"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة شؤون الأسرى الفلسطينية / تقرير
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 17 - 04 - 2008

أعلنت وزارة شؤون الأسرى الفلسطينية اليوم أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ عام 1967 وحتى اليوم قرابة 750 ألف فلسطيني منهم قرابة 65 ألفا اعتقلوا خلال انتفاضة الأقصى عام 200 .
وأعربت الوزارة في تقرير لها بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف اليوم عن قلقها الشديد من ارتفاع معدل الاعتقالات خلال السنوات الأخيرة وأنه وفقا لما رصدته فان الاعتقالات خلال العام 2006 شهدت ارتفاعا ملحوظا بنسبة 62.2 بالمائة عن العام الذي سبقه واستمر هذا الارتفاع في الصعود خلال العام المنصرم 2007 وسجل خلاله زيادة بنسبة 34.2 بالمائة في حالات الاعتقال عن العام الذي سبقه وهذا يعني أن العام المنصرم 2007 سجلت خلاله زيادة كبيرة في الاعتقالات وصلت إلى ما نسبته 118 بالمائة عن العام 2005 وبالأرقام فان عدد حالات الاعتقال التي وثقت خلال العام 2007 قد بلغت 7612 حالة اعتقال فيما كانت خلال العام 2005 3495 حالة اعتقال .
وأوضحت وزارة الاسرى في تقريها الذي أعده مدير دائرة الإحصاء في الوزارة عبد الناصر عوني فروانة أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل استمر معدل الاعتقالات في الصعود منذ بداية العام الجاري وخلال الفترة المنصرمة من العام الجاري سجل خلالها قرابة 2200 حالة اعتقال وهذا مؤشر خطير يقود إلى الإستنتاج سلفا ووفقا للمعطيات أن العام الحالي سيشهد نسبة اعتقالات تفوق العام الماضي بكثير .
وأشارت إلى أن هذا لا يعني بأن كل من يتعرض للاعتقال يبقى قيد الاحتجاز فالكثير يعتقل ساعات أو لأيام وشهور قلائل ومن ثم يطلق سراحهم بالإضافة إلى أن هناك الكثير ممن يفرج عنهم من الأسرى بعد انتهاء مدة محكومياتهم ولكن رغم هذه الإفراجات إلا أن أعداد المعتقلين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية تزداد وترتفع ووصلت إلى قرابة عشرة آلاف معتقل وهذا الارتفاع الملحوظ وتلك الزيادة الكبيرة دفعت سلطات الاحتلال إلى إعادة فتح بعض السجون والمعتقلات وأيضا افتتاح أقسام جديدة وذلك بهدف استيعابهم ورغم ذلك تعاني كافة السجون والمعتقلات من اكتظاظ شديد مما يسبب مزيدا من الألم.
وأعلنت الوزارة أن عدد المعتقلين الآن بلغ 9750 معتقلا موزعين على أكثر من 25 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف .
وفيما يتعلق بالأسيرات أظهر التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ العام 1967 ولغاية اليوم أكثر من عشرة آلاف مواطنة فلسطينية منهن قرابة 750 مواطنة اعتقلن خلال انتفاضة الأقصى لا تزال منهن لغاية اليوم في السجون 97 أسيرة يشكلن ما نسبته 1 بالمائة من إجمالي عدد المعتقلين منهن قاصرات أقل من 18 عاما ومنهن أمهات وطالبات بالإضافة للدكتورة مريم صالح عضو المجس التشريعي الفلسطيني فيما بينهن 5 أسيرات معتقلات أداريات.
وأشار تقرير الوزارة إلى أن أربعة أسيرات قد وضعت كل منهن مواليدهن في السجن خلال انتفاضة الأقصى ودون توفير الظروف المناسبة وفي ظل انعدام الرعاية الطبية ودون السماح لأي من ذويهن بمرافقتهن والوقوف بجانبهن في المستشفى أثناء عمليات الولادة .
// انتهى // 1355 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.