يخص قضايا العرب والمسلمين، ما يكفل للوحدة الإسلامية قيمتها وثقلها في جمع بلاد العالم الإسلامي ووحدته.
مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم ورئيس اللجنة المنظمة للاحتفال الدكتور عبد الله الركيان أكد أن هذا اليوم مناسبة واقعة لتفعيل العديد من البرامج والمناشط التربوية والتعليمية المعززة للقيمة الوطنية النبيلة، كما أنه مناسبة لتمثيل السلوك الوطني الحقيقي، القائم على تكريس جوانب الانتماء والتفاخر بمقدرات ومكتسبات هذا الوطن، وفوق ذلك كله الحفاظ على الهوية الوطنية التي تشكلت بالتوافق الأصيل بين شعب هذا الوطن وقيادته على مر الأزمان معتبرا أن ثقة سمو أمير القصيم الأمير فيصل بن بندر بتشريف إدارة التربية والتعليم بالمنطقة بتنظيم احتفالات اليوم الوطني وسام شرف تاريخي على جبين كل منسوبي التعليم .
واعتمدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم مشروع الاحتفاء باليوم الوطني 82 للمملكة العربية السعودية في كافة المدارس بالمنطقة وذلك صباح الاثنين 8-11-1433ه بالتأكيد على ترسيخ مبدأ الانتماء الوطني لدى الطلاب والطالبات، وتذكيرهم بالمكتسبات التي تحققت بفضل الله تعالى في جميع المجالات، وحثّهم على شكر الله، والثناء عليه، لما وهبهم من أمن وأمان، وضرورة المحافظة على مكتسبات الوطن .
وبدأت أكثر من 1500 مدرسة تابعة للإدارة العامة والمكاتب تشمل أكثر من ربع مليون منتسب لتعليم القصيم من طلاب وطالبات وكوادر تعليمية وإدارية وإشرافية استعداداتها لتفعيل برامج هذا اليوم، المشتملة على الفقرات الإذاعية والمسرحية والأمسيات الشعرية والجولات الميدانية على مرافق وميادين المنطقة ومعارضها ومتاحفها، والالتقاء بالمسئولين وقطاعاتهم الحكومية.
مدير إدارة النشاط الطلابي الاستاذ يوسف الضالع أوضح أن برامج اليوم الوطني الاحتفائية ستكون متنوعة لتفعيل المناسبة، ومنها الإذاعة المدرسية , وإعداد عروض متنوعة عن إنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز , واختيار موضوعات التعبير وتنظيم أمسيات شعرية وتنفيذ مسابقات وطنية وحوارات طلابية وندوات ومحاضرات لمعلمي المدرسة ونخبة من رجال الأمن , وإظهار الرسومات التعبيرية عن المناسبة من خلال مادة التربية الفنية , وتضمين الإصدارات المدرسية مثل النشرات والصحف والمطويات لما يجسد هذه المناسبة، بالإضافة إلى تزيين أسوار المدارس من الداخل بصور ولاة الأمر والعلم السعودي، وتناول الضالع الزيارات الطلابية للمعرض الوطني الدائم ( ملحمة بطولة وميلاد أمة ) وإقامة معرض وطني داخل المدرسة.
مديرة إدارة نشاط الطالبات الدكتورة وفاء الرقيبة أضافت أنه سيتم طرح مسابقات للتصوير الضوئي للطالبات لمعالم السياحة بالمملكة العربية السعودية , وإعداد عروض متنوعة عن انجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز وإعداد عروض مرئية عن أبرز منجزات منطقة القصيم , وإنتاج لوحات فنّية للتعبير عن المشاعر الوطنية لمنسوبات المدرسة وطالباتها , وتنظيم دعوة لأمهات الطالبات لإتاحة الفرصة لهن للتعبير عن مشاعرهن بمناسبة اليوم الوطني , وإقامة عروض مسرحية فلكلورية تحتوي على لوحات شعرية وطنية.
لوحة (عزة وطن ) :
كلمات: مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الشاعر يوسف الضالع
1
يا بلاد الخير يا مهوى البريهْ
منبع التوحيد يا أرض الجمالْ
من نبي الهدي شفت أرضك عذية
وشحك بالحب لبسك الكمال
صوت ضبح الخيل بجيوش وسريهْ
وأبو تركي يعزفك في كل جال
حبي المجنون هو واجب عليه
إيه أنا مفتون في عشق ودلال
إيه أنا للمملكة فيني حمية
وأنتشي لاشفت ثوب مع عقال
وأتفاعل مع هزيج السامَّرية
وأتمايل في جنوب وفي شمال
دولتي تاج الكرم والشاذليه
نجرها صيح على روس الجبال
2
يا لله افرحي يا بلادي دوم = ميلهْ ونغمات شعبيهْ
يوم الوطن مفخرهْ وعلوم = يحكي وفاء لابيض النيهْ
يروي لناقصة الزيزوم = ذكرى وصفحات وردية
المملكة في فلكها نجوم = وأرض العطاء به نداويهْ
لا غاب نجم خلفه يقوم = أسود تجمح على الهيّهْ
سعود لأضدادها شغموم = وإلا لوفي منزله فيهْ
فيصل صقر في سماه يحوم = فهم ومواقف بطوليهْ
هدوء يرسم ملامح قوم = خالد له الطيب ماريَّهْ
فهد هجر له لذيذ النوم = يوم العدو رام شرقيهْ
ما جاء جسدها دمى وكلوم = وهي على الدوم محميه
عذراء وعرضه نقاء محشوم = ماهي مع الوقت منسيهْ
عبدالله جت لك على المنظوم = لبستها العقد ريميهْ
ياشيخنا عهدنا وسلوم = تنضح تباشير عصريهْ
3
القصيم اليوم عانق له سما
طير فرحه بين شدو ورفرفه
فيصلٍ يروي مفاهيم النما
ابن بندر نسكن عروش أحرفه
ياقصيم الخير حبك قد همى
للوطن تروي فنون المعرفهْ
وابن مشعل فكره السامي كما
برق شعشع في سموق وفلسفهْ
القصيم بعقد دولتنا حمى
لحنها تواقّ حنا نعزفه
الوطن يجري مصاحب للدما
والسعودية حياة مترفه
دولتي بسمة وبشفاهه لمى
والسيوف لأجل عينك مرهفهْ
4
فرحتك يا دولتي خفقٍ وطار
رقصة العرضة يفز إلها علمْ
ضمك الزيزوم من بعد اندثار
ناصيٍ بيرق علوك وأستلم
ملحمتك الدهر ترويها الديار
مولدك من رحم سيف مع قلم
دونك أرواح العطاء عن كل عار
ما يجيك الضيم لو حتى حَلم
فيك طهر البيت والمصحف شعار
سيف شرعك والمبادي ما انثلم
راية خضراء على العزة تدار
ما ترفرف فوق من جار وظلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.